ملفات وتقارير

ساسة ونشطاء يسخرون من السيسي: "فقرا أوي" ولا "أد الدنيا"؟

نائب رئيس حزب الوسط، محمد محسوب: نحن أغنياء أفقرنا الفساد وسوء الإدارة - تويتر
نائب رئيس حزب الوسط، محمد محسوب: نحن أغنياء أفقرنا الفساد وسوء الإدارة - تويتر
لليوم الثاني على التوالي؛ تلقى تصريحات قائد الانقلاب العسكري في مصر، عبدالفتاح السيسي، انتقادا وسخرية واسعة بين سياسيين ونشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عقب تأكيده خلال كلمته في مؤتمر الشباب المنعقد بأسوان، أن الشعب المصري فقير جدا، قائلا: "يا ريت تعرفوا إننا فقرا أوي".



وقال الإعلامي يسري فودة: "لا يوجد شيء اسمه بلد فقير.. يوجد فقط نظام فاشل في إدارة موارد البلد.. نعوم تشومسكي".

وسخر الكاتب أحمد الفقي قائلا: "أنا معنديش مشكلة قي موضوع بلد فقير، ومستعد أشحت في الإشارات.. بس (أم الدنيا وهتبقى أد الدنيا) وبعدها بسنتين (فقرا) و(شبه دولة)؟ أنا مخي على قدي، وكده هتلخبط".

وعلّق النائب البرلماني السابق حاتم عزام: "تدوينتي في 2014 ما زالت صالحة (السيسي يعدكم الفقر)، وأكثر دلالة على غنى مصر هو صمودها أمام نهبهم الممنهج... اتركوها لشعبها لتحيا?".

وعقب أستاذ العلوم السياسية، حازم حسني: "كررها السيسى بمنتهى الإصرار (إحنا فقرا قوي) دون أن يدري -أو عله يدري- أن الفقر الذي تعاني منه مصر هو فقر الفكر الذي يحكم سياسات من يحكمونها، ودون أن يدري -أو عله يدري- أنه بكلماته هذه يروض المصريين على فكر الفقر؛ كي لا يفكروا يوما في التمرد على سياسات الفقر".

وغرد نائب رئيس حزب الوسط، محمد محسوب: "هل يناسب الفقير جدا أن يكون ضمن الأكثر فسادا؟ وأن يلقي مليارات بمشروعات بلا دراسة؟ نحن أغنياء، إنما أفقرنا الفساد وسوء الإدارة".

وقال رئيس حزب البناء والتنمية، طارق الزمر: "لا تصدقوا أن مصر دولة فقيرة، فهذا ما كان يردده مبارك، بينما نهب هو ورجال حكمه -كما قالت كاترين آشتون- ما يكفي لجعل شعبنا يعيش مثل أغنى شعوب العالم".

وعلق المحامي طارق العوضي: "عشان إحنا فقراء أوي بنعمل منتجع هضبة السخنة، وعندنا منتجعات مغلقة.. عشان إحنا فقراء بنعمل عاصمة إدارية، وبنعمل مسجد وكنيسة فيهم.. عشان إحنا فقراء فرشنا الأرض سجادا أحمر لسيارة الرئيس".

وتساءلت الكاتبة آيات عرابي: "أين ذهب منجم السكري يا حرامي؟".

وتساءل الناشط سمير سعيد: "ماشي إحنا فقرا أوي ممكن بقى نقعد نتحاسب؟ إنت استلمتها إزاي؟ وخدت منح كام؟ وصرفتها فين؟ وإيه اللي وصلنا إننا فقرا أوي؟".

وأضاف: "طيب ممكن تتصرف كرئيس دولة فقيرة، ويكون فيه ترشيد في إنفاقك الشخصي والسجادة الحمرا؟ ممكن نشوف الفلوس اللي داخلة البلد دلوقتي ونحدد إحنا أولويات إنفاقها؟ ممكن نقلل سيارات الوزراء وأنواعها كمان، بل إننا ممكن نقلل عدد الوزراء ذاتهم؟ ممكن زي ما عايزنا نبقى شركا في الهم؛ نبقى شركا في القرار؟".

مقاطع ساخرة

وانتقد نشطاء تصريحات السيسي بمجموعة من مقاطع الكومكس الساخرة، ومقارنات بالصور، ومقاطع من الأفلام المصرية المدمجة مع حديثه.

ونشر خالد نور الدين مقطعا من مسرحية "الزعيم" مع تصريحات السيسي، وحديث سابق لإحدى معجبات السيسي:



ونشر أحد النشطاء أيضا:

التعليقات (3)
مصري
الثلاثاء، 31-01-2017 07:38 ص
الدكتور طارق الزمر لديه كل الحق في الإستشهاد بتلك الأفعي لأن ماتكلمت به هو الصدق مع الأسف عملا ب ( وشهد شاهد من أهلها ) ، فالعسكر نهبوا وسرقوا و أهدروا وخربوا ودمروا مصر منذ إنقلابهم المشؤم عام 1952 مالم يحدث في أي بلد في العالم ، و أكاد أُجزم بأنه لولا هؤلاء الخونه عملاء الغرب والموساد لأصبحت مصر في مصاف الدول الغنيه مثل كوريا وسنغافورة ، ولكن مع الأسف نجحت الدول المعادية في زرع هؤلاء المنحطين بدا من عبد الناصر أجحمه الله في نار جهنم وحتي السيسي عميل الموساد الإسرائيلي .
واحد من الناس .... كل مؤسسات الجيش الغير عسكرية و ارصدته الدولارية ملك للشعب .
الإثنين، 30-01-2017 09:59 ص
.......... عايز حقي
رحم الله رجالاً .. كانوا رجال..
الأحد، 29-01-2017 05:13 م
عندما يستشهد طارق الزمر بــ كاترين آشتون .. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى القهار ..

خبر عاجل