سياسة عربية

"بوليتبايل الروسية": هل يظفر بوتين بالشرق الأوسط؟

موسكو تمكنت من خلق مكانة لها في العالم من خلال تدخلها في الشأن السوري - أرشيفية
موسكو تمكنت من خلق مكانة لها في العالم من خلال تدخلها في الشأن السوري - أرشيفية
نشرت صحيفة "بوليتبايل" الروسية، تقريرا تحدثت فيه عن الدور الريادي الذي لعبته روسيا السنة الماضية في الشرق الأوسط حيث أن العديد من التساؤلات تحوم حول حقيقة خضوع كامل منطقة الشرق الأوسط للنفوذ الروسي خاصة بعد سيطرة موسكو على حلب وعقدها للعديد من التحالفات في المنطقة.
 
وقالت الصحيفة في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن "الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنكر وجود قائد فعلي للعالم خلال السنة المنصرمة، إلا أن العديد من وسائل الإعلام الغربية قد اعتبرت أن موسكو تتزعم قيادة الشرق الأوسط بدلا من واشنطن".
 
وأكدت الصحيفة أن الرئيس الروسي كان محط سخرية من القيادات العالمية، حيث وصفه وزير الخارجية البريطاني بأنه "منبوذ دوليا". في المقابل، سرعان ما تمكنت موسكو من خلق مكانة لها في العالم من خلال تدخلها في الشأن السوري والإقدام على حماية حلفائها بكل شراسة.
 
ومن المرجح أن فهم موسكو لديناميكية المنطقة أفضل من واشنطن مكنها من بسط نفوذها، حيث لجأت موسكو لاستخدام القوة العسكرية إلى جانب التحالفات الدبلوماسية. وخلافا لذلك، تراجع دور الولايات المتحدة الأمريكية في نهاية سنة 2016، حيث نأت بنفسها عن المشهد السياسي وتقلص دورها كعنصر فعال في منطقة الشرق الأوسط.
 
وذكرت الصحيفة، أن إنهاء الحرب في سوريا قد يتخذ منحى مختلفا بسبب تعدد الأطراف المتدخلة في النزاع، خاصة وأنه لا يوجد إطار محدد للعمل لإيجاد حلول فعلية. وفي الأثناء أثبتت التحركات التي اتخذها الحلفاء الفاعلين في القضية السورية عدم نجاعتها، مما دفع الكثير من الأطراف للتحذير من مغبّة ذلك وإمكانية فشل هدنة السلام في ظل التغيرات الجذرية في موازين القوى في المنطقة.
 
وتجدر الإشارة إلى أن التدخل العسكري الروسي في سوريا ودعم موسكو لبشار الأسد، فضلا عن سيطرتها على حلب، قد ساهما في قلب المعطيات في المنطقة. وفي الوقت نفسه قررت تركيا، أحد أكبر داعمي المعارضة السورية، دعم فلاديمير بوتين لأسباب مختلفة.
 
وأضافت الصحيفة أن المعارضة السورية أعربت عن استعدادها التام للاعتماد على مواردها الذاتية وعلى دعم دول الخليج، إلا أن المملكة العربية السعودية قد أبدت عدم رغبتها في التورط في الحرب السورية واستخدام جيشها خاصة في ظل غياب الولايات المتحدة الأمريكية. ومن المتوقع، أن تسعى مصر في الأيام المقبلة لخلق علاقات دبلوماسية جديدة مع روسيا وتوطيد العلاقة بين الدولتين.
 
ووضحت الصحيفة أن أنقرة لا تزال تصر على تنحي الرئيس السوري بشار الأسد من الحكم، مما سيُحتم على بوتين إيجاد صيغة للحوار وبالتالي تأجيل قرار محادثات السلام بشأن مصير الأسد. وفي الواقع، تحاول روسيا تجاوز كل العقبات القديمة لإحلال السلام في سوريا رغم أن الطريق لإنهاء الحرب سيكون معقدا للغاية.
 
علاوة على كل ذلك، يعمل بوتين على إقناع إيران بإقحام نفسها أكثر في سوريا وتحقيق المزيد من الانتصارات. ووفقا للأرقام المتاحة، فإن حوالي 30 ألف مقاتل شيعي يتمركز في سوريا ويتميزون بتأثيرهم العميق على الحرب الدائرة هناك. وبالتوازي مع مطالب روسيا، طالبت طهران بعدم السماح  لأسوأ عدو لها بالحضور في مفاوضات السلام في إشارة إلى رفضها التواجد حول نفس الطاولة مع المملكة العربية السعودية.
 
ونوهت الصحيفة أن بوتين قد عرض اتفاقا على نظيره التركي، يقضي بتخلي القوات التركية عن التدخل في حلب، مقابل أن يكون لها فرصة في السيطرة على شمال سوريا بغية حماية الحدود التركية.
 
وفي الختام أفادت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية لم يعد لها مكان في اللعبة السياسية في منطقة الشرق الأوسط، في حين أن بوتين يعمل جاهدا على استغلال الفرصة والأخذ بزمام الأمور ولعب دور قيادي في المنطقة. في المقابل، لا يمكن الجزم بسيطرة بوتين التامة على المنطقة، إذ أن نجاحه يبقى رهينة عدة أطراف أخرى فضلا عن المستجدات التي من شأنها أن تحدث مستقبلا.
التعليقات (1)
ابن الجبل
الثلاثاء، 03-01-2017 10:14 ص
سيتقاسم بوتين وترامب الشرق الاوسط،وسيبقوا انظمة الحكم العربية في خوف دائم على كراسيهم،ووسيبقى حكام العرب والمسلمين صراصير مشتبكة مع بعضهم البعض في قنينة مغلقة عليهم،والغرب يتفرج ويضحك عليهم،وسيشغلهم في حروب ضد الارهاب الصغير ،ام الارهاب الكبير الممارس من روسيا وامريكا وتابعتها اسرائيل(مع اني لغاية اللحظة لا اعرف من منهم التابع ومن منهم السيد) فلا شأن لهم به.وستبقى الشعوب العربية والمسلمة تتقاتل على فتات المائدة.

خبر عاجل