قضايا وآراء

الشيخ الغزالي وجماعة الإخوان!

عصام تليمة
1300x600
1300x600
ذكر الأخ الكبير الدكتور محمود حسين في حواره الأخير بعض معلومات لا تتسم بالدقة التاريخية في تاريخ الجماعة، وأخص بالذكر هنا كلامه عن الشيخ الغزالي وبعض أعضاء الهيئة التأسيسية للجماعة، فقد قال: إن الغزالي رجع للجماعة بعد فصله، ولكن اشترط عليه أن يعود للصف دون تصدر، وأن عددا من الهيئة التأسيسية ترك الجماعة، أو فصل منها.

والثابت تاريخيا في مسيرة تنظيم الإخوان أن الغزالي لم يعد مطلقا لجماعة الإخوان، لا فردا، ولا مسؤولا، ولا عالما، ولم يخرج من تنظيم الإخوان عالم أو سياسي واحد عاد إليه، هذا مثبت تاريخيا، بداية من الغزالي وسيد سابق وانتهاء بصلاح أبو إسماعيل والقرضاوي - مع حفظ ألقابهم جميعا - وذلك لسبب بسيط، أن من انطلق للأمة وصار رمزا لها، لا يقزم دوره وعلمه، ليكون رمزا لتنظيم، لا يقدر بعض قياداته العلم والعلماء وخاصة الأزهريين. هناك عودة لبعض الأفراد غير المعروفين، أما الحالة الوحيدة المثبتة لأحد المشاهير فهي للأستاذ صالح عشماوي فقط، ووضع هو شروط عودته على نفسه.

فالواقع ينفي ما ذكره محمود حسين، بل العكس هو ما حدث، فقد خرج تنظيم الإخوان من السجون دون ظهير شعبي، فقيرا من أي سند يقدمه للمجتمع، بل خرجوا لا يعرفون المجتمع ولا خريطته، وهو أمر طبيعي لمن غيبته سجون الظلم والبغي خلف القضبان، فكان هؤلاء الذين تركوا التنظيم من علمائه، خير ظهير للجماعة، فجادوا على التنظيم بعلمهم، وسمعتهم، وشهرتهم، واحتمى بهم التنظيم، وفعلوا ذلك وفاء منهم لأستاذهم الإمام البنا، وللدعوة الإسلامية، فكان هؤلاء العلماء وغيرهم هم الرافد الفكري والشعبي للإخوان، كل ذلك دون عودة للتنظيم.

والخلط الذي يحدث عن الغزالي منشؤه الخلاف الذي دار بينه وبين الأستاذ حسن الهضيبي المرشد الثاني للإخوان، فقد حدثت ضبابية في المواقف، وحدث ما أدى إلى فصل الغزالي من الجماعة، بعدها قرر أن يمضي في طريقه للدعوة، لكن لم يترك الغزالي في طريقه يعمل فقد ناوشه البعض، وهاجمه البعض الآخر، وهو صاحب قلم، وأسلوب لاذع، فكتب كلاما قاسيا وشديدا على الهضيبي، وهذا وصف الغزالي نفسه لكلامه، ثم بعد فترة عاد إلى نفسه وكتب كلاما آخر يعتذر فيه للهضيبي عما بدر منه تجاهه، وكتب ذلك كله في كتابه: (من معالم الحق في كفاحنا الإسلامي الحديث)، ولما خرج الهضيبي من السجن ذهب إليه وزاره وصفى ما بينهما من شحناء وخلاف، وكذلك زار الأستاذ سيد قطب بعد خروجه قبل سجنه الأخير الذي شنق فيه شهيدا، وقد كان بينهما خلاف أيضا.

فالغزالي رحمه الله لم يعتقل في محنة 1954م لأنه لم يكن في تنظيم الإخوان، وكذلك في محنة 1965م فقط اعتقل ليومين أو ثلاثة، وليس لأنه من الإخوان، بل لأنه طلب منه أن يتكلم في الإذاعة ويسب الإخوان، فرفض، فلما أرادوا استفزازه وقالوا له: لقد فصلوك، فقال رحمه الله: إذا استقووا علي في وقت ضعفي، فلن أستقوي عليهم في وقت ضعفهم، ليس من خلقي أن أجهز على جريح. وما يثبت عدم عودته مطلقا للتنظيم هو كتابه (قذائف الحق) والذي ألفه سنة 1970م، وفيه يتكلم عن فصله من الجماعة وعدم عودته لها، ثم بعد ذلك عندما طلب الإخوان بعد وفاة الهضيبي أن يتولى القرضاوي مهمة المرشد فاعتذر ورشح لهم الغزالي، فاعتذروا بما كان من الغزالي. 

ثم جاء الأستاذ عمر التلمساني، وكان رجلا لطيفا هادئا يميل للاستفادة من كل الطاقات، ولا يعمل بمعايير التنظيم الضيقة، فطلب الاستفادة من الغزالي، وهذا ما نشره الغزالي في بيان في مجلة الاعتصام في نهاية السبعينيات، أنه كان في الإخوان ثم خرج، ولما خرج الهضيبي تعاون معه للعمل للإسلام، وكذلك التلمساني، هكذا كتب الغزالي بيانه بصيغة واضحة، وكان ينشر مقالات في مجلة (الدعوة)، وقد كتب مقالا عن التعددية الحزبية، ولم يكن موقف الإخوان قد تغير بعد، فكان مقال الغزالي عن تأييد التعددية الحزبية، فلم ينشروا مقاله، فاعترض، وقال: تمنعون مقالا لي من النشر؟! هذا فراق بيني وبين النشر في المجلة، ولم ينشر بعدها. هذا مجمل تاريخ الغزالي مع التنظيم مختصرا، ولكنه واضح أنه لم يعد مطلقا للتنظيم.

أما من خرجوا من الهيئة التأسيسية، فظروف موقفهم هو نفس ما تعيشه بعض قيادات الجماعة الآن من تخبط، واختطاف لها، ولقراراتها ومؤسساتها، وهو ما قاله لي أحدهم وهو المرحوم العلامة الشيخ عبد المعز عبد الستار، الذي قال: كنا نتفق على قرارات فنفاجأ بمخالفتها من مجموعة معينة قامت بإخفاء المرشد في مكان غير معلوم، ثم قال بلغة متحسرة: لقد أرادوا أن يجعلونا مجموعة من (الجرادل) فرفضنا أن نستمر في هذه المهزلة. وهو نفس ما قاله شهود عن هذه المرحلة، مثل: أبو المكارم عبد الحي، وغيره، وهو ما يستدعي التأمل، إذ تتكرر المأساة نفسها مع العسكر، بنفس الطريقة من بعض قيادات الجماعة في إدارة الأزمة، دون استفادة من محن الماضي.

هذه ملاحظة تاريخية وددت بها تصويب ما ذكره حولها الأخ الكبير الدكتور محمود حسين، وله عذره، فالرجل ليس معنيا ولا مختصا بتاريخ الجماعة، وهو تاريخ لا يلم به الكثير من الإخوان نظرا لاتساعه وكثرة رواياته وكتبه. 
التعليقات (7)
محمد حتاحت
الأحد، 22-01-2017 01:20 ص
وكذلك ممن خرج من الجماعة ولم يعد لها الشهيد الدكتور عبدالله عزام، رحمه الله. وهذا خلافا لما يردده اخوان الاردن بانه كان عضوا وكان مملهم في افغانستان. ولقد سمعت منه انتقادات لاذعة للاخوان بسبب سلبيتهم نحو الجهاد الافغاني.
الأستاذ الأستاذ
السبت، 21-01-2017 11:06 ص
رفقا بنفسك وبغيرك الأيام تفعل في الناس فعلها اليوم أنت غاضب وترىالأخطاء بالمكرسكوب دع عنك الغضب فهو يحملك على أن تخسر كثيرا ممن احترموك اخسر الموقف ولا تخسر إخوانك اسأل الله لنا ولك الخير والرشاد
بابكرعوض الله
السبت، 21-01-2017 08:56 ص
لاشك ان جماعة الاخوان هي التي وضعت النهج الصحيح للدين الاسلامي ودوره في حياة لالمسلم فالاسلام دين ودوله ومنهج حياة كامل لكن هنالك كثير من المسلمين وبتدبير الاستعمار الغربي اقتصرو فهم رسالة الا سلام علي العبادات ويريدونه كدين البهود والنصاري مختصرا علي الكنيسه او الكنيس وهذا هو اس بلا الامه المسلمه فهي لم تفهم المقاصد الحقيقيه لدينها وذلك بسبب المناهج التي وضعها الاستعمار الغربي الصليبي وهو من سياساته وبرامجه الاساسبه لكي تسود سياساته اوثقافاته ان يبعد الامه وشيِآٍ رٍبُبابها خاصه عن دينها وفهمه الفهم الصحيح بتشويه المناهج التعليميه حول دور الاسلام في الحياة عامه.وللحديث بقية انشاء الله.
علي
السبت، 21-01-2017 01:28 ص
ربنا يبارك فيك يا شيخ عصام و يفتح عليك فتوح العارفين .. فعلا قامات علمية كثيرة تركوا التنظيم لكن الغالبية الساحقة ماتت علي ما مات عليه استاذهم البنا .. و الحقيقة الناصعة ان كلهم نفع الله بهم الدعوة وأبدعوا فيها ماعدا أمثال الهلباوي والخرباوي و حبيب والحقيقة ان جيل ماقبل الستينات كان جيلا مبدعا في كل شيء سواء علوم شرعية او علوم طبية و هندسية و ادارية مما جعلها جماعة جميلة رائعة و حصنا اخيرا منيعا ضد الغزو الفكري والهجمة علي العالم الاسلامي وفي الحقيقة قدر لي في بداية حياتي أن اعيش في السعودية وخاصة المدينة المنورة وكنا نتلقي العلم الشرعي علي يد الشيخ عطية محمد سالم و بن باز وبن عثيمين والغامدي والحذيفي وغيرهم و من فضل الله علي كنت احتك بزوار الحرم النبوي الشريف من أعلام الدعوة سواء من داخل مصر أو خارجها فقد قابلنا الرئيس علي عزت بيجوفتش و الشيخ محفوظ نحناح و راشد الغنوشي و مناع القطان وتوفيق الواعي والمطوع و علي جريشة و د زغلول النجار و بدر محمد بدر وفتحي الرفاعي والزنداني ود فتح الله سعيد وعلماء المغرب العربي وشرق آسيا فضلا عن اساتذة و دكاترة علماء في الطب والهندسة و الاقتصاد والادارة كوكبة ضخمة مهيبة كرماء علي الله داخل هذا التنظيم .. فرجائي من حضرتك الا تأخذك حدة النقد التي تتميز بها الي اهمال حقائق تاصعة البياض وأهمها والتي نوهت عنها في البوست الاسبق انه لما خرج الاخوان من السجون ..لا تقل انها كانت جماعة غير معروفة .. فليس معني الخوف الذي ملأ الناس في عهد عبد الناصر أنها كانت مجهولة و لا تستقل مجهود من خرج من السجن بدليل أن كل فرد منهم ذهب الي دولة أقام الجماعة .. ولا تغفل أنه بقدر استفادة الجماعة من الشيخ الغزالي بقدر ما كانت الجماعة وافرادها رواد محاضراته و ناشري كتبه وعلمه بما يفوق مجهوده الف مليون مرة و كذلك الحال معك ومع شيخك الدكتور القرضاوي فحينما حاربتهم الدعوة السلفية في القري والنجوع كنا نحن من ندافع عنهم و نحمل علمهم و ندرس كتبهم ..... فشباب الدعوة هم النافذة الاهم والاصدق في حمل الفكر ..فكان الغزالي وغيره من الحكمة بمكان أنهم لم يصتدموا بالجماعة بل رحبوا بهذه العلاقة لانها كانت تحمل لهم اسباب الانتشار . عكس مثلا امثال الرجل المحترم ابو العلا ماض ورفاقه او الرجل المحترم د عبد المنعم ابو الفتوح ورفاقه فكل هؤلاء عطائهم لن يصل الي الانتشار الا بالتنسيق والتوافق مع شباب الدعوة العظيم والذي هو الان الضحية التي يطحن فيها العدو في اللحظة والتو التي يتجادل فيها المتجادلون ..هيا نخرج خارج هذا الاطار فنحتاج مفكرين ومبدعين أمثال حسن البنا وسيد قطب والكواكبي وطنطاوي جوهري وباشميل والبهي الخولي وانور الجندي وحيد خان و هويدي و محمد عمارة وانت .. تحتاج الي من ينصحك و لا تخسر أحد بسب جدال او مراء قد تظنه حق ويري غيرك فيه انه بسبب الخصومة فيخسر اهل البيت جميعا
ابو ايمان الجزائري
الجمعة، 20-01-2017 11:30 م
السلام عليكم استاذ وبعد نحن نحبكم في الله ولكن نعتب عليكم انكم اصبحنا نرى مقالاتكم في كل شيئ ينتقص من جماعة الاخوان وكأنه بشبه الترصد معاذ الله حتى احمد منصور يبحث في كل ما يضرب الجماعة تحت الحزام فالوقت وقت اتحاد للثبات فترامب من جهة والانظمة من جهة اخرى . والسلام

خبر عاجل