سياسة عربية

مستشار خامنئي: لولا دعم إيران لسقطت دمشق وبغداد

صفوي: مدرسة المقاومة الإيرانية أصبحت مصدر إلهام لشعوب سوريا والعراق واليمن- أرشيفية
صفوي: مدرسة المقاومة الإيرانية أصبحت مصدر إلهام لشعوب سوريا والعراق واليمن- أرشيفية
زعم المستشار العسكري للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي، أنه لولا دعم إيران لسوريا والعراق، لسقطت دمشق وبغداد.

وفي تصريحات نقلتها وكالة "فارس" شبه الرسمية، قال اللواء يحيى رحيم صفوي إن "مدرسة المقاومة التي تبلورت في الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال فترة الحرب المفروضة من قبل النظام العراقي السابق، أصبحت مصدر إلهام لشعوب سوريا والعراق واليمن".

وأضاف: "لولا تدابير قائد الثورة الإسلامية ومستشارينا العسكريين في العراق وسوريا، لكانت بغداد ودمشق قد سقطتا لغاية الآن".

وواصل حديثه الذي يوحي بفضل إيران على كل حلفائها، بمن فيهم الحوثيون: "في ظل هذه المدرسة، تمكن الشعب اليمني من المقاومة أمام العدوان السعودي، وتمكنت سوريا من المقاومة المستمرة أمام داعش منذ 68 شهرا. وفي العراق، تبلور الأمر في إطار الحشد الشعبي الذي يعمل الآن إلى جانب سائر صنوف القوات المسلحة العراقية لتحرير الموصل".

حديث صوفي جاء خلال ملتقى أقيم في مدينة أصفهان؛ بمناسبة إحياء ذكرى قتلى "الهندسة القتالية".

وربط مراقبون بين حديث اللواء صفوي وتصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي قال إن "العاصمة دمشق كانت ستسقط أثناء أسبوعين أو ثلاثة في يد الإرهابيين لولا التدخل الروسي".

ورغم الحلف الموحد الذي يجمع روسيا وإيران وسوريا، إلا أن تصريحات مسؤولين روس وإيرانيين توحي -بحسب مراقبين- إلى عدم الانسجام الكامل بين الدول الثلاث.

التعليقات (3)
يوسف الزعبي
الأحد، 09-04-2017 02:11 م
قصدك لولا الدعم الأمريكي لكم بدخول العراق وسوريا انتو بتقدرو تدخلوها دون إذن لا يكون الساقط الخامنئي هو اللي أعطى الأوامر
يوسف الزعبي
الأحد، 09-04-2017 02:08 م
يا ريت انها سقطت بيد التتار أشرف منكم يا إنجاس العصر
معاذ
الجمعة، 27-01-2017 08:18 ص
هذيان قادة ايران ليس له حدود ... لا يبحثون عن اسباب الحروب في العراق وسوريا واليمن لانهم سيجدون انفسهم مذنبين من الدرجة الاولى.