سياسة عربية

شماتة واتهام للعرب وتركيا في تحليل مركز إيراني لمعركة حلب

رأى مركز الدراسات الإيراني أن انتصار حلب هو "انتصار على الجاهلية"- أرشيفية
رأى مركز الدراسات الإيراني أن انتصار حلب هو "انتصار على الجاهلية"- أرشيفية
قال "مركز الدراسات الدبلوماسية الإيرانية" إن "انتصار إيران في معركة حلب شكل ضربة قاصمة للتحالف العربي - التركي بالمنطقة وخاصة بسوريا".

وأضاف المركز الإيراني، المقرب من الخارجية الإيرانية، أن ما وصفه بـ"الضربة المهلكة للجبهة العربية- التركية في حلب كشفت حجم العداء والحقد الذي تحمله هذه الأطراف تجاه إيران".

وأوضح المركز أن التغطية "الغاضبة" لمعركة حلب من وسائل الإعلام "التابعة للمحور التركي- العربي" أثبتت أن هذا التحالف "عدو لإيران بالمنطقة"، بحسب تعبيره.
 
واعتبر "مركز الدراسات الدبلوماسية الإيرانية" أن الانتصار الإيراني في حلب يشكل "انتصارا إيرانيا ضد الجاهلية وضد التحالف التركي- العربي الذي أراد أن ينتقم من إيران من خلال إسقاط بشار الأسد من سدة الحكم في سوريا". 
 
وحول أهمية المناطق التي تسيطر عليها إيران بسوريا، قال المركز الإيراني: "رغم أننا نسيطر على أهم ثلاث مناطق إستراتيجية بسوريا كاللاذقية ودمشق وحلب، فهذا لا يعني أننا وصلنا إلى نهاية المعركة بسوريا"، مضيفا أن "هذه المناطق الثلاث ليست هي كل سوريا، وإذا أردنا أن لا نخسر حلب من جديد يجب أن نتحرك بصورة عاجلة على كافة الأصعدة بسوريا".
 
ورأى المركز الإيراني بأن سياسة المحور العربي - التركي تستند إلى المشروع الطائفي السني ضد الشيعة قائلا: "عقلية سياسيي المحور التركي - العربي أنشئت على أسس الطائفية ولمواجهة التشيع عن طريق المشروع السني عكس إيران التي ما زالت تفتح ذراعيها لأهل السنة في المنطقة".
 
وانتقد "مركز الدراسات الإيراني" التصريحات التي تقول إن "مدينتي حلب والموصل مدينتان يتبعان لأهل السنة تاريخيا"، قائلا إن "العقلية الطائفية التي تقول إن مدينتي حلب والموصل موطن لأهل السنة هي التي دمرت هذه المدن، وافقت على تدمير هذه المدن من أجل إثبات هذه النظرية".
 
وحذر الموقع الإيراني من عدم تراجع تركيا في الملف السوري، قائلا: "إذا لم توافق الأطراف الإقليمية على الحل السياسي بعد هزيمتهم في حلب، فإن إطالة الأزمة السورية يساهم بتقسيم سوريا، وذلك سوف يمتد إلى تركيا ويتم تقسيم تركيا أيضا".
 
واتهم المركز الإيراني صهر أردوغان بتحريك الإعلام والشارع التركيين ضد إيران، قائلا إن "شبكة تلفزيون atv التي يمتلكها صهر أردوغان تحرض وبشدة الرأي العام التركي ضد إيران، كما قامت هذه القناة ببث الاحتجاجات التي تقام في تركيا ضد إيران، وهذا التحريض والشعارات التي رفعت في احتجاجات الأتراك سوف تعمق من حجم الأزمة في سوريا".
 
وذكر مراقبون للشأن الإيراني لـ"عربي21"، بأن وسائل الإعلام الإيرانية هاجمت تركيا وأردوغان والسعودية، بالتزامن مع سقوط حلب، معتبرين الانتصار الإيراني في حلب انتصارا على السعودية وتركيا في المنطقة.
التعليقات (2)
طارق طه
السبت، 17-12-2016 10:22 م
خروجنا من حلب لتجنب المدنيين اثار نجاسه الشيعه ووساختهم فهم قوم لا يجب اعتبارهم بشر يجب ابادتهم لتنعم البشريه بسماحه وروح نظيفه لا بالقاء البراميل المتفجرة..علي العموم خسرنا معركه ولكن الحرب لم تنتهي سندككم ونحكم رجسكم كما فعله قائد من قبل اتتذكرون!
ابن الجبل
السبت، 17-12-2016 05:25 م
حقارة ايران والعلويين وحزب الله لا تحاج الى حملات اعلانية لاظهارها،فهي واضحة وضوح الشمس.

خبر عاجل