كتاب عربي 21

وصلت الفكرة.. شكرا لك

نزيه الأحدب
1300x600
1300x600
سُئِل ذات مرة أحد السياسيين الجوالين على الفضائيات العربية، ما هي أكثر عبارة تزعجه لو قالها له المذيع، فأجاب دون تردد، "وصلت الفكرة".. وأردف في الجلسة التي تحولت إلى شهادة مجرّب، أن الأهم من استماعنا للآخرين هو الإصغاء إلى كلامنا ووقعه على الآذان، فكيف إذا كانت مهنة المرء أن يقول.. وقد درج بعض مقدمي النشرات والبرامج الإخبارية حول العالم العربي على اعتماد عبارة لمقاطعة الضيف إيذانا بإنهاء مشاركته في الحصة الإخبارية، والعبارة تقول.. وصلت الفكرة، شكرا لك. 

ويضيف السياسي، كثيرون ممن يكررون هذه العبارة لا يستمعون فيها إلى هذه النبرة الفوقية التي يضع المذيع نفسه فيها في مقام يسمح له بتقييم أداء الضيف وقدرته على إيصال أفكاره للمتلقين، وفي مقام آخر يجعله عارفا بالقدرات الذهنية عند المشاهدين الذين اكتفوا بما قدّمه المتحدث من تفسيرات.. علما أن الضيف قد يتلقى هذه الشهادة العزيزة من المذيع قبل أن يشرع في طرح فكرته أو دون أن يستحقها في بعض الأحيان.. لكن ضيق الوقت يدفع المذيع إلى إنهاء المقابلة مع الضيف، فيبحث عن عذر آخر يمارس فيه أستاذيته أو فصاحته بعبارة قُتلت لَوكا واستعمالا. بينما المطلوب توضيح السبب الحقيقي لإنهاء المكالمة، وهو بكل بساطة انتهاء الوقت المخصص لها.

سُئل السياسي نفسه عن أفضل تعليق تلقاه من مذيع فأجاب.. في بدايات تواصلي مع الإعلام المرئي والمسموع حللت ضيفا على نشرة إخبارية للتعليق على تفصيل يتعلق بالغزو الأمريكي للعراق في حينه، وذهبت إلى الاستوديو وفي رأسي فكرة فرعية أحرص على تمريرها لغاية في نفسي، وعندما طرح علي المذيع سؤاله المنتظَر، بدأت بشرح فكرتي الهامة حتى انقضى وقت مقابلتي. حينها شكرني مقدم النشرة وختم بأفضل عبارة تلقيتها وهي.. شكرا لك، انقضى وقت المقابلة دون أن تجيب على سؤالي مع ابتسامة مهذبة.. هذه الخاتمة علمتني أن الأهم من تمرير الرسائل السياسية هو أن أحافظ على صورتي أمام الجمهور كسياسي لا يتهرب من الإجابة على سؤال، ولا يحاول اختطاف النشرة أو الحلقة إلى غير محتواها، خصوصا أن القناة عندما اتصلت بي دعتني للإجابة على هذا السؤال بالذات.

خلاصة ما قاله السياسي المخضرم أن ليس على المذيع أن يبحث عن وصلات إضافية لحواره ولازمات صوتية لمفاصل نشراته تفقده العفوية وتحوله إلى آلة مبرمجة متكررة. كما ليس على الضيف أن يتذاكى على المذيع والجمهور والسؤال، ليقدم جوابا معلّبا عن سابق إصرار، فحبلُ التذاكي قصير.
التعليقات (0)