سياسة عربية

بكّين تحذر ترامب من تغيير موقفه تجاه "الصين الواحدة"

لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية- أرشيفية
لو كانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية- أرشيفية
شدّدت بكين الأحد، على أن مبدأ "الصين الواحدة" غير قابل للتفاوض، وذلك ردا منها على الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الذي حذر سابقا من أن الولايات المتحدة قد تبدل موقفها حيال هذا المبدأ.

وقال لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية إن "مبدأ الصين الواحدة هو الأساس السياسي للعلاقات الصينية الأمريكية، وهو غير قابل للتفاوض".

وأضاف في بيان مقتضب: "ليس هناك في العالم سوى صين واحدة، وتايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وحكومة جمهورية الصين الشعبية هي الحكومة الشرعية الوحيدة للصين".

وقال المتحدث: "إننا نحض (ترامب) على تفهم الحساسية المفرطة لقضية تايوان، وعلى احترام الالتزامات التي قطعتها الإدارات الأمريكية السابقة (...) لكي لا يعرض للخطر التطور المستقر للعلاقات الثنائية".

وكان ترامب حذّر الجمعة، في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال"، من أن موقف الولايات المتحدة المعتمد حتى الآن والذي يؤكد على "الصين الواحدة" قد يتبدّل ما لم تغير بكين ممارساتها على صعيدي أسعار الصرف والتجارة.

وقال ترامب للصحيفة إن "كل الأمور مطروحة، ومنها (سياسة) الصين الواحدة".

وفي منتصف كانون الأول/ ديسمبر أيضا، هدد الرئيس المنتخب بالتوقف عن الاعتراف بمبدأ "الصين الواحدة" الذي حمل واشنطن على أن تقطع في 1979 علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان، إذا لم تقدم بكين تنازلات على الصعيد التجاري.

التعليقات (0)