سياسة عربية

السعودية ترحب بحجاج إيران وتدعو طهران لترتيب الموسم المقبل

تظاهرة سياسية لحجيج إيران في مشاعر الحج- أرشيفية
تظاهرة سياسية لحجيج إيران في مشاعر الحج- أرشيفية
رحبت السلطات السعودية بقدوم الحجاج إلإيرانيين إلى موسم الحج المقبل، مشيرة إلى توجيه دعوة رسميا للجهات الإيرانية المسؤولة عن الحج لترتيب أوضاع الحجاج والمعتمرين الإيرانيين.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي محمد صالح بن طاهر بنتن إنه تمت دعوة إيران لترتيب أوضاع حجيجها وأن الدعوة مفتوحة لكافة الحجاج والمعتمرين دون "النظر لجنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية".

وتعقد السعودية هذه الأيام لقاءات مجدولة مع رؤساء وفود مكاتب الحج في أكثر من 80 دولة لإجراء ترتيبات قبل بدء موسم العمرة والحج المقبلين للعام الهجري 1438.

وتأتي تصريحات الوزير السعودي بعد تغيب إيران عن موسم الحج الماضي على خلفية توتر العلاقات بين الجانبين عقب حادثة مقتل الحجاج الإيرانيين في تدافع منى قبل عامين.

وقتل أكثر من 450 حاجا إيرانيا في أكبر كارثة تقع بموسم الحج بعد سلوك مئات الحجاج طريقا غير مخصص للعبور بين مخيمات الحجاج ما أدى إلى تدافعهم مع أعداد أخرى كبيرة قادمة في الاتجاه المعاكس نتج عنها مقتل أكثر من 2200 حاج.

واتهمت إيران السعودية في عقب تلك الحادثة بالمسؤولية عن مقتل الحجيج الإيرانيين وطالبت برقابة من الدول الإسلامية على مناسك الحج ومشاركتها في إدارة الموسم داخل السعودية.

وتغيب الحجاج الإيرانيون عن موسم الحج الماضي بعد فشل مفاوضات بين السلطات السعودية والإيرانية.

وقال رئيس هيئة الحج الإيرانية سعيد أوحدي إن الجانب السعودي "لم يقدم ضمانات لسلامة حجاجنا ولم يقم بحل موضوع الخدمات القنصلية وتم منعنا من رفع العلم الإيراني والتواصل مع البعثات الأخرى".
التعليقات (2)
عراقي
الخميس، 29-12-2016 10:22 م
لم نرى مثل هذا الترحيب والتملق من السعودية لحجاج العراق ايام الحصار المفروض على العراق زمن الرئيس صدام حسين . يبدو ان عامل الخوف واضح على السعوديين حكومة وشعبا بحيث بدات قواهم وعزيمتهم تخور امام تهديدات الفرس المجوس .اين عنجهياتكم وسياسات الحقد والتواطؤ ضد العراق ايام الحكم الوطني قبل 2003 من اليوم امام ايران المجوسية .
حمدى رجب
الخميس، 29-12-2016 07:56 م
كيف لأهل الكفر دخول ارض الجزيرة العربيه ..... اجيبونا يامشايخ الاسلام ..؟