ملفات وتقارير

رجال الأعمال والسيسي: صراع مصالح أم أدوار انتهت؟

تبرع ساويرس سابقا بمليارين ونصف لصندوق أنشأه السيسي
تبرع ساويرس سابقا بمليارين ونصف لصندوق أنشأه السيسي
تدور تساؤلات وتُطرح الكثير من علامات الاستفهام، حول تعرض رجال موالين للانقلاب في مصر؛ لملاحقات قضائية أو مطالبات ضريبية في الفترة الأخيرة، فهل هو صراع مصالح أم أدوار انتهت لبعض رجال الأعمال الذين روجوا للانقلاب ودعموه؟

وفي هذا السياق، يواجه رجل الأعمال أحمد بهجت؛ حكما نهائيا بالحجز على جميع أملاكه وبيعها لتغطية مديونياته للبنوك المصرية، فيما تطالب مصلحة الضرائب رجل الأعمال نجيب ساويرس بتسديد 7 مليارات جنيه للدولة.

ورفضت محكمة النقض الخميس؛ طعن بهجت، الذي يحمل الجنسية الأمريكية أيضا، لإلغاء حكم التحكيم ببيع أصول مدينة "دريم لاند" المملوكة له بالمزاد العلني، للوفاء بجزء من مديونيات بهجت الضخمة لدى بنكي الأهلي ومصر الحكوميين.

وتضم المدينة فندق "هيلتون دريم"، و"شيراتون دريم"، ومجمعات "بهجت ستورز"، و"مدينة دريم بارك للملاهي".

ضرائب مرسي

وفي ملف الملياردير نجيب ساويرس، أكد مسؤول بوزارة المالية في تصريحات صحفية الأربعاء؛ أن السلطات فتحت مجددا ملف التهرب الضريبي لعائلة ساويرس، عن صفقة بيع شركة أوراسكوم للأسمنت إلى لافارج الفرنسية عام 2007، والذي تم التصالح عليه بعهد الرئيس محمد مرسي، بدفع 7.2 مليارات جنيه، وهو الاتفاق الذي لم يلتزم به ساويرس، وهاجمه الإعلام المناهض لمرسي، بزعم أن الإخوان "يحاربون" ساويرس ورجال الأعمال.

ومع زيادة الخلاف مع نظام عبد الفتاح السيسي، بدأ ساويرس مؤخرا في تصفية شركاته ونقلها خارج مصر، فيما انتقد عبر "تويتر"؛ عدة ملفات، أهمها الأداء الاقتصادي للنظام، كما أشارت تقارير صحفية لتأييده ترشح جمال مبارك لانتخابات الرئاسة في 2018.

وأُجبر ساويرس على بيع قنواته التلفزيونية، لرجل الأعمال أحمد أبوهشيمة في أيار/ مايو 2016، بسبب ما أسماه ساويريس بـ"الصداع السياسي"، في إشارة إلى الصدام مع نظام الانقلاب، ثم تمت الإطاحة بساويرس من حزب المصريين الأحرار بنهاية كانون الأول /ديسمبر 2016، رغم أنه مؤسس الحزب. وقبل ذلك، أجبره السيسي على التبرع بـ2.5 مليار جنيه لصندوق تحيا مصر عام 2014.

سياسات عبد الناصر

ويرى الكاتب الصحفي، حازم غراب، أن الصراع قائم بين السيسي ومن سانده من رجال الأعمال، لكن نظام السيسي "لن يعض ساويرس وباقي المليارديرات بعشر نهشهم لجماعة الإخوان المسلمين"، كما تنبأ بعودة سياسات التأميم كما طبقها نظام جمال عبد الناصر.

وتحدث غراب لـ"عربي21" عن "دور بعض مستشاري السيسي الراحلين، مثل الكاتب محمد حسين هيكل، والفقيه الدستوري يحيى الجمل، والحاليين مثل رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري والدكتور حسام عيسى، في استعادة عهد الستينيات" من القرن الماضي.

وقال: "لو لم يمت هيكل لقرأنا فلسفة الثورة طبعة 30 حزيران/ يونيو، وقد يصوغ حسام عيسى، أو ربما صاغ يحيى الجمل قبل وفاته، قوانين 30 حزيران/ يونيو الاشتراكية الضرورية"، على حد قوله.

وأشار غراب، لاحتمال "لجوء ساويرس قريبا إلى الرئيس الأمركي دونالد ترامب". وقال: "قد يلملم ملياراته هو وعائلته ويلتحق بمسيحيي المهجر"، مضيفا: "بالطبع لا يدعي المرء صدق ما أشيع في بدايات ظهور عنفوان رأسمالية ساويرس من أن أصولها كنسية متأمركة؛ لكن الإشاعة تلك كانت حينذاك أقوى من أن يتجاهلها أي مراقب سياسي أو اقتصادي"، حسب قوله.

الكل يخلع عباءته

أما أستاذ الاقتصاد، مجدي ماجد، فيرى أن ما يحدث بين رجال أعمال مبارك الذين نقلوا بالتبعية خضوعهم لسلطات الانقلاب؛ "هو صراع مصالح بين الطرفين؛ دعمه انتهاء دور بعض رجال الأعمال". وأضاف: "عندما تتعارض المصالح، كل يخلع عباءته".

وأشار ماجد، في حديثه لـ"عربي21"، إلى دور ساويرس وغيره من رجال الأعمال في دعم الانقلاب على الرئيس محمد مرسي، وقال: "من أعان منقلبا، انقلب عليه".

وأضاف: "الأيام القادمة ستظهر مدى استسلام رجال الأعمال أمام السيسي، وهل يمكنهم القيام بدور للإطاحة بالسيسي كما فعلوا ضد الرئيس مرسي".

وأكد ماجد أن السيسي لا يمكنه الاستغناء عن رجال الأعمال والاكتفاء باقتصاد الجيش. وقال: "السيسي ليس لديه أية بدائل؛ بدليل إبقائه على حكومة شريف إسماعيل الفاشلة، بجانب ما تسير فيه مصر كل يوم من سيء إلى أسوأ نتيجة السياسات الخاطئة والمتضاربة للانقلاب"، على حد قوله.

مسرح النظام

وأكد المحامي المصري، مختار العشري، أن "ما يحدث بين رجال الأعمال والسيسي هو اعتقاد من الأخير بأن أدوارهم قد انتهت"، مضيفا: "ولكن السيسي إذا شعر في وقت لاحق بأن هناك دورا آخر يمكن أن يقوم به هؤلاء ولا يؤثر على مصالحه أو مركزه؛ فسيستدعيهم فورا".

وفي حديثه لـ"عربي21"، وصف العشري ما يجري خلال عهد الانقلاب بأنه "أدوار يؤديها بعض الممثلين على خشبة مسرح النظام، وكل ممثل يظن أنه الأحق بالبطولة، وأن هذه المسرحية لن تستقيم بدونه، وعند ذلك يتدخل مخرج العرض ويطيح بأي من هؤلاء وهو مرتاح الضمير بأنهم قد قاموا بأداء أدوارهم ولم يعد بحاجة إليهم في الوقت الحالي على الأقل، وليعلم الجميع حينها أن لهذا العرض مخرج واحد"،  على حد وصفه.

انقلاب من السيسي

وأكد الكاتب والمحلل قطب العربي؛ أن ما يحدث بين السيسي ورجال الأعمال هو امتداد لانقلابه على الإعلاميين الذين دعموه، "فالضربة الآن توجه لرجال الأعمال أصحاب القنوات الفضائية والصحف، والذين يعتبرون أنفسهم شركاء أساسيين للسيسي في انقلابه على ثورة يناير والمسار الديمقراطي الذي أنتجته".

وأوضح العربي لـ"عربي21" أن "السيسي لا يحب أن يبقى أي رجل أعمال أو إعلامي يحمل شعور الشراكة له أو يشعر بالفضل عليه، ولذا فقد انقلب عليهم ليتخلص منهم وليحل محلهم نخبة جديدة تابعة تماما له؛ من رجال الأعمال والإعلاميين"، وفق قوله.

ورأى أن "ما يحدث من السيسي تجاه رجال الأعمال هو صراع نفوذ أراد السيسي حسمه لصالحه تماما، غير آبه بما قدموه له من دعم وليلقوا منه جزاء سنمار".
التعليقات (0)