سياسة عربية

النظام السوري يواصل قصف المدنيين ويرفض المناطق الآمنة

النظام يقول إن المناطق الآمنة انتهاك للسيادة- أرشيفية
النظام يقول إن المناطق الآمنة انتهاك للسيادة- أرشيفية
قال النظام السوري إن أي محاولة لإقامة مناطقة آمنة دون التنسيق مع دمشق يعتبر عملا "غير آمن وانتهاكا للسيادة السورية".

وقالت وكالة أنباء النظام السورية الرسمية "سانا" إن وزارة الخارجية التابعة للنظام ومفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اتفقتا على الأمر خلال اجتماع دمشق دون إيضاح مزيد من التفاصيل.

وتأتي هذه التصريحات في أعقاب ما أعلنه البيت الأبيض من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اتفقا في اتصال هاتفي على تأييد إقامة مناطق آمنة شمال سوريا واليمن.

وكان ترامب صرح الأربعاء الماضي بإنه "سيقيم بالتأكيد مناطق آمنة في سوريا للاجئين الفارين من العنف في البلد الذي يعاني من الحروب".

وكانت وكالة "رويترز" قالت إنها اطلعت على وثيقة تشير إلى أنه من المتوقع أن يأمر ترامب وزارتي الدفاع والخارجية بإعداد خطة لإقامة المناطق الآمنة في تحرك يهدد بزيادة التدخل العسكري الأمريكي في الصراع السوري.

وعلى صعيد الوضع الميداني قتل 3 مدنيين سوريين وأصيب 8 آخرون في غارة جوية للنظام السوري على أحياء مدنية في مدينة إدلب شمال غرب سوريا.

وقالت مصادر الدفاع المدني السوري في إدلب إن طائرة حربية تتبع النظام السوري نفذت غارة على منزل في المدينة وقتلت 3 أشخاص وأصابت 8 آخرين.

واعتبارا من 30 كانون الأول/ديسمبر الماضي دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه بفضل تفاهمات تركية روسية وبضمان أنقرة وموسكو.
التعليقات (0)