سياسة عربية

كيف رد العلماء والدعاة على مطالبة تنظيم الدولة بقتلهم؟

لم يعلق أي من الدعاة والعلماء على التهديدات المباشرة التي أطلقها تنظيم الدولة بحقهم- تويتر
لم يعلق أي من الدعاة والعلماء على التهديدات المباشرة التي أطلقها تنظيم الدولة بحقهم- تويتر
أطلق تنظيم الدولة، أمس الأول، تهديدات مباشرة بالقتل، لعدد كبير من أبرز العلماء، والدعاة، في العالم الإسلامي.

ورغم مرور يومين على التهديدات التي أطلقها التنظيم عبر فيديو مصور، لم يعلق أي من الدعاة والعلماء المذكورين في الفيديو.

وتجاهل العلماء والدعاة، التغريد حول التهديدات، وهو ما فسّره مراقبون بأن "وجهة نظر الدعاة هي أن الطريقة الأمثل للتعامل مع تنظيم الدولة هو تجاهله بالكامل".

ويرى مراقبون أن "تجاهل الدعاة والعلماء الرد على إصدار تنظيم الدولة، يبقي دعاية التنظيم محصورة بين فئة محدودة من أنصاره، فيما لو ردّ عليهم الدعاة لانتشر إصدار التنظيم بين الملايين من المتابعين".

ودعا تنظيم الدولة أنصاره إلى اغتيال أبرز علماء الأمة الإسلامية؛ باعتبارهم "شركاء في الحرب الصليبية" ضد التنظيم.

وفي إصدار مرئي بعنوان "فقاتلوا أئمة الكفر"، قال التنظيم إن "قتلهم (العلماء) أحب إلينا من قتل المباحث والمخابرات".

ومن أبرز الأسماء السعودية التي ذكرها التنظيم في إصداره، إما بالاسم، أو بنشر صورهم: "عبد العزيز آل الشيخ، سلمان العودة، محمد العريفي، عائض القرني، سعد البريك، صالح المغامسي، سعد الشثري، ناصر العمر، عبد العزيز الفوزان، علي المالكي".

كما شملت القائمة أسماء عربية بارزة أخرى؛ من بينها "يوسف القرضاوي، نبيل العوضي، أحمد الطيب، علي جمعة، محمد بديع، محمد حسان، عمر عبد الكافي، محمد راتب النابلسي، أمجد قورشة، عدنان العرعور، علي الجفري، محمد المنجد".

اقرأ أيضامفاجأة مدوية لـ"داعش".. دعا لاغتيال أبرز العلماء (شاهد)
التعليقات (3)
Driuoch ABDeAl Hafd
الأربعاء، 27-12-2017 04:34 ص
اللهم عجل بالخلافة الراشدة يأرحم الراحمين
منير
الإثنين، 13-02-2017 04:21 م
هذه هلوسه من هلوسات تنظيم الدولة داعش. بوصلته نحو قتل المسلمين وضرب قوتهم. تنظيم الدولة شوه الدين وجعل العالم يتوحد ضد المسلمين. رسالة القاعدة ومن بعدهم داعش هي نفسها جلبوا الويلات على الامة. داعش والقاعدة جلبوا البركة والخيرات للمستبدين في الحكم لان الارهاب هو ما يبقيهم على الكراسي. قولو لي اي خير حصل عليه المسلمون من القاعدة وداعش حتى الربيع العربي خربته القاعدة وداعش ومعهم الغرب والمستبدين كلهم توحدوا لضرب الثوار والثورات.
جيمي
الإثنين، 13-02-2017 01:27 م
نختاف مع تنظيم الدولة ...نعم ... لكن ماذكره من الافاقين المتحدثين باسم الدين كلهم يستحقون القتل الا من رحم ربي وربي لم يرحم اي منهم
احسان
الإثنين، 13-02-2017 10:56 ص
يعني حلال على العلماء أن يكفروا تنظيم الدولة ويفتوا بقتاله تحت راية امريكا وحرام على تنظيم الدولة أن يفتي بتكفير هؤلاء العلماء والدعوة لقتلهم ؟ بغض النظر عن شرعية المطب لكن هناك امر واضح بين اولئك الدعاة الذين استهدفهم التنظيم بفتواه, جميعهم من جماعة الاربع أصابع او من جماعة السعودية أو بين هذا وذاك. أقصد ان التنظيم لم يدعوا لقتل دعاة مثل المقدسي والفلسطيني رغم انهم افتوا بقتل التنظيم! والسبب واضح انظر لموقف جماعة اردوغان وغنمه تجاه المسلمين الذين يعيشون تحت حكم التنظيم ستجد الاجابة. هناك استباحة لدماء المسلمين في الباب والفلوجة وغيرها والقاتل واحد هم بشكل او بآخر تبع لجماعة الاخوان. لذلك لا أسغرب من دعوة التنظيم لقتل "العلماء" الذين أفتوا للأمريكي وعبده العربي بقتل افراد ورعية التنظيم رغم ما قيل عنهم الا انه لا يمكن لاحد أن يخرجهم من دائرة الإسلام. اذا اردت موقفا من هذه الدعوة فإسأل ذاك الرجل من مدينة الباب الذي فقد اهله بقصف اردوغاني بمباركة اخونجية او ذاك الطفل الذي يتم بقصف خليجي وقل له هل يغضبك دعوة قتل العريفي والقرضاوي ؟