سياسة عربية

رئيس أركان القوات الإماراتية يجري مباحثات عسكرية في الخرطوم‎

رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات الفريق الركن حمد محمد آل ثاني الرميثي
رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات الفريق الركن حمد محمد آل ثاني الرميثي
وصل العاصمة السودانية الخرطوم، الاثنين، رئيس أركان القوات المسلحة لدولة الإمارات، الفريق الركن حمد محمد آل ثاني الرميثي، في زيارة رسمية.

وكان في استقبال الرميثي بمطار الخرطوم رئيس الأركان المشتركة للجيش السوداني، الفريق أول عماد الدين عدوي، وأعضاء رئاسة الأركان المشتركة، ورؤساء الهيئات العسكرية، حسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وذكرت الوكالة أن "الجانب الإماراتي يجري مباحثات خلال الزيارة حول علاقات التعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيزها"، من دون تحديد مدة الزيارة أو تفاصيلها.

ومؤخرا، زادت الزيارات بين وفود البلدين، وحصل السودان في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، على وديعة إماراتية بقيمة 500 مليون دولار.

وكان عدد من الوزراء السودانيين أشاروا إلى أن وساطة من الدول الخليجية، لا سيما المملكة العربية السعودية والإمارات، أسهمت في رفع واشنطن لعقوباتها الاقتصادية المفروضة على الخرطوم منذ 1997.

وفي الـ13 من الشهر الماضي، أمر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما برفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، مع الإبقاء عليها في قائمة الدول الراعية للإرهاب، بجانب عقوبات عسكرية أخرى.

وظهرت حكومة الرئيس عمر البشير في العامين الماضيين حليفا وثيقا للدول الخليجية، بعد سنوات من التوتر كان سببه تقاربها مع طهران.

ومنذ مارس/ آذار 2015، تشارك السودان في التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمحاربة "الحوثيين" المدعومين من طهران في اليمن.

ومنذ 2014، اتخذت السودان عدة خطوات لتحجيم علاقتها مع إيران انتهت بقطع العلاقات الدبلوماسية رسميا مطلع العام الماضي، "تضامنا مع السعودية في مواجهة المخططات الإيرانية لزعزعة استقرار المنطقة"، حسب الخارجية السودانية آنذاك. 
التعليقات (0)