سياسة دولية

تفاصيل مسودة الروس لدستور سوريا.. شطب العربية من الاسم

نصت المسودة على مساواة اللغة العربية بالكردية- أ ف ب (أرشيفية)
نصت المسودة على مساواة اللغة العربية بالكردية- أ ف ب (أرشيفية)
نشرت وكالة "سبوتنيك" الروسية، الخميس، تفاصيل المسودة الروسية المقترحة لمشروع الدستور السوري الجديد.

وكانت المفاجأة في المسودة، كما ذهبت "روسيا اليوم" هو شطب كلمة "العربية" من مسمى الجمهورية كما هو عليه راهنا، ما يؤكد معلومات سابقة كانت تسرّيت قبل شهور، وتم نفيها في حينه.

وجاء في البند الأول من المادة الأولى للمسودة: "تكون الجمهورية السورية دولة مستقلة ذات سيادة وديموقراطية تعتمد على أولوية القانون ومساواة الجميع أمام القانون والتضامن الاجتماعي واحترام الحقوق والحريات ومساواة الحقوق والحريات لكافة المواطنين دون أي فرق وامتياز".

وتضمن البند الثالث من المادة ذاتها، أنه "بصفة التراث الوطني الذي يعزز الوحدة الوطنية يتم ضمان التنوع الثقافي للمجتمع السوري".

ونصت المسودة على إمكانية تغيير حدود الدولة عبر الاستفتاء العام، واعتبار اللغتين العربية والكردية متساويتين في أجهزة الحكم الذاتي الثقافي الكردي ومنظماته.

وتقول المسودة: "لا يسمح بالتفريط في أراضي سوريا، ولا يجوز تغيير حدود الدولة إلا عن طريق الاستفتاء العام الذي يتم تنظيمه بين كافة مواطني سوريا وعلى أساس إرادة الشعب السوري".

وجاء في البند الثاني من المادة الرابعة، أنه "تستخدم أجهزة الحكم الذاتي الثقافي الكردي ومنظماته اللغتين العربية والكردية كلغتين متساويتين".
 
وفي المادة "44" نصت مسودة المشروع على أن "تتولى جمعية (مجلس) الشعب الاختصاصات الآتية: إقرار مسائل الحرب والسلام، تنحية رئيس الجمهورية من منصبه، تعيين أعضاء المحكمة الدستورية العليا، تعيين رئيس البنك الوطني السوري وإقالته من المنصب".

وبخصوص القانون الدولي، فقد نصت المسودة على أن "تكون مبادئ وأحكام القانون الدولي المعترف بها ومعاهدات سوريا الدولية جزءا لا يتجزأ من نظامها القانوني. إن كانت معاهدة دولية لسوريا تحدد قواعد أخرى مما يحددها القانون فيتم استخدام قواعد معاهدة دولية".
التعليقات (5)
براهيم
السبت، 28-01-2017 01:42 ص
شكرا على الأخبار
ابو عمر الشيخ
الجمعة، 27-01-2017 04:12 م
بهدا الدستور تصبح روسيا دولة انتداب بنرجع غنم بحظيرة روسيا بوتن بدلا من سوريا الاسد
dler
الخميس، 26-01-2017 11:01 م
شطب العرب من الدولة السورية عين العقل وحذو الى التقدم ونجات شعب السوري من التخلف .
هذا دستور كردي
الخميس، 26-01-2017 09:10 م
محمد
Abunur molem
الخميس، 26-01-2017 04:47 م
لقد تبين بوضوح قيام الاستعمار الروسي في سورية،باذن من النظام السوري وحلفاؤه وبهذا صار القيصر الروسي يصول ويجول،الى ان وضع دستور جديد لسورية،ونسي ان هناك من يحكي التركي والارميني،والفرنسي،الخ من اللغات،وكان متواضعا من اجل اللغة الروسية،بحكمة 50سنة لسورية