سياسة عربية

ماذا ينتظر الخليج بعد إعلان تيار شيعي حمل السلاح بالبحرين؟

تيار الوفاء في حفل تأبين أعلن فيه حمل السلاح ضد حكومة البحرين- تويتر
تيار الوفاء في حفل تأبين أعلن فيه حمل السلاح ضد حكومة البحرين- تويتر
أثار تبني "تيار الوفاء" للعمل المسلح ضد حكومة البحرين، التساؤل حول ما يمكن أن يترتب عليه تلك الخطوة، وفيما إذا كانت ستنسحب على دول خليجية أخرى، لا سيما أنها انطلقت من شخص مقيم في إيران المعادية لتلك الدول، بحسب مراقبين.

وأعلن مرتضى السندي القيادي في التيار المعارض من مدينة قم الإيرانية، قائلا: "نعلن أننا بدأنا مرحلة جديدة، وأعلناها في بيان التأبين للشهداء.. قبضة في الميدان وقبضة على الزناد، وسنتحمل هذه النتائج بأكملها، ونحن جادون في هذا الأمر".

وتواصلت "عربي21" مع عدد من الشخصيات السياسية والنيابية في دول الخليج، لمعرفة ما إذا كانت تمثل تلك الخطوة خطورة فعلية على أرض الواقع، حيث اعتبرها البعض "مجرد فرقعات" لن تجد لها صدى.

وقال الكاتب البحريني الدكتور إبراهيم الشيخ لـ"عربي21" إن "التهديد الذي ظهر في الفيديو ليس له أثر، إذ أن المعمم نفسه سبق أن أطلق تهديدات مماثلة وهو يتنقل بين قم وكربلاء"، لافتا إلى أنها "مجرد فرقعات في الهواء، وأن تياره لا وجود له على أرض البحرين، لأن أغلب قياداته في السجون أو خارج البحرين".

وأشار إلى أن "الفيديوهات المتفرقة التي يطلقون فيها تهديداتهم تصدر من شخصيات ليست متواجدة على أرض البحرين"، مؤكدا أن "الوضع  طبيعي جدا في البحرين، وأن بعض التظاهرات البسيطة موجودة داخل القرى الشيعية المغلقة".

وأوضح الشيخ أن "هذه التصريحات محاولة لتحريك الجماهير، لكن دون جدوى لأن الوضع الأمني مسيطر عليه ولا وجود للإرهاب وإن وجد فإنه فقط في مناطقهم، وما حدث بعد إعدام المدانين من إطلاق نار على شرطي بحريني يدل على وجود سلاح لدى الخلايا النائمة".

وبشأن الإجراءات الرسمية التي يمكن أن تتخذها البحرين مع إيران لتسليم المطلوبين، قال الشيخ: "بإمكان البحرين أن تتخذ الخطوات الدبلوماسية لتسليم مطلوبين، لكن هذا لا ينفع مع إيران لأنها هي من تحتضن الإرهابيين والكثير من المتهمين بعمليات اغتيال داخل البحرين هم يقيمون في إيران".

اقرأ أيضا: تيار شيعي في البحرين يعلن الكفاح المسلح (شاهد)

هل التهديد يعني شيئا للسعودية؟


وعلى صعيد ما تمثله تلك التهديدات لباقي دول الخليج، قال عضو مجلس شورى سعودي لـ"عربي21" إنه لا شك "أن هذا يعتبر تهديدا صريحا لدولة البحرين وهي عضو في مجلس التعاون الخليجي، وما يمس هذه الدولة يمس بقية الدول والعكس صحيح".

وشدد الدكتور صدقة بن يحيى أن "هذا يعتبر تهديدا لكل مجلس التعاون الخليجي، والمؤسف أنه يأتي من مواطن بحريني يحتمي ويستقوي على بلاده بدولة معادية لدول الخليج والعرب بشكل عام ولها سياسات توسعية عدوانية معروفة".

ولكنه أكد أن "هذه التهديدات لن تثني هذه الدول عن السياسات الرامية للحفاظ على أمنها واستقرارها"، لافتا إلى أنها "قادرة على الدفاع عن نفسها ونلوم هذا الشخص على ما يقوم به من خيانة لوطنه لأنه يعلن من إيران أنه سيستخدم القوة ضد بلاده لزعزعة أمنها وبالتالي أمن الخليج وهذا غير مقبول".

وأشار بن يحيى إلى أن "الخليج أجمع والدول العربية تستنكر ما يقوله وفي نفس الوقت وهذه التهديدات لا تعني لنا أي شيء سوى أنها خيانة ترتكب ضد دول الخليج وليس البحرين فقط، وهذا الذنب لا يغتفر، ويكفي أنه يخون بلده ويستقوي عليها بدولة معادية".

واستدرك عضو مجلس الشورى السعودي قائلا: "هذه التصريحات ليست جديدة وخاصة من معارضين بحرينيين، وستذهب في الهواء ولا تشكل تهديدا لأن الجبهة الداخلية قوية وهو الدرع الواقي والضامن للأمن والاستقرار لدول الخليج ضد كل هذه التهديدات".

 يشار إلى أن العلاقات السعودية الإيرانية اتسمت في الآونة الأخيرة بالاحتقان الشديد بسبب الخلافات السياسية والمذهبية على مر التاريخ، ووصلت إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في العديد من المناسبات.
التعليقات (7)
السوري محمد
الإثنين، 13-02-2017 11:11 م
هذا ليس سوى ارهاب مسلح وليس كفاح مسلح ، لعنة الله على الدواعش والايرانيين والحشد وكل من يوالي ايران
سليم الحداد السني المالكي
الخميس، 19-01-2017 03:36 م
أيها الدجالون ..هؤلاء الشيعة في البحرين و هم أغلبية السكان ليس لهم حقوق ؟؟ ..السنة لهم حقوق و هي مهضومة في العراق فدعمتم تسلحهم و مقاتلتهم للجيش و الدولة لاسترجاع حقوقه! أما الأغلبية في البحرين فلا يجوز لهم المطالبة حتى بالإصلاح و الحوار مع الدولة الملكية الوراثية التي تحكمهم و تحرمهم حقوقهم ؟؟؟ كل الناس في الدول العربية يحق لهم التظاهر بل و القتال ضد الأنظمة الدكتاتورية حتى دمرتم العالم العربي لذلك و لا يحق للبحرينيين نفس الحقوق؟؟ خمس سنوات من الاحتجاج السلمي أين كنتم ؟؟ الآن عندما أعلن أحدهم التسلح سمعتم بالبحرين أيها الدجالون الطائفيون خذلكم الله ..و قد فعل في كل مكان و لله الحمد
muslim
الثلاثاء، 17-01-2017 10:28 م
يجب طردهم من ألبحريين يجب على ألحكومة ألبحرينية بضرب هؤلاء بيد من حديد هؤلاء ألخونة عملاء ألمجوس مرتزقة ألملالي هبل ألأكبر===يجب تهجيرهم جميعاً وفوراً مثل مايحدث لأهلنا بسوريا وألعراق هؤلاء رجس من عمل ألشيطان
عابر سبيل
الثلاثاء، 17-01-2017 07:47 م
هذا ما جنته أيدي أهل الخليج .لأنهم كانوا يعطوا الجنسية الخليجية للايرانين بكل سهولة .يأتي الإيراني ويجلس في البلد سنتين الى ثلاثة وبعدها يعطى الجنسية وكانت محرمة على أهل السنة الت من رحم ربي وخاصة بعض اهل اليمن والأهم أن لجنة التجنيس في اى دول الخليج خمسة أعضاء أربعة منهم من أصول إيرانية . مكثت في دولة خليجية 40 سنة .ولم أعطى الجنسية
سني عراقي
الثلاثاء، 17-01-2017 06:52 م
يستحق الخليجيين ما يجري لهم و خاصه السعوديه حين اسقطوا نظام الرئيس العراقي صدام حسين و بعدها تنكروا للمقاومه السنيه المسلحه فعملوا على شرذمتها و كان الخليجيين يعملون لصالح ايران و الشيعه . ماذا فعل الخليجيين لسنه العراق غير التشفي بهم و التلذذ و كانهم اعداء . اليوم ليتحملوا ايران و عصاباتها المسلحه و ليتذكروا العراق و صدام و لا عزاء للحمقى و المغفلين