سياسة عربية

السلطات الإيرانية تقضي بسجن ونفي عالم سنّي (صورة)

عبد العزيز عبدي يعرف بأنه أحد أشهر خطباء محافظة "أذربيجان الغربية"- أرشيفية
عبد العزيز عبدي يعرف بأنه أحد أشهر خطباء محافظة "أذربيجان الغربية"- أرشيفية
ذكرت جماعة الدعوة والإصلاح السنيّة في إيران أن السلطات الإيرانية قضت بسجن عالم سنّي ونفيه، بعد انقضاء محكوميته.

وقالت الجماعة، في بيان عبر موقعها الرسمي، إن السلطات الإيرانية حكمت على الشيخ عبد العزيز عبدي (ماموستا رضا)، بالسجن ستة شهور؛ لاتهامه بـ"تشكيل الخطر على الأمن القومي".

وأوضحت الجماعة أن عبدي (63 عاما) هو أحد العلماء البارزين في محافظة "أذربيجان الغربية"، وكان يعمل في التدريس بمدرسة اسمها "صلاح الدين الأيوبي".

الجماعة قالت إن الحكم على عبدي تم في محكمة خاصة برجال الدين في محافظة تبريز، ويمكث حاليا في أحد سجون المحافظة ذاتها.

وقالت الجماعة إن المحكمة قررت أيضا نفي عبد العزيز عبدي خارج مدينته أورمية في "أذربيجان الغربية"، مدّة سنتين، تبدأ بعد انتهاء محكوميته.

جماعة "الدعوة والإصلاح"، التي تتبنى فكر "الإخوان المسلمين"، قالت في تعليقها على اعتقال عبدي إن "هذا العالم الجليل کان له دور واسع في تعديل الأفکار المتطرفة وتعزيز المودة والإخاء واجتناب الخلافات العرقية والمذهبية، وقدم خدمات ثمينة من أجل إشاعة الإسلام الاعتدالي في المجتمع".

وحذرت الجماعة من أن "إصدار العقوبة في حق مثل هؤلاء العلماء، الخادمين لدينهم المعتدلين، سوف يوفر المجال لاستغلال المتطرفين والمثيرين للخلافات العرقية والدينية".

وأعربت الجماعة عن أملها بأن تؤدي المتابعات التي اتخذتها الجماعة، بجانب تعاون المسؤولين المعنيين للنظام، إلى حل عاجل لقضية اعتقال عبد العزيز عبدي.



التعليقات (0)