سياسة عربية

جون كيري يفجر مفاجأة.. المالكي سهّل سقوط الموصل

جون كيري اتهم المالكي بإضعاف الجيش العراقي- أرشيفية
جون كيري اتهم المالكي بإضعاف الجيش العراقي- أرشيفية
شن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الأربعاء، هجوما لاذعا على رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، محملا إياه مسؤولية تردي الوضع الأمني في البلد.

وقال كيري إن المالكي "عمل على تشكيل مليشيات طائفية، الأمر الذي أضعف القوات الحكومية في مواجهة تنظيم الدولة"، حسبما نقلت قناة "سكاي نيوز عربي" في مقابلة أجرتها معه على هامش المنتدى الاقتصادي المنعقد في دافوس.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، أن تشكيل مثل هذه المليشيات أدى إلى "هروب الجيش العراقي من الموصل، ما سهل سقوطها في قبضة تنظيم الدولة".

ويقصد كيري مليشيات "الحشد الشعبي" التي تشكلت في عهد نوري المالكي، حيث أصبحت في وقت لاحق جزءا من الجيش العراقي وفق قانون شرعه البرلمان العراقي الحالي بتوصية من رئيس الوزراء حيدر العبادي.
التعليقات (4)
محمد الرافضي
السبت، 21-01-2017 12:45 م
اللعنة على المالكي لكن . . . الحشد الشعبي هو من حرر العراق من دنس الارهاب الداعشي بمساعدة الجيش العراقي . الحمد لله على الانتصارات التي تحققت . الموت لداعش ولكل شخص كان سبب لسقوط المحافظات الغربيه بيد الدواعش بايام .
Kma
الجمعة، 20-01-2017 04:45 م
نفس الفلم والسناريو الذي اوقعت اميركا به الزيدي حين اعطى معلومات عن وجود اسلحة دمار شامل بررت به غزوها للعراق، ثم ادعت انه افاق وكاذب وان معلوماته غير صحيحة وهاهي الان تفضح المالكي بعد ان ساندته سنوات ضد علاوي المرشح ديمقراطيا ليقوم بدوره، ثم تتخلى عنه بعد ان انتهى دوره ودورهم ولكنها مراحل تنفذ على ايدي اغبياء او خونة
منير
الأربعاء، 18-01-2017 07:05 م
يا كيري لسه بدري. نحن نعرف ان المالكي سهل دخول داعش الى المدن السنية لكن امريكا سهلت دخول ايران الى العراق وسوريا. فلو لم تسهل امريكا دخول ايران الى العراق ما كان ليحصل للعراق وشعبه ما حصل. كم انتي منافقة يا امريكا اخزاك الله.
الاردني
الأربعاء، 18-01-2017 12:41 م
هؤلاء هم أعداء الأمة عند الموت وخلال النزاع الأخير يبدأ بالاعترافات أين كنت انت ورئيسك من قبل لا سبيل لهذة الأمة لنهوض من جديد الا بتدمير ايران وإعادة ايران الى العصور الجاهلية او ما قبل التاريخ هم العدو فاحذروهم اعداء العقيدة ونزعت التعصب الفارسي لن ولن ولن نكون أفضل من صحابة رسول الله صلى الله علية وسلم هؤلاء المجوس أعداء الأمة