سياسة دولية

ميركل: اعتداء برلين نفذه "طالب لجوء" وسنعاقب المجرمين بحزم

أنجيلا ميركل أعربت عن إحساسها بـالهول والصدمة والحزن الشديد للاعتداء- أرشيفية
أنجيلا ميركل أعربت عن إحساسها بـالهول والصدمة والحزن الشديد للاعتداء- أرشيفية
قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الثلاثاء، إن "الهجوم الذي نفذ دهسا بشاحنة في سوق الميلاد في برلين مساء الاثنين هو "عمل إرهابي" يرجح أن طالب لجوء وراء ذلك، متوعدة بمعاقبة المجرمين بكل حزم".

وأضافت: "سيكون الأمر مشينا على الأخص لجميع هؤلاء الألمان الذين يلتزمون يوما بعد يوم بمساعدة اللاجئين وكل هؤلاء الأشخاص الذين هم بحاجة إلى حمايتنا يوميا، ويسعون إلى دمجهم".

واستدركت ميركل موضحة، بأن "علينا على ضوء ما نعرفه أن نفترض أنه هجوم مسلح، وأعرف أنه سيكون على قدر خاص من الصعوبة علينا أن نحتمل الأمر إن تأكد أن هذا العمل نفذه شخص طلب الحماية واللجوء في ألمانيا". 

إقرأ أيضا: 12 قتيلا باقتحام شاحنة لسوق ببرلين واتهام لباكستاني (شاهد)

وأعربت ميركل عن إحساسها بـ"الهول والصدمة والحزن الشديد" للاعتداء، واعدة بإلقاء الضوء "على أي تفاصيل وبأن (الجريمة) ستعاقب بكل حزم بحسب قوانيننا".

وأشارت المستشارة الألمانية إلى أنها ستزور بعد الظهر سوق الميلاد التي استهدفها الاعتداء.

وتواجه ميركل بعد الاعتداء حملة انتقادات جديدة لسياستها السخية في مجال الهجرة.

ويرى اليمينيون أنها عرضت البلاد للخطر باستقبالها عام 2015 حوالي 900 ألف لاجئ هاربين من الحرب والفقر، فيما وصل حوالي 300 ألف شخص إضافيين عام 2016.

ولقي 12 شخصا على الأقل مصرعهم وأصيب نحو 50 آخرين، الاثنين، إثر اقتحام شاحنة سوقا لأعياد الميلاد بالعاصمة الألمانية برلين، في الوقت الذي أشار فيه موقع "Velt" الألماني نقلا عن مصادر في الشرطة الألمانية، إلى أن الفاعل لاجئ باكستاني.
التعليقات (0)

خبر عاجل