سياسة دولية

روحاني يعدد الإنجازات ويشتكي أمريكا لمحكمة لاهاي

روحاني: إيران استعادت حقوقها النووية- أرشيفية
روحاني: إيران استعادت حقوقها النووية- أرشيفية
أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الجمعة، أن بلاده قدمت شكوى لمحكمة العدل الدولي بلاهاي، بسبب الحظر الذي تفرضه عليها الولايات المتحدة الأمريكية، كما ذكر إنجازات حكومته.

وقال روحاني في كلمة له في طهران، حسبما نقلت عنه وكالات إيرانية، إن بلاده "قدمت شكوى لمحكمة (العدل الدولية) لاهاي، ضد الحكومة الأمريكية التي اعتدت على حقوق الشعب الإيراني واحتجزت أمواله خلال العقد الماضي، ولن نهدأ حتى استعادة حقوق شعبنا وسياسيينا ودبلوماسيينا".

وفي سياق آخر، قال روحاني معددا إنجازات حكومته: "فيما يتعلق بمفاعل أراك، تمكنا من إعادة تصميم المفاعل، وفي مجال أجهزة الطرد المركزي أيضا تمكنا من التوصل إلى واحدة من أحدث أجهزة الطرد المركزي الموسومة بـ IR8".

وأضاف أنه تم في الأسابيع الماضية "حقن غاز سداسي فلوريد اليورانيوم (UF6) في أجهزة الطرد المركزي IR8".

واعتبر أن بلاده استعادت حقوقها النووية، قائلا: "الحكومة الإيرانية الحالية تمكنت من استيراد أكثر من 350 طنا من اليورانيوم النقي (الكعكة الصفراء) خلال الأشهر الأخيرة".

وأشار إلى ارتفاع  إنتاج النفط الخام بإيران، "من مليون و200 ألف برميل قبل عام إلى مليونين و800 ألف برميل حاليا"، مضيفا أن إيران استعادت مليار و700 مليون دولار من أرصدتها التي جمدتها الولايات المتحدة في بنوكها. 

وقال إن إيران "شهدت للمرة الأولى تعادلا في الميزان التجاري للصادرات والواردات غير النفطية، وسجلت صادراتنا زيادة بلغت أكثر من 900 مليون دولار".
التعليقات (0)