سياسة دولية

مدير CIA المنتهية ولايته ينتقد ترامب بحدة ويحذره من روسيا

جون برينان قال إن ترامب يزج بأمن أمريكا في خطر- أرشيفية
جون برينان قال إن ترامب يزج بأمن أمريكا في خطر- أرشيفية
وجه جون برينان مدير المخابرات المركزية الأمريكية CIA المنتهية ولايته انتقادا لاذعا اليوم الأحد للرئيس المنتخب دونالد ترامب في الأسبوع الذي سيتولى فيه الرئاسة وحذره من إعفاء روسيا من تبعات أعمالها في الفترة الأخيرة وأن يتوخى الحذر في ما يقول.

وحذر برينان ترامب من "إعفاء روسيا من تبعات أعمالها في الفترة الأخيرة" مشددا على ضرورة أن يتوخى الحذر في تصريحاته.

وأضاف "المسألة أكبر من مجرد ما يتعلق بالسيد ترامب بل تتعلق بالولايات المتحدة الأمريكية".

وهذا الانتقاد هو الثاني الذي يوجهه برينان ضد ترامب خلال أيام إذ سبق له أن قال إن تصريحات الرئيس المنتخب بخصوص روسيا "تهديد لأمن البلاد".

وقال برينان خلال ندوة عقدت في جامعة شيكاغو إن ترامب "يزج بأمن الولايات المتحدة في خطر".

وسبق لترامب أن وجه إساءات لفظية للمسؤولين الأمريكيين الذين ينتقدون محاولته التقارب مع روسيا وقال عبر حسابه في موقع تويتر: "الحمقى فقط يظنون أن بناء علاقات مع روسيا أمر سيئ" مشيرا إلى أن موسكو "ستحترم" بلاده بشكل أكثر حينما يتولى منصب الرئاسة.

ولفت برينان إلى أن "أي رئيس أو حكومة في الولايات المتحدة الأمريكية لا يلقي بالا للتقارير الاستخباراتية فإنّه يعرّض أمن البلاد للخطر، وإننا لا نشك في ضلوع روسيا بحملة قرصنة استهدفت الانتخابات الأمريكية".

كما هاجم برينان ترامب لاتهامه الأجهزة الاستخبارية الأمريكية بتسريب ملف غير مؤكد المحتوى يشير إلى أن لدى مسؤولي الأمن الروس مواد تثبت تورطه في نشاطات فاضحة قد تجعله عرضة للابتزاز في المستقبل.

وقال برينان في إشارة الى تغريدة بعث بها ترامب الاربعاء الماضي "إن المقارنة التي ذكرها ترامب بين الأجهزة الأستخبارية الأمريكية وألمانيا النازية مقارنة شنيعة بالفعل".

واضاف "لا يوجد لدى ترامب أي مبرر للاشارة باصبع الاتهام للاجهزة الاستخبارية بتسريب معلومات كانت معروفة ومتاحة للعامة اساسا."

وكانت أجهزة الاستخبارات الأمريكية اتهمت قبل أيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإصدار أوامر بالبدء بحملة القرصنة بهدف التأثير على الانتخابات الأمريكية.
التعليقات (0)