سياسة عربية

تأجيل محاكمة المتورطين بمقتل رجال أمن مغاربة بـ"أكديم إزيك"

اعتبرت محكمة الاستئناف، الإثنين، ملف المحاكمة غير جاهز تماما للبت فيه لعدم اكتمال الملف- عربي21
اعتبرت محكمة الاستئناف، الإثنين، ملف المحاكمة غير جاهز تماما للبت فيه لعدم اكتمال الملف- عربي21
قررت محكمة الاستئناف بالرباط (وسط)، الإثنين، تأجيل محاكمة المتهمين في ملف "أكديم إزيك" إلى يوم 23 كانون الثاني/ يناير المقبل، بسبب غياب أحد المتهمين في القضية، في أولى جلسات المحاكمة المدنية للمتهمين الـ 24 المتورطين في مقتل 11 رجل أمن عام 2010 بمدينة العيون (جنوب).

وكانت المحكمة العسكرية في الرباط سبق وأن أدانت المتهمين في شباط/ فبراير 2013 بقتل 11 رجل أمن مغربي أثناء فض مخيم "أكديم إزيك" الاحتجاجي قرب مدينة العيون في تشرين الثاني/ نوفمبر 2010.

وقضت المحكمة، آنذاك، بالسجن المؤبد على 9 من الانفصاليين الصحراويين بتهم من بينها "تشكيل عصابة إجرامية"، و"العنف المفضي إلى الموت بنية إحداثه في حق القوات العمومية أثناء مزاولتهم لمهامهم"، و"التمثيل بالجثث"، كما حكمت على 14 آخرين بالسجن ما بين 30 و20 سنة، فيما تقدم دفاع المتهمين بالطعن في الأحكام الصادرة ضدهم أمام محكمة النقض.
 
واعتبرت محكمة الاستئناف، الإثنين، ملف المحاكمة غير جاهز تماما للبت فيه من حيث الموضوع لعدم اكتمال الملف، نظرا لتغيب أحد المتهمين.

وتمت إحالة المتهمين على محكمة مدنية، بناء على مذكرة قدمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في تموز/ يوليوز الماضي، قصد تعديل مسطرة المحاكمة، رغم عدم وجود أي مقتضى دولي يمنع المحاكم العسكرية من النظر في مثل هذه القضايا.

يشار إلى أن المتهمين رفعوا شعارات انفصالية داخل المحكمة قبل انطلاق جلسة المحاكمة، وبالموازاة مع ذلك نظمت وقفة احتجاجية لأهالي وأصدقاء الضحايا أمام المحكمة.

              
              

التعليقات (0)