حقوق وحريات

أحكام بحق معارضين مصريين تصل إلى 25 عاما

القضاء العالي مصر قضاء
القضاء العالي مصر قضاء
أصدرت محكمة مصرية، الخميس، أحكاما تصل للسجن المؤبد (25 عاماً) على 18 شخصا، فيما برأت آخرين في اتهامات تتعلق بـ"التحريض على العنف ومحاولة اقتحام منشأة شرطية" قبل عامين، وفق مصدرين. 

وقال مصدر قضائي للأناضول، مفضلا عدم ذكر اسمه؛ كونه غير مصرح له بالحديث للإعلام، إن "محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية (دلتا النيل/ شمالا)، قضت اليوم بمعاقبة 15 متهما غيابيا بالسجن المؤبد (25 عاما)، والسجن حضوريا لـ3 متهمين آخرين 15 عاما، وبراءة 18 حضوريا؛ لعدم كفاية الأدلة ضدهم". 

وأضاف المصدر أن "المحكمة عاقبت الصادر بحقهم أحكام؛ إثر إدانتهم بالتحريض على العنف، ومحاولة اقتحام مركز شرطة ديرب نجم بمحافظة الشرقية في 26 كانون ثان/ يناير 2015".

وأوضح جوده عزب، محامي المتهمين، للأناضول، أن "الحكم أولي قابل للطعن علية أمام محكمة النقض خلال 60 يوما من صدور حيثياته لمن صدرت بحقهم أحكام حضورية، أما بالنسبة للمتهمين غيابيا فتتم إعادة محاكمتهم عقب تسليم أنفسهم أو القبض عليهم، وفق القانون المصري". 

ونفى "عزب" الاتهامات المنسوبة لمن صدر بحقهم أحكام بالإدانة، وقال إنها "غير صحيحة، وغالبيتها وقائع لم تحدث". 

وأحالت النيابة العامة المتهمين في القضية لمحكمة الجنايات في أيلول/ سبتمبر 2015، واتهمتهم بـ"التحريض على العنف، ومحاولة اقتحام مركز شرطة ديرب نجم خلال مشاركتهم في مظاهرات معارضة نظمها أنصار جماعة الإخوان المسلمين". 

وتنفي جماعه الإخوان المسلمين علاقتها بأي أعمال عنف أو شغب أو وقوع تفجيرات، وذلك عبر بيانات وتصريحات رسمية لقادتها.
0
التعليقات (0)