سياسة عربية

صحف مقربة لحزب الله تهاجم حماس بسبب موقفها من حلب

اتهمتها بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية
اتهمتها بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية
هاجمت صحيفة الأخبار اللبنانية التابعة لحزب الله، حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بسبب إدانتها واستنكارها لما ارتكبه النظام السوري وحليفه الروسي والمليشيات الشيعية، من "مجازر وعمليات قتل وإبادة" بحق المدنيين في حلب السورية.

وكانت حماس عبرت أول أمس الأربعاء، عن رفضها واستنكارها لكل "عمليات القتل والإبادة التي يتعرض لها الآمنون الأبرياء في حلب"، معلنة "تضامنها معهم".

وبسبب هذا الموقف وصفت صحيفة "الأخبار"، في مقال لها، حماس، بأحد أذرع جماعة الإخوان المسلمين، واتهمتها بشن حملة اعتقالات كبيرة داخل قطاع غزة بحق شخصيات وكتاب وصحفيين.

واعتبرت صحيفة حزب الله موقف حماس الرافض لمجازر حلب، "تعبيرا عن جزء أصيل من القرار الإخواني المنخرط في هذه المعركة، وهو غير بعيد عن التنظير السلفي أولا، ومعاداة الدولة السورية وحلفائها ثانيا".

واتهمت الصحيفة حماس بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، رغم أن حماس "ظلت تؤكد في كل بياناتها لازِمَة أنها لا تتدخل في شؤون الدول العربية الداخلية".

ووصفت بيانات حماس بالمتناقضة، التي "وصلت في مفارقاتها حدّ التناقض داخل البيان نفسه، بين تقديم موقف في بداية البيان من حدث عربي، ثم التشديد في نهايته على مبدأ عدم التدخل".

وأشارت "الأخبار" إلى موقف عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحيّة، ونقلت عنه قوله: "لا يمكن السكوت عما يجري في حلب، ولا يمكن السكوت عن قتل أطفال ونساء ورجال المسلمين السنة في حلب، فلا يمكن للظالم أن يستمر في ظلمه"، كما أشارت إلى موقف خالد مشعل، الذي قال في مقابلة صحفية، إن ما يحدث في حلب "يقطع أكبادنا".

وقالت الصحيفة إن أمن غزة اعتقل مراسلها هناك، يوسف فارس، بسبب تعليقه على الأحداث في سوريا، قبل الإفراج عنه بعد ساعات، واتهمت الصحيفة أمن غزة كذلك بشن اعتقالات، وإرسال بلاغات لآخرين من أجل الحضور إلى مقار الأمن الداخلي المنتشرة في القطاع.

وتابعت الصحيفة: "المشكلة أن الاعتقالات رافقتها حملة طالت غالبية المعتقلين عبر وصمهم بأنهم متشيعون، رغم أن بعضهم من الصحفيين والكتاب الذين لا يمتون للفكر الإسلامي بصلة، وهو ما قد يجعلهم اليوم، كما حدث مع آخرين قبلهم، لقمة سائغة لدى سلفيين جهاديين يقدمون على استهدافهم".

من جهتها اتهمت صحيفة "السفير" اللبنانية المقربة من حزب الله، حركة حماس بدعم وتدريب بعض فصائل المعارضة المسلحة بسوريا، وتأسيس فصائل أخرى.

وتساءلت الصحيفة "هل قصدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إعلان الانسلاخ نهائيا عن أصدقاء الأمس؟"، تعليقا على موقف حماس من قضية حلب.

وقالت الصحيفة إن بيان حماس ركز بشكل غير مسبوق "على جزئيات خطابيّة في أدبيات المعارضة السوريّة المسلحة، وبعيدا جدا عن التعابير السياسيّة الرصينة المراعية لوقائع الأمور، وللمصالح النهائية للنضال الفلسطيني في ظل الاصطفاف الحاد القائم حاليّا في المنطقة".

واعتبرت الصحيفة أن حماس "بقيادتها السياسيّة الخارجيّة قررت الانخراط الكامل في الحرب منذ بدايات العام 2012"، واتهمت الصحيفة حماس بـ" تعزيز القدرات العسكريّة للفصائل المسلحة التابعة لتنظيم الإخوان المسلمين، عبر نقل كامل خبراتها الميدانية إلى عناصرهم"، كما اتهمتها بـ"تأسيس فصائل وخلايا مسلحة" بسوريا.
التعليقات (1)
Rafat
الجمعة، 16-12-2016 04:50 م
حركة حماس إسلامية أما حزب الشيطان فهو حركة صفيونية