سياسة عربية

جاويش أوغلو يدعو إيران لإيقاف انتهاكات الهدنة في سوريا

جاويش أوغلو - الأناضول
جاويش أوغلو - الأناضول
دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إيران إلى الضغط على المقاتلين الشيعة والحكومة السورية لوقف انتهاك وقف إطلاق النار في سوريا، محذرا من أن هذه الانتهاكات تعرض محادثات السلام المزمعة للخطر.

وقال جاويش أوغلو في مقابلة بثها التلفزيون، إن تركيا تعمل مع روسيا بشأن فرض عقوبات على من ينتهك اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيها أنقرة وموسكو.

وحذر من أن مفاوضات السلام التي تعد موسكو لعقدها في أستانا عاصمة قازاكستان قد تفشل ما لم يتم إيقاف الانتهاكات المتزايدة للهدنة.

وأضاف: "أبلغنا الجانب الروسي بوجوب عدم مشاركة تنظيم (ب ي د) في محادثات أستانا"، مؤكدا أن الروس تفهموا الأمر.

وتابع بأن تركيا تعلم أنّ عناصر تنظيم "ب ي د/ ي ب ك" موجودون في مدينة منبج، وأنه خلال المكالمة الهاتفية التي جرت أمس بين الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي، باراك أوباما، فإنّ الأخير وافق الرأي في وجوب انسحاب هذه العناصر إلى شرقي نهر الفرات.

في سياق آخر، أعلن وزير الخارجية أنه تم التعرف إلى هوية منفذ الاعتداء الذي أوقع 39 قتيلا في ملهى ليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة.

وقال: "تم التعرف الى هوية الشخص الذي ارتكب الاعتداء الإرهابي في إسطنبول" بدون أن يكشف تفاصيل حول منفذ الهجوم الذي تبناه تنظيم الدولة والذي لا يزال فارا حتى الآن.
التعليقات (0)