سياسة عربية

واشنطن تعلن أنها لن ترسل وفدا لـ"أستانة" وتوضح السبب

القائم بأعمال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر- أرشيفية
القائم بأعمال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر- أرشيفية
قالت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، إن الولايات المتحدة لن ترسل وفدا للمشاركة في المحادثات السورية في أستانا عاصمة قازاخستان هذا الأسبوع، بسبب المتطلبات الملحة الخاصة بعملية انتقال السلطة في واشنطن.

وقال القائم بأعمال المتحدث باسم الخارجية، مارك تونر، إن السفير الأمريكي لدى قازاخستان جورج كرول سيمثل واشنطن في المحادثات.

اقرأ أيضا: ما سر التباطؤ الروسي في دعوة أمريكا لمحادثات أستانة؟

وأضاف تونر في بيان: "في ظل عملية التنصيب الرئاسي عندنا، وما تتطلبه من إجراءات ملحة لنقل السلطة، لن يحضر وفد من واشنطن مؤتمر أستانة".

اقرأ أيضا: هذا ما يتوقعه الأسد من "أستانة" حسب تصريحاته لقناة يابانية

وكان الغموض لا زال يخيم على مشاركة الولايات المتحدة في مؤتمر أستانة الذي ترعاه روسيا وتركيا بين النظام السوري والمعارضة في ظل عدم وضوح الموقف الروسي من دعوة واشنطن ونفي الأخيرة أن تكون وجهت لها دعوة لحضور المؤتمر.

ويزيل بيان الخارجية الأمريكية السبت، هذا الغموض، إلا أنه يفتح الباب أمام تساؤلات عدة حول طبيعة هذه المشاركة المحدودة للولايات المتحدة في محادثات مهمة تتناول الأزمة السورية.

وتعقد المحادثات في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، أي بعد مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بثلاثة أيام.

وكانت تركيا أعلنت أنها تسعى من خلال الحوار مع روسيا إلى مشاركة الولايات المتحدة في المحادثات، وفقا لما أكده وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو.
التعليقات (1)
كاظم
السبت، 21-01-2017 11:16 م
لا احتاج الى معرفة السبب لان امريكا لا تريد للحرب ان تنتهي وتريد استنزاف الجميع وضرب الجميع ببعضهم البعض