سياسة دولية

خاتمي يخطب جمعة طهران.. هاجم أمريكا وحرّضها على السعودية

خطيب صلاة الجمعة المؤقت في طهران أحمد خاتمي- أرشيفية
خطيب صلاة الجمعة المؤقت في طهران أحمد خاتمي- أرشيفية
هاجم خطيب الجمعة المؤقت في طهران أحمد خاتمي، الولايات المتحدة الأمريكية وحرضها على المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك في خطبة الجمعة التي ألقاها خاتمي ونقلتها الوكالة الإيرانية الرسمية "إيرانا"، تطرق فيها إلى المرسوم الأخير الصادر عن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، بمنع دخول مواطني سبع دول إسلامية منها إيران، إلى الأراضي الأمريكية. 

وقال: "هناك احتجاجات على هذا المرسوم من الشعب الأمريكي نفسه، والدول الأوروبية".

وهاجم السعودية واصفا إياها بأنها "معسكر الإرهاب في العالم"، مضيفا أن "من يحكمها حفنة من الجهلة الراعين للإرهاب"، وفق تعبيره.

وفي معرض مهاجمة السعودية، قال محرضا: "اغتالت السعودية في عهد حكامها والمجموعات المتفرعة عنها آلاف الأمريكيين، إلا أنه لم يتم اغتيال أمريكي واحد في الدول السبع هذه" التي طبقت عليها قرار ترامب.

وزاد على ذلك بالإشارة إلى كتاب بعنوان "معسكر الإرهاب"، موضحا أنه يتضمن "89 وثيقة حول رعاية السعودية للإرهاب"، وفق قوله. 

وقال إن هناك تعاونا أمريكا مع من ينتهج سبيل الإسلام الأمريكي، ويقوم بدعم وتقوية الإرهابيين".

وعلّق خاتمي على تصريحات للمتحدث باسم البيت الأبيض قال فيها: "يبدو أن البعض لم يستلم رسالة هذه الانتخابات"، ليجيب خاتمي: "نحن نقول له: إذا كان قصدكم إيران، فإنها استلمت منذ 38 عاما رسالتكم، فهي رسالة مناهضة الدين والإسلام وهي رسالة بالية جدا".

وقال خاتمي موجها خطابه للمسؤولين الأمريكيين: "إنكم سواء، جمهوريون وديمقراطيون".

وأشار إلى أن "الرسالة الأمريكية الأولى التي وصلتنا تفيد بأن المسؤولين الأمريكيين يجمعهم عداوتهم للإسلام المحمدي والثورة الإيرانية"، وفق قوله.

أضاف أن الرسالة الثانية هي "أنكم لا تكنون أدنى احترام للإنسانية، ولا تلتزمون بالاتفاقيات، ومازلتم تنكثون العهود، إلا أن للشعب الإيراني رده في المقابل، وهو أننا مثل الجبل الأشم، مقاومون ومتمسكون بأهدافنا السامية، ولم نكل ولن نمل، لكننا سنجعلكم تملون".

اقرأ أيضا: ثلاث أوراق ضاغطة بيد ترامب لكبح إيران.. تعرف عليها

وقال مهددا في سياق الرسائل الأمريكية: "إن لدينا المناورات الصاروخية التي هي تجسيد لاقتدارنا، فنحن نعيش في عالم الذئاب مثل أمريكا الاستكبارية، وهيهات ألا نمتلك الأسلحة في عالم الذئاب".

وأكد خاتمي أن الاتفاق النووي لا يتضمن حتى كلمة واحدة حول عدم إجراء الاختبار الصاروخي. 

وقال: "يقولون إن هذا الأمر انتهاك للاتفاق النووي. لو أردنا العثور على ناقض للاتفاق النووي فهو أمريكا، فتجديد الحظر الأمريكي على إيران لمدة 10 سنوات، هو انتهاك صريح للاتفاق النووي".

اقرأ أيضا: صحيفة: إيران اختبرت صاروخ كروز قادر على حمل رؤوس نووية
التعليقات (0)