سياسة دولية

مجلة "فوربس": بوتين أقوى رجل في العالم

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حل أولا بتصنيف "فوربس"- سبوتنيك
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حل أولا بتصنيف "فوربس"- سبوتنيك
أظهر تصنيف مجلة "فوربس" الأمريكية، الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يبقى أقوى رجل في العالم للسنة الرابعة على التوالي، متقدما على الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وأوردت المجلة: "من موطنه وصولا إلى سوريا مرورا بالانتخابات الأمريكية، لا يزال الرئيس الروسي يحقق غاياته".

وأكدت المجلة أن ترامب الذي سيخلف باراك أوباما في كانون الثاني/ يناير في البيت الأبيض، "يبدو عصيا على الفضائح، ويتمتع بدعم مجلسي الكونغرس، وبثروة شخصية تقدر بالمليارات"، وهو يأتي في المرتبة الثانية بعد بوتين.

أما المستشارة الألمانية التي تتولى السلطة منذ 11 عاما، والمرشحة لولاية جديدة في الخريف، فخسرت مرتبة مقارنة بالعام 2015، وحلت ثالثة.

وميركل، المرأة التي تنال أعلى مرتبة في تصنيف "فوربس" بين النساء، الذي لا يتضمن سوى ثلاث نساء في المراتب العشرين الأولى، هن: جانيت يلين حاكمة البنك المركزي الأمريكي (في المرتبة السادسة) ورئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، التي ستشرف على عملية خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (في المرتبة 13).

وخلف بوتين (64 عاما) وترامب وميركل، يحل الرئيس الصيني شي جينبينغ في المرتبة الرابعة، والبابا فرنسيس في المرتبة الخامسة.

اقرأ أيضا: "فوربس" تكشف أسماء المشاهير الأعلى أجرا في العالم

والقادة من القطاع الخاص الذين وردت أسماؤهم في مقدمة هذا التصنيف الذي يشمل 74 شخصية، كلهم أمريكيون، مثل بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، وأثرى رجل، الذي حل في المرتبة السابعة.

ويحل خلفه لاري بيج، أحد مؤسسي شركة "غوغل" في المرتبة الثامنة، ثم مؤسس "فيسبوك"، مارك زوكربرغ، في المرتبة العاشرة، وجيف بيزوس مؤسس موقع أمازون (14)، والمستثمر وارن بافيت (15).

وفي السادسة والثمانين من العمر، يعدّ بافيت عميد هذا الترتيب، إلى جانب قطب الأعمال من هونغ كونغ لي كا شينغ (88 عاما، المرتبة 33)، وقطب الإعلام الأسترالي روبرت مردوخ (85 عاما، المرتبة 35).

اقرأ أيضا: خبير إسرائيلي بشؤون روسيا يرصد تشابها بين نتنياهو وبوتين

وحل رئيس مجلس إدارة مجموعة "أكسون موبيل" النفطية، ريكس تيلرسون، الذي عينه ترامب وزيرا للخارجية، في المرتبة 24 مباشرة خلف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.
التعليقات (0)

خبر عاجل