صحافة دولية

لوموند: لماذا غاب العرب وحضرت تركيا بمفاوضات أزمة سوريا؟

لوموند: ترى موسكو في تركيا حليفا سنيا جديا في منطقة الشرق الأوسط بعيدا عن الدول العربية- أرشيفية
لوموند: ترى موسكو في تركيا حليفا سنيا جديا في منطقة الشرق الأوسط بعيدا عن الدول العربية- أرشيفية
نشرت صحيفة "لوموند" الفرنسية تقريرا، تحدثت فيه عن الأطراف الدولية المعنية بمستقبل سوريا، ومن بينهم الأوروبيون المتواجدون في صلب المعركة، والروس الذين يعنون بمهمة التنسيق، بمشاركة حليفهم الإيراني، وبمساعدة تركية.. كل هذا في ظل غياب تام للعرب.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن العالم العربي على دراية كاملة بكل الأسباب التي أنتجت الأزمة السورية، لكن على الرغم من ذلك اختار عدم التدخل، والحفاظ على مبدأ البقاء خارج اللعبة، مشيرة إلى أنه "خلال الأسبوع الماضي؛ اجتمع في موسكو كل من الروس وحلفائهم الإيرانيين والأتراك؛ بغية تحديد ملامح المستقبل السوري، وذلك بعد استعادة النظام السوري وحلفائه الروس والإيرانيين لمدينة حلب".

وأضافت أن روسيا تدرك جيدا مدى أهمية هذا الانتصار العسكري وتأثيره على موازين القوى داخل المنطقة كلها، لذلك قرر الكرملين اعتماد أسلوب "الطرق على الحديد وهو ساخن" من خلال جعل العالم الغربي خارج اللعبة نهائيا، وخاصة بعد رحيل باراك أوباما، الذي ستتبعه مواجهة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لمخلفات خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت أنه بالإضافة إلى ما سبق، فقد أصبحت أيام الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند معدودة في قصر الإليزي، كما تستعد أنجيلا ميركل لخوض غمار انتخابات تبدو صعبة عليها، "وعموما؛ فإن هذه المؤشرات تؤكد أن الغرب أضحى خارج اللعبة الشرق الأوسطية، وأن روسيا سيدتها".
 
وتطرقت الصحيفة إلى "النظام البوتيني الجديد" الذي يريد الرئيس الروسي ترسيخه، مستغلا الصراع السوري "الذي أصبح شبيها بالحرب العالمية الأولى فيما يتعلق بمدى تأثيره على دول الجوار".

وقالت إن سوريا أصبحت بمثابة ساحة معركة كبرى ستعيد فرز الأوراق من جديد، وستقلب الطاولة على عدة قوى إقليمية ودولية، "وفي هذا السياق، علق وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف، متحدثا عن الخارطة الجيوسياسية الجديدة، في كلمة ألقاها يوم 20 كانون الأول/ديسمبر الماضي أمام وزراء الشؤون الخارجية ووزراء دفاع كل من روسيا وإيران وتركيا، قائلا إن "أفضل تصميم ترونه؛ هو الذي أمامكم الآن".

ورأت الصحيفة أن "العالم العربي يبدو على أبواب تقسيمات جيوسياسية جديدة، ما يؤكد أن معاهدة سايكس-بيكو ستنقلب رأسا على عقب، وخاصة بعد أن قسمت تلك المعاهدة الكعكة العربية بين كل من باريس ولندن سنة 1916، مستبعدة روسيا".

وأشارت إلى أن إيران هي "الوحيدة تقريبا التي تشارك بقوات برية في ساحة المعركة بسوريا؛ لذلك فهي تعد حليفة مهمة جدا وضرورية للنظام السوري من أجل استعادة الأحياء الشرقية لمدينة حلب".

وأوضحت أنه بسبب توتر العلاقات بين طهران وحزب الله الشيعي من جهة، وبين الرياض من جهة أخرى؛ على خلفية إعدام المملكة لعالم الدين الشيعي نمر النمر منذ سنة تقريبا، أصبحت دعوة الرياض إلى طاولة المفاوضات السورية "أمرا مستبعدا".

وبينت الصحيفة أن المشكلة تتلخص في مدى عدائية إيران للسنة وللعروبة، ومدى تعصبها للقومية الفارسية وللمذهب الشيعي، "وبالتالي فإن رغبة إيران في استبعاد الرياض من المفاوضات؛ هي بمثابة رسالة ضمنية للسعوديين تفيد بأن إيران لم تتأثر بالعقوبات الاقتصادية، ولا بالعزلة الدولية التي فرضت عليها من قبل الأمريكيين والأوروبيين بسبب برنامجها النووي".

وأشارت إلى "مدى حاجة بوتين إلى حليف سني قوي بعيدا عن إيران الشيعية، وهو ما جعله يتقرب من تركيا باعتبارها قوة إقليمية وعسكرية، وعضوا فاعلا في منظمة حلف الشمال الأطلسي".

وأكدت أن تركيا تريد الحفاظ على النفس السني داخل الحرب السورية من خلال دعم المعارضة، وإظهار نفسها في صورة الحليف الذي تمنحه موسكو الثقة، وخاصة بعد حادثة مقتل السفير الروسي في أنقرة على يد شرطي تركي، "بينما ترى موسكو في تركيا حليفا سنيا جديا في منطقة الشرق الأوسط، بعيدا عن الدول العربية".

وفي الختام، قالت الصحيفة إنه تأكيدا لنواياه الحسنة تجاه التحالف مع تركيا السنية؛ لم يرفع بوتين حق النقض في وجه قرار الأمم المتحدة القاضي بإدانة سياسة الاستيطان الإسرائيلي التي اتبعها نتنياهو ضد الفلسطينيين.
التعليقات (3)
موافق
الأحد، 01-01-2017 01:29 م
نعم اخي مواكب انها الحقيقة المرة . سياسة مخادعة الحكام لشعوبهم هي التي جعلتنا لمجة للاعداء .
muslim
الأحد، 01-01-2017 12:11 م
نعم نعم أنا معك مئة بالمئة مُواكب أصبت عين ألحقيقة
مُواكب
الأحد، 01-01-2017 04:03 ص
غياب العرب عن مُحادثات الأزمة السورية، هو غياب دُول الخليج .فما تبقى من الدول العربية: المغرب بعيد عن مجرى الأحداث، الجزائر هي داعمة لنظام الأسد، تونس تعيش في مخاض البحث عن الاستقرار، ليبيا والسودان غارقتين في مشاكلهم الداخلية، ومصر السيسي بدون أي وزن يُذكر، الأردن تُبقي نفسها على مسافات مُتساوية من الأطراف المتنازعة. ودُول الخليج يُمكن أن يُختزلوا بالسعودية والإمارات. هاتين الدولتين لم يكونوا أبدا داعمين حقيقيين للثورة السورية، لأنهم في النهاية يخشون انتصارها . وهم الذين قتلوا ثمرة ثورة 25 يناير: النظام الديمقراطي الوليد. حتى في اليمن التي يدعمون الشرعية فيها، فهم لا يدعمونها بشكل حاسم على أمل أن يخرج الحوثي من عباءة ايران ويعود إلى عباءتهم، ليس محبة بالحوثي بل كرها بالإخوان المسلمين وخوفا منهم على ملكهم. أما تركيا فهي دولة جوار وحكومتها ديموقراطية وتمثل الشعور الوطني للشعب التركي وتتمتع باحترام عالمي لا تستطيع السعودية ولا دولة الإمارات أن تحظيا به ولو انفقوا كل ما لديهم من المال. لا أحد يحب الخونة المُتآمرين على شعوب شقيقة، أو أن آل سعود ومحمد بن زايد آل نهيان ، أصبحوا كآل الأسد الذين يجهرون بقولهم: أنهم يُفضلون أن تخافهم الناس ولا أن يُحبوهم.

خبر عاجل