سياسة دولية

ترامب يجدد هجومه على الصين.. من خلال "تويتر"

دونالد ترامب - رويترز
دونالد ترامب - رويترز
جدد الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، هجومه على الصين، الاثنين، عبر حسابه الرسمي في "تويتر".

وكتب ترامب تدوينة انتقد فيها الصين، قائلا إنها "استفادت من علاقاتها الاقتصادية مع الولايات المتحدة، ولكنها لم تساعد في السيطرة على تصرفات كوريا الشمالية".

وهاجم حكومة بكين في تغريدته، قائلا: "تأخذ الصين مبالغ طائلة وتجني ثراء فاحشا من الولايات المتحدة في تبادل تجاري أحادي الجانب بشكل مطلق، ولكنها لا تساعد في ما يتعلق بكوريا الشمالية. شيء جميل حقا!".

وشن هجوما آخر على كوريا الشمالية، قائلا: "قالت للتو إنها بلغت المراحل النهائية من تطوير سلاح نووي بإمكانه الوصول إلى أجزاء من الولايات المتحدة. لن يحصل هذا!".

وفي أول رد صيني على تغريدة ترامب الأخيرة، قالت صحيفة "غلوبال تايمز" الصينية، إن ترامب "يسعى لإرضاء التوجهات غير المسؤولة"، وفق تعبيرها.

وقالت الصحيفة إن برنامج كوريا الشمالية النووي "يثير قلق بعض الأمريكيين" الذين يفضلون إلقاء اللائمة على الصين بدل النظر إلى أنفسهم.

اقرأ أيضا: ترامب يغضب بكين بتهديدات جديدة.. وصحف صينية ترد

يشار إلى أن ترامب سبق له أن هدد بعدم الاعتراف بعد الآن بمبدأ "الصين الواحدة" الذي دفع واشنطن إلى قطع علاقاتها مع تايوان في 1979، إذا لم تقدم بكين تنازلات خصوصا في قطاع التجارة.

وأثارت تصريحاته غضبا واسعا في الصين، وقالت صحيفة "غلوبال تايمز"، إن "سياسة الصين الواحدة لا يمكن المساومة عليها"، ووصفت ترامب بأنه "جاهل في الدبلوماسية تماما كطفل".
التعليقات (0)

خبر عاجل