سياسة عربية

حقوقي: تصنيف "الإخوان" منظمة إرهابية بأمريكا خلال أيام

الرجاء عدم استخدام الصورة
الرجاء عدم استخدام الصورة
قال الناشط الحقوقي عماد الصباح إن معلومات مؤكدة وصلت إليهم من خلال بعض من وصفهم بالمسؤولين وصانعي القرار في الولايات المتحدة بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيعلن قراره بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف في تصريح لـ"عربي 21"-: "أصبح هذا القرار قاب قوسين أو أدنى، وسيصبح واقعا خلال الساعات أو الأيام المقبلة، وقد توقعنا إصداره يوم الجمعة الماضي، خاصة أنه موجود بالفعل داخل أروقة البيت الأبيض، وينتظر فقط توقيع ترامب ليتم الإعلان عنه بشكل رسمي"، لافتا إلى أن كثيرا من صانعي القرار بأمريكا حاليا باتوا مقتنعين بأهمية هذا القرار.

واستطرد "الصباح" -وهو مهتم بقضايا المسلمين الأمريكيين والمهاجرين واللاجئين- قائلا: "المستهدف من هذا القرار كل المسلمين دون استثناء، فهدفهم هو محاولة النيل من الإسلام والمسلمين؛ لإخراس كل الأصوات الحرة المدافعة عن الحقوق والحريات".

ونوه إلى أن إدارة "ترامب" تتبع مع المسلمين بأمريكا الطريقة ذاتها التي يتبعها نظام رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي مع كل من يعارضه، فأصبح كل من يعارض الانقلاب -حتى لو كان قبطيا- "إخوان مسلمين"، فترامب سيعتبر -من خلال هذا القرار- كل المسلمين بأمريكا "إرهابيون"، وليس المنتمين لحركة الإخوان فقط.

وشدّد "الصباح" على عدم وجود أي مؤسسة إسلامية بأمريكا تتبع جماعة الإخوان، وليس لديهم ارتباط أو علاقة بأي حركة أو جماعة من المشرق العربي، مشيرا إلى أن هذه المؤسسات المعنية تعمل دفاعا عن مصلحة المسلمين وحقوقهم على الأرض الأمريكية.

وحول التداعيات المرتقبة لهذا القرار المزمع، قال: "هذا الرجل (ترامب) لا يمكن توقع ما الذي سيفعله بشكل محدد، إلا أنه في كل الأحوال سيكون الخطر كبير جدا، حيث سيتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات غير العادلة ضد المسلمين بشكل عام في أمريكا"، واصفا جميع قرارات "ترامب" بأنها عنصرية وتصب ضد المسلمين والأقليات.

ولفت إلى أن كثيرا من المؤسسات الإسلامية استعدت جيدا لهذا القرار المرتقب، وأنهم سيتخذون إجراءات وخطوات مضادة للقرار، سواء على الجانب القضائي والقانوني أو الحقوقي أو الإعلامي، مضيفا: "نحن مستعدون إذا ما حاولوا ربط أي مؤسسة حقوقية أو خيرية إسلامية بالإرهاب، ونعول على القوانين الأمريكية ومؤسسة القضاء"، مؤكدا أن المؤسسات الإسلامية نضجت سياسيا وتتبع قواعد العمل المجتمعي والسياسي بشكل منظم.

ومؤخرا، قال تقرير لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تعلن قريبا جماعة الإخوان "منظمة إرهابية"، وهي خطوة من شأنها أن تحد من تحركات الجماعة على المستوى الدولي، بالرغم من تأكيدها على نهجها المعتدل والسلمي.

وأوضح التقرير أنه حال أعلنت الولايات المتحدة جماعة الإخوان "منظمة إرهابية"، فإن ذلك من شأنه تجريم تمويل الأمريكيين لها، وحظر البنوك من التعامل معها، وحظر الأشخاص الذين هم على صلة بها من القدوم إلى الولايات المتحدة، فضلا عن تسهيل إجراءات ترحيل المهاجرين الذي عملوا مع الجماعة.

وأشار تقرير "فوكس نيوز" إلى أن العديد من الخبراء الأمريكيين في السياسة الخارجية اعتبروا في أحاديث معها أن وصف جماعة الإخوان بـ"الإرهاب" سيكون أمرا خاطئا.

التعليقات (6)
ابن الجبل
الأربعاء، 08-02-2017 01:50 م
ترامب ومؤيدينه يفكرون بمنطق ان الاسلام ليس ديناً ، وأن الاسلام ايدولوجية كالشيوعية هدفه الحكم .
أبوبكر إمام
الأربعاء، 08-02-2017 01:45 م
إن عمل شخص ما هو الذي يحدد ما إذا كان إرهابيا أم لا ، وليس ذلك متروك لمزاج فلان أو مصلحته ، فنحن نشهد ان الاخوان ليسوا إرهابيين ، وتاريخ الجماعة يؤيد ويدعم شهادتنا ، ولقد قال الإمام البنا – رحمه الله – "هؤلاء ليسوا إخوانا وليسوا مسلمين " ورغم ذلك مورس في حقه الإرهاب القذر الحاقد ، ولو كان في هذا العالم شيء من الإنصاف لكان الإخوان هم الذين يصنفون ترامب ونظامه إرهابيين فلقد توفرت – اليوم وأمسِ - كل الأسباب لتصنيف هذه الدولة الأمريكية إرهابية ولكن لما كانت القوة في يدها لا يستطيع أحد دمغها بهذا الوصف ، رغم أن جرائمها تملا سطع الكرة الأرضية ، فإذا ما صنفت أمريكا جماعةَ الإخوان إرهابية فهي كأنها تقول عن الذي لا يقتل ولا يفجر ولا يرهب ولا يدمر...إرهابي ، وتقول أيضا إذا أردتم السلامة من هذا الوصف فاحذوا حذونا و املئوا الساحات دماء جماجم وأشلاء ... لا علينا ، سوف يتم وصف الجماعة بأنها إرهابية – إن قدر الله ذلك - وسيفرح شياطين العرب الذين ينزغون الغرب كي يوجه هذه الاتهامات للمسلمين ، وسيَحْيون لحظات انتصار واهم ، ويعتقدون أنهم بهذا الصنيع قد حفظوا أنظمتهم من الانهيار..؟ ولكن ذلك يتم عندما لا يكون في الكون رب { يدافع عن الذين آمنوا } وينصرهم ، ويجازى الكفرة وأذنابهم بما يَسْتحقون ، فيُسْحَقُون ويمحقون ، ولكن للكون رب عادل – ولا نتألي عليه سبحانه – ولكن دعاؤنا أن يكتب عليهم الذلة والصغار والهزيمة إلى يرم القيامة ...أنظمة العرب لا يخافون من الإخوان فقط بل يخافون من كل ما يضنونه يهدد بقاءهم أربابا من دون الله ، ويمس مصالحهم الشخصية ومصالح ذويهم ويقضى عن أحلامهم في عيش فرعوني يستحمر الشعب فيظل ركوبا ذلولا ببغاويَّ الشخصية ، إمعة ، لا يعرف لا ولا تعرفه ، حتى إذا ما فار تنور الفتن ، وأصبح موجه كأنه الجبال ، ودهمها الطوفان ، ولم تستطع أن تستوي على الجودي فروا إلى أسيادهم محملين بما خف وزنه وغلا ثمنه ، ولكن ، هيهات ، فالشعوب لهم بالمرصاد ..
ابن الجبل
الأربعاء، 08-02-2017 12:48 م
هذا الرجل ومن يؤيده متطرفين يفكرون بمنطق ان الاسلام ليس ديناً ، وأن الاسلام ايدولوجية كالشيوعية هدفه الحكم
منير
الأربعاء، 08-02-2017 11:14 ص
صناع القرا الامريكي من خلال ترامب المجنون يصبون الزيت على نار الارهاب. على الجميع ان يعلم ان الارهاب هو حصان طروادة ينفذ من خلاله امريكا ومعه حفنة من الدول الغربية الى الدول التي تريد السيطرة على شعبها وليس حكامها لان حكامها اصلا تحت عباءة الامريكي لكن مستقبل الشعوب هو المستهدف من زيادة الارهاب.
ابن الجبل
الأربعاء، 08-02-2017 10:46 ص
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتبر كل المسلمين إرهابيين فطبعاً سيعلن قراره بتصنيف جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية قريباً،ومبروك على حثالة العرب الذي سيفرحون.