سياسة عربية

هكذا وصف نواب أمريكيون الإخوان في لقائهم مع السيسي

متحدث باسم الرئاسة قال إن السيسي دعا في اللقاء إلى عدم التفرقة بين التنظيمات الإرهابية- أرشيفية
متحدث باسم الرئاسة قال إن السيسي دعا في اللقاء إلى عدم التفرقة بين التنظيمات الإرهابية- أرشيفية
التقى رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، الأحد، بقصر "الاتحادية" في القاهرة، بوفد مكون من سبعة أعضاء بمجلس النواب الأمريكي، برئاسة النائب الجمهوري دانا رورابيكر، مؤسس مجموعة "أصدقاء مصر" في المجلس، خرج منه الطرفان بتصريحات، قال فيها السيسي إنه يجب عدم التفرقة بين التنظيمات الإرهابية في العالم، فيما قال رئيس الوفد إن "الإخوان أساس كل الجماعات الإرهابية في العالم".

وفيما التقى الوفد، الذي بدأ زيارته إلى مصر، الجمعة، بوزيري الخارجية والدفاع المصريين، سامح شكري، وصدقي صبحي، ذكرت وكالة "رويترز" أنه غلب على الوفد الكونجرس انتماء أعضائه للحزب الجمهوري، وأنهم أكدوا، خلال اللقاء، دعم مساعي السيسي، وتنميتها وتطويرها، على مختلف المحاور، خلال الفترة المقبلة، لاسيما عقب تولي الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، مهام منصبه رسميا.

يذكر أن دانا روراباكر أعلن عقب زيارته إلى مصر في كانون الثاني/ يناير عام 2014، تشكيل "مجموعة أصدقاء مصر"، بالتنسيق مع السلطات والأجهزة المخابراتية المصرية، بعضوية عدد من الموالين والمناصرين لانقلاب السيسي، في مجلس النواب الأمريكي، لاسيما من الحزب الجمهوري، واليمين الأمريكي.

السيسي يعمم: "الإسلاميون كلهم إرهابيون"

وبحضور وزير الخارجية المصري، سامح شكري، رحب السيسي بالوفد، مشيدا بمجهودات رئيسه دانا رورباكر، وغيره من الأعضاء، "من أجل تدعيم وتعزيز العلاقات الإستراتيجية التي تجمع بين البلدين".

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، علاء يوسف، بأن السيسي أشار، في اللقاء، إلى ضرورة عدم التفرقة بين التنظيمات الإرهابية، واتباع منهج موحد إزاءها، بالإضافة إلى تعزيز الجهود الدولية من أجل وقف تمويل التنظيمات الإرهابية، ومدها بالسلاح والمقاتلين، والتصدي لاستخدام تلك التنظيمات المواقع الإلكترونية، ووسائل الاتصال الحديثة للترويج لمنهجها الإجرامي، وفق قوله.

وأشار إلى أن السيسي تطرق أيضا، خلال اللقاء، إلى الجهود التي تبذلها مصر لمكافحة الإرهاب، عن طريق تصويب الخطاب الديني، وتفنيد الأسانيد المغلوطة التي تستغلها التنظيمات الإرهابية لنشر فكرها المنحرف، بحسب تعبيره.

وأضاف المتحدث أن أعضاء الوفد عبروا عن تطلعهم لزيارة السيسي المرتقبة إلى واشنطن، مشيدين بجهوده على صعيد مكافحة الإرهاب والتطرف، حسبما قال.


رورابيكر: "الإخوان أساس الجماعات الإرهابية"

وفي تصريحات نقلتها، الاثنين، صحيفة "الأهرام"، المقربة من النظام المصري، أكد دانا رورابيكر أن لقاء وفد الكونجرس مع السيسي يعكس مرحلة جديدة من التعاون بين الولايات المتحدة ومصر.

وتوقع وجود مجال واسع من التعاون خلال الفترة القليلة المقبلة بين السيسي وترامب. وقال: "نتطلع لاتفاق تجارة حرة بين مصر وأمريكا".

وعن تأسيسه مجموعة "أصدقاء مصر" في الكونجرس، قال: "أسست المجموعة من أجل منح مصر نوع التعاون الذي تستحقه، ومع وجود إدارة جديدة نعمل على توسيع التعاون بين البلدين".

وحول دعم الكونجرس لمشروع قرار تقدم السيناتور تيد كروز لتصنيف جماعة الإخوان كتنظيم إرهابي، ادعى رورابيكر، في تصريحاته لـ"الأهرام، أن "الإخوان أساس كل الجماعات الإرهابية في العالم".

وتابع أن الدين شأن شخصي، وليس سياسيا، مدعيا أن الجماعة (الإخوان) تقدم تصورات خطيرة عن العنف والإرهاب، في الوقت الذي يمكن أن تقدم فيه العلاقات الجيدة بين المسلمين والمسيحيين نموذجا جيدا للعالم، حسبما قال. وأشار إلى أن ترامب منفتح على تصنيف الإخوان كجماعة إرهابية.

السفارة الأمريكية: الوفد قابل هؤلاء

ومن جهتها، علقت السفارة الأمريكية في القاهرة، على لقاء وفد أعضاء مجلس النواب الأمريكي بالسيسي، في بيان صحفي أصدرته الأحد، قالت فيه إن الوفد الذي ترأسه النائب دانا رورباكر، النائب عن كاليفورنيا، قد عقد لقاءات كذلك مع القيادات رفيعة المستوى من الحكومة وقطاع الأعمال والقيادات المجتمعية.

وضم الوفد كلا من النائبين: خوان فارجاس وجيه لويس كوريا عن كاليفورنيا، والنائب أندي هاريس عن ميريلاند، والنائب فرنش هيل عن أركنساس، والنائب روبرت بيتنجر عن كارولينا الشمالية، والنائب ستيف كينج عن أيوا.

الدفاع: نتعاون لتجفيف منابع الإرهاب

ومن جهتها، قالت وزارة الدفاع المصرية، في بيان أصدرته، إن الفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع، استقبل، الأحد، الوفد لتبادل الرؤى تجاه الأوضاع التي تشهدها المنطقة، والجهود الإقليمية والدولية الرامية لتجفيف منابع الإرهاب.

نائبة موالية للسيسي: لا تسرفوا بالتفاؤل

وتعليقا على لقاءات الوفد بالقاهرة، قالت النائبة في البرلمان المصري، آمنة نصير، إنه يجب أن يكون الموقف من هذه الزيارة التواصل والتعاون بين البلدين، بشكل من الهدوء، والحذر.

وأضافت، في تصريحات صحفية، أنه يجب ألا نبسط التفاؤل من هذه الزيارة، فيجب أن نرحب بهم، وفي الوقت نفسه لا نتهافت عليهم أكثر مما ينبغي، وأن نتعامل معهم بلغة دبلوماسية محسوبة بدقة، وفق قولها.

وتابعت أن من أهم القضايا التي يجب مناقشتها مع الوفد قضية نقل السفارة الأمريكية في "إسرائيل" إلى القدس.

تحالف "إسرائيلي- سعودي- مصري"

إلى ذلك، كشفت صحيفة "المصري اليوم"، الاثنين، أن السيسي يستعد لأول زيارة رسمية للبيت الأبيض، تلبية لدعوة دونالد ترامب.

ونقلت عن "مصادر مطلعة" قولها إن "رئاسة الجمهورية تنسق مع الجانب الأمريكي لإجراء الزيارة خلال الشهر المقبل".

وغير بعيد، يغادر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تل أبيب متوجها إلى واشنطن، اليوم الاثنين.

وقالت القناة الإسرائيلية الأولى، إن نتنياهو، يعتزم خلال لقائه مع ترامب، تشكيل المحور "الإسرائيلي- السعودي- المصري".
التعليقات (3)
ابو ماهر
الإثنين، 13-02-2017 11:26 م
كل الاسلام السياسي ارهابي
منير
الإثنين، 13-02-2017 11:14 م
اليوم امريكا تعلن حربها على الشعوب العربية والاسلامية بشكل علني. هم يعرفون ان الاسلام الوسطي هو امل الامة بعد ان اثبتت الاحداث فشل الاحزاب الليبرالية والقومية والاسلامية المتشددة في قيادة الشعوب وبعد ان ادركت الشعوب ذلك متاخرا هاهي امريكا تمد يدها الى كل مستبد في السلطة للعمل على القضاء على ما تبقى من امل.
أبوبكر إمام
الإثنين، 13-02-2017 09:41 م
تبسم له سعده فدعاه سيده إلى البيت الأبيض ، فوصوص وحرك ذنبه ونبح نباح كلب طيع مروض .. ليت الإرهاب يسمعني مرة واحدة فيتوقف عن أفعاله سنة واحدة لنرى على ماذا سيعلق طغاة المسلمين هزائمهم وجرائمهم ؟ ليت الإرهاب يستفيق يوما فيجنح على السلم وساعتها ينكشف عتاة الإرهابيين في العالم ؟ ولكن { وما أنت بمسمع من في القبور } يقول رورابيكر قطع الله لسانه "الإخوان أساس كل الجماعات الإرهابية في العالم". فأفيقوا أيها الإخوان فإنه قال لكم كونوا إرهابيين والتحقوا بركب الذبح والحرق والتفجير والتدمير ودعكم من السلمية فقد أقلقتنا وأقلقت أصنامنا في بلدانكم ، فكونوا إرهابيين يرحمكم الله ، مثل السيسي ومن معه مثل امرأة في فيلم كانت عارية فلما طرق أحد الرجال عليها الباب أخذت قميصها فسترت به جسدها عن الرجل من الأمام وتركت ظهرها وأردافها وأفخاذها من الخلف تتفرج عليها الدنيا في ملايين الشاشات .. الإخوان إرهابيون والعالم كله يشهد أن السيسي هو الذي أحرق الأحياء في رابعة وقتل الآلاف وسجن عشرات الآلاف وانتهك أعراض الرجال والنساء والأطفال ثم يقول رورابيكر : "الإخوان أساس كل الجماعات الإرهابية في العالم". وينسى كلبه السيسي ، لعنة الله عليهم أينما حلوا أو ارتحلوا ، ولعائن الله عليهم تترى إلى يوم القيامة ..لما قرأت هذا النبأ تذكرت أبياتا قرأتها في كتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة ، كأنها قيلت في سيسي ذلك الزمان ، قيل : {كم أكلة لو قد دعي ... ت بها إلى كفر كفرتا} {ودعاك عامل عسقلا ... ن إلى وليمته فطرتا} {فأقمت سبتا عنده ... وأقمت بعد السّبت سبتا} {ثمّ انصرفت ببطنة ... وسرقت إبريقا وطستا} {أنت امرؤ لو متّ ث ... مّ وجدت ريح الخبز عشتا}، وقل أنت في البيت الثانى { ودعاك عامل أمريكا ن إلى وليمة فطرتا }