اقتصاد دولي

الدولار يتجاهل تنصيب "ترامب" ويواصل الخسائر

أسعار الذهب انخفضت بعد خطاب تنصيب ترامب- أرشيفية
أسعار الذهب انخفضت بعد خطاب تنصيب ترامب- أرشيفية
تجاهل الدولار تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، وواصل التراجع مع إدلاء رئيسة مجلس الاحتياط الفيدرالي جانيت يلين، بمزيد من التصريحات، اعتُبرت أقل ميلا لتشديد السياسة النقدية من تلك التي أدلت بها منتصف الأسبوع الجاري.

وبعد أسبوع من التقلبات التي دفعت المستثمرين إلى التشكيك في مصير الدولار في عهد ترامب، تراجعت العملتان الأمريكية والبريطانية إلى حيث بدأتا الأسبوع تقريبا.

وانخفض الدولار نحو 2 في المئة منذ مطلع الشهر الجاري، مع تنامي المخاوف من اتجاه ترامب إلى الحماية التجارية وموقفه من قوة العملة الأمريكية التي ارتفعت 10 في المئة أمام سلة من العملات الأخرى، منذ فوز ترامب في انتخابات الرئاسة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وتراجع الدولار أقل من 0.1 في المئة في التعاملات الأوروبية المبكرة، وخسر 0.2 في المئة منذ مطلع الأسبوع، كما سجل نحو 1.07 دولار لليورو. وانخفض مؤشره إلى 101.08، بعدما اقترب من مستوى 100 خلال الأسبوع الجاري.

وكانت يلين توقعت في تصريحات أخيرا أن يرفع مجلس الاحتياط أسعار الفائدة مرات قليلة سنويا، في حين أخذت السوق حاليا في اعتبارها رفع الفائدة مرتين. ولكن، في كلمة ألقتها أمام معهد ستانفورد لبحوث السياسات الاقتصادية أول من أمس، تحدثت يلين بنبرة بدت أقل تفاؤلا لكثيرين في السوق.

ولم يعقد المستثمرون آمالا كبيرة على خطاب تنصيب ترامب، بعد المؤتمر الصحافي الذي عقده الأسبوع الماضي، وخيب فيه آمال المراهنين على أن يبعث رسالة متفائلة عن الحوافز المالية ويقدم مزيدا من التفاصيل في شأن كيفية التنفيذ.

وانخفضت أسعار الذهب في وقت توقع فيه المستثمرون من ترامب أن يهدئ الأسواق بعودته إلى تبني لهجة تصالحية في خطاب تنصيبه.

وقال محللون إنه في حال عودة ترامب إلى نبرته المطمئنة التي تحدث بها في تشرين الثاني/ نوفمبر بعد انتخابه مباشرة، فلن تكون هناك حاجة كبيرة للجوء إلى الذهب باعتباره ملاذا آمنا.

وانخفض سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.5 في المئة إلى 1199.09 دولار، بينما تراجع في العقود الأمريكية الآجلة 0.2 في المئة إلى 1199.50 دولار.

وعززت بيانات أفضل من المتوقع عن الوظائف الأمريكية وقطاعي الإسكان والمصانع في الولايات المتحدة، وجهة النظر القائلة إن الاقتصاد الأمريكي قوي بما يكفي لرفع أسعار الفائدة.

وانخفض سعر الفضة 0.8 في المئة إلى 16.87 دولار، والبلاتين 0.5 في المئة إلى 954.40 دولار، والبلاديوم 0.1 في المئة إلى 752.45 دولار.
التعليقات (0)