سياسة دولية

كيسنجر يقيّم شخصية بوتين والكرملين يرحب بالتقييم

كيسنجر: بوتين يحسب بدقة مصالح بلاده القومية ويدافع عنها بقوة
كيسنجر: بوتين يحسب بدقة مصالح بلاده القومية ويدافع عنها بقوة
قال وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يحسب بدقة مصالح بلاده القومية ويدافع عنها بقوة.

وأضاف خلال حوار مع قناة "CBS" التلفزيونية أمس: "لدى الرئيس الروسي رباط عاطفي داخلي كبير مع التاريخ الروسي، كما يراه، وهو يحسب بدقة المصالح القومية الروسية، كما يفهمها والتي يعتقد وهو ما يبدو صحيحا، أنها تتميز ببعض المواصفات الفريدة من نوعها".

وأكد الكرملين أن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر، عن شخصية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعكس تفهمه العميق للثقافة والتاريخ الروسيين.

وذكر ديمتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أن كيسنجر لا يشاطر موسكو بعض مواقفها أحيانا، معتبرا في الوقت نفسه أن تصريحات الأخير عن بوتين "إيجابية".

وأوضح بيسكوف قائلا: "كيسنجر يعرف بلادنا بشكل جيد فعلا، ويعرف أدباءنا والفلسفة الروسية، ولذلك تعتبر مثل هذه المقارنة من جانبه، تصريحا إيجابيا جدا".

وتابع: "كيسنجر يتفهم الشؤون الروسية جيدا، وذلك لا يعني أنه يشاطر روسيا كافة مواقفها. لكن معلوماته، في أي حال من الأحوال، ليست سطحية، بل عميقة".

وأعاد بيسكوف إلى الأذهان أن علاقات ودية طويلة تربط بين بوتين وكيسنجر، وهما يستفيدان من أي فرصة تتاح لهما لتبادل الآراء بشكل غير رسمي، ولاستعراض العلاقات بين البلدين والتطورات في العالم.

وأضاف بيسكوف أن بوتين لم يطلع على مضمون تصريحات كيسنجر حتى الآن.

وبشأن العلاقات مع فريق الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، نفى بيسكوف إقامة أي صلات بينه وبين الكرملين في الوقت الراهن.
التعليقات (0)