ملفات وتقارير

ليبيا.. أزمات عام منصرم وتوقعات عام جديد

من أبرز أحداث 2016 سيطرة قوات البنيان المرصوص على مدينة سرت التي كانت بيد تنظيم الدولة- أرشيفية
من أبرز أحداث 2016 سيطرة قوات البنيان المرصوص على مدينة سرت التي كانت بيد تنظيم الدولة- أرشيفية
شهدت ليبيا خلال عام 2016 المنصرم أحداثا وتغيرات ساخنة ومتسارعة؛ تنوعت بين السياسي والأمني والاقتصادي.

ومن أبرز تلك الأحداث؛ وصول حكومة الوفاق الوطني المنبثقة عن الاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية في 17 كانون الأول/ ديسمبر 2015 إلى العاصمة طرابلس، والبدء في ممارسة مهامها من غير أن تحصل على ثقة البرلمان، ليقابل ذلك انتهاء المدة القانونية للاتفاق السياسي دون تنفيذ كافة بنوده، في ظل سيطرة "المؤسسة الوطنية للنفط" على الموانئ النفطية، وتحرير مدينة سرت من سلطة تنظيم الدولة على يد قوات "البنيان المرصوص" التابعة لحكومة الوفاق، وحالات الكر والفر بين قوات "الكرامة" وبين قوات "مجلس شورى ثوار بنغازي" في الشرق الليبي، والتي لم تتضح معالم حسمها.

وإقليميا؛ برز دور الجزائر بشكل واضح، من خلال استقبالها أبرز أطراف النزاع في المشهد الليبي، حيث استقبلت في تشرين الثاني/ نوفمبر رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي استقبلت قائد قوات "الكرامة" اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وختمت الزيارات باستقبال رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج.

وكان لتونس دور هام في احتضان حلقات النقاش والحوار بين الليبيين، بالإضافة إلى مصر من خلال دورها في محاولة إقناع حفتر وصالح في تقبل الاتفاق السياسي، والبحث عن حلول سلمية للأزمة الليبية -بحسب مراقبين- وكان آخر هذه التحركات؛ لقاء وزير الخارجية المصري سامح شكري، بنظيره في حكومة الوفاق محمد سيالة.

تحرير سرت

وقال الضابط برئاسة الأركان الليبية، العقيد عادل عبدالكافي، إن نجاح قوات "البنيان المرصوص" في حسم المعركة ضد تنظيم الدولة بمدينة سرت الساحلية؛ من أهم الأحداث الأمنية التي وقعت خلال العام المنصرم".

وأضاف لـ"عربي21" أن "من أهم الأحداث أيضا؛ ثبات وصمود ثوار مدينة بنغازي في الشرق الليبي، أمام آلة حفتر العسكرية المدعومة دوليا وإقليميا، ومشروع الحرس الرئاسي الذي سيضم بعض الضباط وبعض الثوار، وكذلك تعيين المهدي البرغثي وزيرا للدفاع في المجلس الرئاسي، وهو أحد قيادات عملية الكرامة؛ انشق عنهم ليلتحق بالاتفاق السياسي، وهذه الخطوة أثرت على عملية الكرامة، حيث أفقدتها أحد قياداتها الهامة".

ورأى المحلل السياسي الليبي، أسامة كعبار، أن "المشهد السياسي الليبي مفعم بالإخفاقات والصراعات، لكن إقرار الاتفاق السياسي الليبي، ودخول السراج ومكتبه الرئاسي إلى طرابلس في آذار/ مارس لممارسة أعمالهم؛ يعد أهم حدث في العام الماضي".

وتوقع كعبار في حديثه لـ"عربي21" أن "يشهد عام 2017 تغييرا على اتفاق الصخيرات، وإلغاء المجلس الرئاسي الموسع، والعودة إلى الشكل التقليدي من رئيس حكومة ونائبين، وما دون ذلك فإنه ليس من المتوقع أن يحدث أي تغيير أو موقف سياسي آخر".

أزمة البرلمان

أما رئيس اللجنة المركزية لانتخاب البلديات، عثمان قاجيجي؛ فرأى أن "أبرز إخفاق حدث في العام المنصرم؛ رفض مجلس النواب في طبرق قبول الاتفاق السياسي، وكذلك تعديل البرلمان للإعلان الدستوري بهدف اكتساب شرعية وجوده المنبثقة من الاتفاق السياسي".

وعن توقعاته للعام الحالي؛ قال قاجيجي لـ"عربي21": "أعتقد أنها ستكون سنة النظر إلى الترتيبات المالية لمؤسسات الدولة".

من جانبه؛ قال الناشط السياسي الليبي، فرج فركاش، إن "انقسام برلمان طبرق هو أبرز حدث سياسي، ويرجع هذا إلى سوء إدارة هيئة الرئاسة المتمثلة في عقيلة صالح ونائبيه لجلسات المجلس".

وأضاف لـ"عربي21" أن العام الجديد "ربما يشهد انفراجة للأزمة الراهنة؛ بفضل جهود الجزائر، والضغوطات المصرية على كتلة المعارضين، للتوافق على تعديل الاتفاق السياسي".

لا حل سياسيا

أما الصحفي الليبي مختار كعبار؛ فرأى أن أبرز الإخفاقات في ليبيا لعام 2016 هو "التجويع والحصار اللذان فرضا على أهالي قنفوذة ببنغازي، بالتزامن مع الضربات الجوية"، مشيرا إلى أن "هذه المعاناة الإنسانية لم تجد أي اهتمام؛ لا على المستوى الوطني، ولا العربي، ولا الدولي، ما يوضح أن هناك أزمة أخلاق وانعداما للإنسانية".

وقال كعبار لـ"عربي21": "لا أتوقع حلا سياسيا للأزمة في 2017 يتفق عليه الليبيون؛ لأن اليد الخارجية هي التي تحرك اللعبة السياسية لصالحها، وبالتالي سيستمر التقاتل بين الفرقاء، وستنتهي حكومة الوفاق، أو تبقى مجرد جسم مريض لا يحقق شيئا".
التعليقات (0)