سياسة عربية

مرجع شيعي يدعو هذه الدول لتشكيل "ولايات إسلامية متحدة"

المرجع الشيعي العراقي محمد تقي المدرسي- أرشيفية
المرجع الشيعي العراقي محمد تقي المدرسي- أرشيفية
دعا المرجع الشيعي العراقي محمد تقي المدرسي، الجمعة، إلى تشكيل اتحاد "كونفدرالي" من دول عدة يفضي إلى ولايات إسلامية متحدة، وذلك على خلفية رفع الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب شعار "أمريكا أولا".

وقال المدرسي في بيان له: "إذا كانت بريطانيا تتجه نحو الخروج من الإطار الأوروبي، وإذا كانت النزعات الشعبوية تجتاح سائر بلاد أوروبا، وإذا كانت الإدارة الأمريكية الجديدة ترفع شعار (أمريكا أولا)، ألا ينبغي لنا أن نقول نحن المسلمين والعرب بالذات (بلادنا أولا) ونحفظ أنفسنا من تأثيرات العوامل الخارجية التي لا تزال تخطط لتمزيق أوطاننا وضرب بعضنا ببعض؟".

وأوضح المرجع الشيعي، أن "تشكيل اتحاد كونفدرالي بين العراق وتركيا وإيران سوف يسهم في إقرار السلم العالمي وإسعاد شعوب المنطقة"، متسائلا: "متى يقول المسلمون: بلادنا أولا؟"، متابعا: "لعلنا يومئذ نستطيع أن نقول لكل من تسول له نفسه تمزيقنا ثم ننادي: بلادنا أولا".

وبخصوص محادثات أستانة لتثبيت وقف إطلاق النار في سوريا، قال المدرسي: "نرجو أن نكون قد عرفنا طريق النجاة لنعود إلى أنفسنا ونحكّم عقولنا ونتطلع إلى تحقيق المصالح العليا لبلادنا"، داعيا إلى "ضرورة الجلوس على طاولات مستديرة للتحاور حول مشاكل الأمة".

وطالب المدرسي في بيانه، الإدارة الأمريكية الجديدة بـ"تنفيذ وعدها بأن تكون محاربة الإرهاب من أولوياتها عبر اقتلاع جذور الإرهاب الذي تغذيه بعض الجهات في المنطقة". 

وكان علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، السماح بدخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، ومنع مؤقتا الزائرين من سوريا وبعض الدول الإسلامية الأخرى قائلا إن القرارات ستساعد في حماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية.

وفي وقت سابق يوم الجمعة قال ترامب في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون): "أنا أضع معايير فحص جديدة لإبقاء الإرهابيين المتشددين الإسلاميين خارج الولايات المتحدة الأمريكية. لا نريدهم هنا".
التعليقات (0)