حقوق وحريات

قطر تبتكر خوذة لعمال مشاريع كأس العالم

عمال
عمال
كشفت قطر عن تصميمها خوذة تقلل من درجة حرارة الجسم، سيتم توفيرها للعمال في مشاريع كأس العالم 2022.

وبحسب ما نقلت صحيفة "الغارديان"، في تقرير ترجمته "عربي21"، فإنه سيتم استخدام مروحة تعمل بالطاقة الشمسية؛ للحد من درجة حرارة الجلد بنسبة تصل إلى 10 درجات مئوية.

وقال سعود عبدالعزيز عبدالغني، الأستاذ في كلية الهندسة بجامعة قطر: "نحن واثقون من أن هذه التكنولوجيا سوف تخلق ظروف عمل أكثر راحة وأمانا".

وتقترب درجات الحرارة في قطر في فصل الصيف من نحو 50 درجة مئوية.

وقال عبد الغني: "نحن واثقون من أن هذه التكنولوجيا ستخلق ظروف عمل أكثر راحة وأمنا، بينما سيكون هناك زيادة طفيفة فقط في وزن الخوذة، وبشكل طبيعي".

وأفاد بأنه "سينعكس خفض درجة حرارة الرأس والوجه على بقية الجسم، ما سيضمن للعمال هواء مبرَّدا بشكل مستمر؛ من أجل إنعاشهم طوال اليوم".

ومن شأن الخوذة أن توفر "تبريدا في ظروف مناخية حارة لمدة تصل إلى أربع ساعات على التوالي"، وأضاف أنه يمكن أن تكون الخوذة "ثورة" في صناعة البناء والتشييد في أهم بقاع العالم.

وقال هلال جهام الكواري، وهو مهندس مع اللجنة العليا والعمال في قطر: "نعمل بجد لإيجاد وتطوير الحلول الأكثر ابتكارا وتقدما في إطار استعداداتنا لبطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022".

ومنذ عام 2007، تم حظر العمال من العمل في الخارج في قطر لعدة ساعات خلال النهار في ذروة فصل الصيف؛ بسبب درجات الحرارة.

ويوجد أكثر من 5000 من عمال البناء في مشاريع كأس العالم في قطر. ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 36،000 في غضون العامين المقبلين.

في وقت سابق من هذا العام، اتهمت منظمة العفو الدولية قطر باستخدام "العمل القسري"، في موقع كأس العالم على استاد خليفة الدولي.
التعليقات (0)