سياسة عربية

مهاجمة سفن الصحراء في المغرب.. ونصب باسم وزراء الجزائر

موالون لجبهة البوليساريو ترصدوا شركة بريطانية تنقب عن النفط وشركات أخرى- أرشيفية
موالون لجبهة البوليساريو ترصدوا شركة بريطانية تنقب عن النفط وشركات أخرى- أرشيفية
اهتمت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء بمواضيع متنوعة بينها قيام جبهة البوليساريو بإحصاء شركات دولية تعمل في الأقاليم الجنوبية المغربية من أجل مضايقتها، كما أنها تناولت مواضيع أخرى بينها مسألة "التجاوزات الحاصلة" في عمليات منح رخص السلاح بتونس.

حرب ضد السفن الدولية بالصحراء 

البداية من "المساء" المغربية، التي أوردت تقريرا بارزا بعنوان "البوليساريو تشن حربا ضد السفن الدولية العاملة في الصحراء".

وذكرت الصحيفة أن جبهة البوليساريو وضعت لائحة بأسماء عدد من الشركات الدولية المتعاملة مع المغرب في أقاليمه الجنوبية، لتحريك ما سمته  "اللوبي المساند لها" ضد هذه الشركات.

وأشارت الصحيفة إلى أن موالين لجبهة البوليساريو ترصدوا شركة بريطانية تنقب عن النفط بين بوجدور ومدينة العيون، كما أنهم بدأوا برصد عدد من السفن التي ترسو في العيون، بعد أن وضعت قائمة بأسماء الشركات المتعاملة مع المغرب. 

وزراء وهميون للاحتيال على الجزائريين

تلقت مصالح الأمن بالجزائر، ما يزيد على 220 شكوى، أودعها عدد من وزراء حكومة سلال ومديري مؤسسات ومجمعات كبرى في الجزائر، تعرضوا لانتحال الصفة من خلال استغلال أسماء وهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"توتير"، ويطلقون تصريحات ووعود كاذبة، بحسب ما أفادت به صحيفة "الشروق" الجزائرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا كبيرا من مسؤولي مؤسسات وشركات تابعة لوزارات الطاقة والمالية والتجارة أودعوا شكاوى لدى مصالح الأمن المكلفة بمحاربة الجريمة الإلكترونية، سواء الدرك أم الشرطة، بعدما تعرضوا لانتحال الصفة واستغلال أسمائهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

تجاوزات في إسناد رخص السلاح بتونس 

نقلت صحيفة "الصحافة" التونسية، تصريحات لوزير الداخلية التونسي، الهادي المجدوب، قال فيها، إن القانون عدد 33 لسنة 1969، المتعلق بضبط توريد الأسلحة والاتجار فيها ومسكها، "قديم ولا يستجيب للطلبات الحالية"، مبينا أن "50 ألف مطلب في حمل بندقية صيد مودعة لدى الوزارة، إضافة إلى 45 ألف رخصة ممنوحة وأنه لا تراجع في مسألة حجز السلاح دون رخصة".

وفي رده على سؤال حول المقاييس المعتمدة لإسناد رخص شراء ومسك سلاح الصيد، أكد الوزير أن الإدارة لها سلطة تقديرية واسعة، في ما يتعلق بإسناد رخص حمل السلاح وخاصة مراعاة الجوانب الأمنية للبلاد، مقرا بوجود تجاوزات وتدخلات في إسناد رخص السلاح، خارج الأطر القانونية.

رئيس غينيا بيساو في نواكشوط لبحث أزمات القارة

في نواكشوط اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالزيارة التي بدأها مساء أمس الثلاثاء، رئيس غينيا بيساو جوزيه ماريو فاز، حيث أفادت صحيفة "الأخبار" بأن الأزمات التي تشهدها عدد من الدول الإفريقية تتصدر زيارة رئيس غينيا بيساو.

وقالت الصحيفة، إن رئيس غينيا بيساو، سيبحث مع نظيره الموريتاني سبل إيجاد حل للأزمات التي تعصف بالقارة السمراء.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة نفسها عن  الأمينة العامة لوزارة الصيد والاقتصاد البحري خديجة بنت بوكه، أن الحكومة وضعت خطة شاملة للتدخل السريع في حال حدوث أي تسرب نفطي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الموقع الجغرافي لموريتانيا وتوفرها على منطقة اقتصادية خالصة تمتد على طول 200 ميل بحري وساحل بحوالي 750 كلم، جعلها ممرا نشطا للملاحة البحرية، كما أن نشاطات الاستكشاف والاستخراج النفطي تمثل عاملا إضافيا للتسرب النفطي.

ونقرأ في العناوين البارزة لـ"الصباح" التونسية:

- محمد بن سالم لـ"الصباح": مشاركة الأمنيين في الانتخابات قد تكون سببا في حصول عمليات إرهابية
 
- سمسرة بالرخص... تصنيع عشوائي وسوق سوداء.. بنادق الصيد ملف لم يعد يحتمل الصمت

- تصنيف وكالة "فيتش" لتونس يثقل شروط حصولها على 1000مليون أورو.

وفي العناوين الرئيسة لـ"الخبر" الجزائرية:

- حذر من استقلال الإرهابي لقوافل المهاجرين.. الجيش يدق ناقوس الخطر... اللواء شريف: ظاهرة الهجرة غير الشرعية تفاقمت وأصبحت مصدر القلق للعديد من الدول.

- خبراء يحذرون من عواقب مقاضاتهم على الغش.. لا تخافوا فشلكم بتجريم التلاميذ القصر 

- عجز عن منعهم من الترشح في التشريعيات... نواب العهدتين يهزمون ولد عباس 

جميعي لـ"الخبر": ولد عباس لم ولن يمنع النواب من الترشح 

- بن حمادي لـ"الخبر": المكتب السياسي سيفصل في اقتراح الأمين العام لاحقا.
التعليقات (1)
قدور علي
الأربعاء، 08-02-2017 07:20 م
اتفق العرب علي ان لا يتفقوا

خبر عاجل