فنون منوعة

"إمبراطور جهنم".. فيلم إيراني يهاجم السعودية وحكامها (صور)

الفيلم شكل نقظة جدل وخلاف بين تيار المحافظين الداعم المالي له والإصلاحيين الذين اتخذوا قرارا بوقف عرضه بالمهرجان-أرشيفية
الفيلم شكل نقظة جدل وخلاف بين تيار المحافظين الداعم المالي له والإصلاحيين الذين اتخذوا قرارا بوقف عرضه بالمهرجان-أرشيفية
كشفت صحيفة "سياسة روز" الإيرانية المقربة من تيار المحافظين في إيران عن إنتاج فيلم سينمائي إيراني عن حكم آل سعود في المملكة العربية السعودية وربطها بظهور تنظيم الدولة .

ويتحدث الفيلم الذي أطلق عليه اسم "إمبراطور جهنم" وهو من إخراج برويز شيخ طادي، وإنتاج محمد خزاعي، عن أحداث المنطقة وفقا للرؤية الإيرانية، حيث يحاول منتج العمل المدعوم والممول من الحرس الثوري الإيراني، ربط تنظيم الدولة وتيارات أخرى متشددة بالسعودية.
 
وتقول الصحيفة الإيرانية إن الفيلم تم تصويره وإنتاجه بعيدا عن الأعين ووسائل الإعلام المحلية والدولية لحساسية المشروع والفكرة، وأضافت بأن الفيلم يتطرق إلى ما أسمته "العلاقات السعودية الإسرائيلية" . 

ونقلت الصحيفة عن مخرج الفيلم قوله إن الفيلم يستعرض آراء بعض المفتين والأسباب التي تدفعهم لإصدارها، مضيفا أن الفيلم سيضع من سماهم بـ"التكفيريين" تحت المجهر.

وقالت إن من الأسباب الرئيسية التي دفعت لإنتاح العمل، ما اعتبرته "غيابا للسياسة الخارجية الإيرانية أمام الغطرسة السعودية، والظلم الذي يمارسه حكامها ضد المسلمين كحادثة منى مثلا"، على حد وصف الصحيفة.

واعتبرت الصحيفة أن ما أسمته بـ"الدبلوماسية الثقافية، قد تشكل أقوى رد على تعديات آل سعود، وما يقومون به من أفعال مرفوضة".

ووجهت الصحيفة الإيرانية انتقادات شديدة اللهجة لحكومة بلادها بسبب عدم إدراج الفيلم في القائمة النهائية للأفلام المشاركة في مسابقات مهرجان "فجر" السينمائي الإيراني، قائلة إن عدم إدراج الفيلم "يبدو من أجل التعامل مع حكام بلد صديق" وتقصد السعودية.

وانتقد مخرج الفيلم ومنتجه رئاسة المهرجان بشدة عبر رسالة أرسلت لها بسبب حذف الفيلم، من جدول المسابقات النهائية للمهرجان الشهير.

وترجمة "عربي21" الرسالة التي بعثها مخرج الفيلم ومنتجه لإدارة المهرجان وجاء فيها: "فيلم إمبراطور جهنم كان أحد أهم المشاريع السينمائية الإيرانية التي تستجيب لاحتياجات إيران الإقليمية والدولية، وهذا الفيلم ينتقد آل سعود وفلسفة صناعة داعش والجماعات المتشددة الأصولية الأخرى في أوروبا وأمريكا". 

وتضيف الرسالة أيضا: "الفيلم يستعرض التحالف العبري - العربي الذي يتم خلف الستار وتعاون الصهيونية العالمية مع آل سعود، وإننا نستطيع القول بأن الفيلم لا يوجد له مثيل المنطقة". 

وعلمت "عربي21" عن مصادرها الخاصة من داخل إيران بأن الحكومة الإيرانية تدخلت بصورة مباشرة لإيقاف عرض الفيلم في مهرجان فجر السينمائي الذي يسيء إلى حكام السعودية ومشايخ سلفيين خوفا من ردود فعل الرياض والتيارات الإسلامية السنية بالمنطقة.

ويرى مراقبون للشأن السينمائي بأن فيلم "إمبراطور جهنم" سيعرض في صالات السينما الإيرانية بعدما تم إقصاؤه من مهرجان فجر وبأنه يعكس جانبا من الخلافات الداخلية بين الإصلاحيين والمحافظين في تعاطيهم مع القضايا والملفات الإقليمية، خاصة العلاقة مع السعودية.
التعليقات (0)