سياسة دولية

اتهام فيلدرز المناهض للإسلام في هولندا ببث "أخبار كاذبة"

استخدم فيلدرز شعارات مناهضة للإسلام والهجرة وللنظام القائم أتاحت له تصدر استطلاعات الرأي- جيتي- ارشيفية
استخدم فيلدرز شعارات مناهضة للإسلام والهجرة وللنظام القائم أتاحت له تصدر استطلاعات الرأي- جيتي- ارشيفية
اتهمت الطبقة السياسية الهولندية الاثنين النائب الهولندي المناهض للإسلام غيرت فيلدرز ببث "أخبار كاذبة"، بعد أن كتب تغريدة تتضمن صورة مركبة لخصم سياسي له محاطا بإسلاميين متطرفين.

وقبل خمسة أسابيع من الانتخابات التشريعية المقررة في الخامس عشر من آذار/مارس نشر فيلدرز هذه الصورة المركبة لالكسندر بختولد زعيم الحزب "دي 66" الاشتراكي الديموقراطي المؤيد لأوروبا محاطا بلافتات كتب عليها "الإسلام سيجتاح أوروبا" و"الشريعة لهولندا".

واستخدم فيلدرز شعارات مناهضة للإسلام والهجرة وللنظام القائم أتاحت له تصدر استطلاعات الرأي خلال الأشهر الماضية، يليه الليبراليون بزعامة رئيس الحكومة مارك روتي.

ويؤكد فيلدرز في تغريدته أن بختولد "يتظاهر مع إرهابيين من حماس"، ويتساءل ما إذا كانت الصورة المركبة تتضمن ما سيقوم به لاحقا.

ويحتل حزب بختولد المرتبة الخامسة في استطلاعات الرأي ورد بغضب على تغريدة فيلدرز على صفحته على "فيسبوك" قائلا: "عادة ما أبتسم لدى رؤية رسوم أشخاص مبدعين على الإنترنت، لكنني لم أبتسم هذه المرة".

وتابع: "في هذه المرحلة التي تنتشر فيها الأخبار الكاذبة لا نستطيع بكل بساطة أن نتجاهل التداعيات التي يمكن أن تنجم عن صورة كاذبة من هذا النوع".

وأوضح أنه ربح دعوى قضائية في كانون الأول/ ديمسبر الماضي ضد مناصر لحزب فيلدرز، الحزب من أجل الحرية، هدده بالقتل، فحكم بالسجن أربعة اسابيع منها ثلاثة مع وقف التنفيذ.

كما أثار غيرت فيلدرز غضب سياسيين هولنديين آخرين. وكتب زعيم أنصار البيئة جيسي كلافر تغريدة قال فيها إن الصورة المركبة لفيلدرز "حقيرة وغير مسؤولة"، مضيفا: "من يكتب في تغريداته أخبارا كاذبة عن أشخاص آخرين يفقد مصداقيته".

وبعد هولندا من المقرر أن تجري انتخابات في فرنسا وألمانيا وسط تزايد المخاوف من تنامي نفوذ الأحزاب اليمينية المتطرفة.
التعليقات (0)