سياسة دولية

مصادر إسرائيلية: هكذا يُعدّ السيسي دحلان لخلافة عباس

يعد دحلان مقربا من السيسي- أرشيفية
يعد دحلان مقربا من السيسي- أرشيفية
قالت مصادر إسرائيلية إن توترا كبيرا طرأ على العلاقة بين رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، ورئيس الانقلاب في القاهرة، عبد الفتاح السيسي، في أعقاب نتائج مؤتمر "فتح" السابع الذي أسدل الستار على أي فرصة لإعادة القيادي المفصول من الحركة محمد دحلان، المقرب من السيسي.

ونقل موقع "واللا" صباح الأحد عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها، إن القاهرة تتخذ حاليا إجراءات عقابية ضد عباس، مشيرة إلى أن السيسي منح دحلان الضوء الأخضر لعقد وتنظيم فعاليات سياسية داخل الأراضي المصرية، للإضرار بمكانة عباس داخل "فتح"، وفي الساحة الفلسطينية بشكل عام.

ونوّهت المصادر، بحسب التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن السيسي وافق على احتضان القاهرة، لكل الفعاليات والأنشطة الهادفة لتشكيل نواة تجمع سياسي فلسطيني يهدف إلى تحسين فرص دحلان في التأثير في المشهد الفلسطيني، لا سيما في مخيمات اللاجئين، تحسبا لخلافة عباس.

وأضافت المصادر أن السيسي يتلقى التأييد في دعمه لدحلان من كل من الإمارات العربية والأردن، وبدرجة ما من السعودية.

وأوضحت المصادر أن دحلان يحرّض السيسي على عباس، من خلال الزعم بأنه بات مرتبطا بمحور (تركيا، قطر، حماس) ويعادي مصر.

وأشارت المصادر إلى أن السيسي يدرس حاليا تعزيز مكانة دحلان في غزة، من خلال تسليم الإشراف والسيطرة على معبر رفح لرجال دحلان؛ في مقابل أن يتم فتح المعبر بشكل متواصل.

وأشارت المصادر إلى أن المصريين باتوا يدرسون إمكانية أن يسمحوا بالتبادل التجاري بين مصر وقطاع غزة.
التعليقات (3)
مختار
الجمعة، 23-12-2016 08:49 ص
رغم اعتراضى على سلوك عباس المشين تجاه القضية الفلسطينيه وسعيه لطمسها ونضالة لوأد المقاومة فإن دحلان العميل المباشر للصهاينة والمنسق الامنى الاول مع اسرائيل والمنسق الاول مع العسكر فى مصر لعمل بعض العمليات الارهابية وقتل المدنى والعسكرى لتوكيد فكرة انتشار الارهاب فى مصر خلقا لمبررات بقاء العسكر فى الحكم فهل من مبكيات اكثر من ترأس الخونة والعملاء المباشرين لسدة حكم بعض الدول وسكوت الشعوب عليها !!
الفاتح
الأحد، 11-12-2016 06:53 م
الذي يحصل هو العكس دحلان وما يمثلة من موساد ومن يدور بفلك هذا المحفل بالمنطقة هم من يسيرون امثال السيسي ودويلات الملح على شط العرب لذلك يجب العلم ان دحلان ومن يمثلة بمصر امثال ابو شباك هم من يديرون اللعبة بمصر وغيرها . وها هي العجلة تدور للخلف هذا اليوم ويتكرر نفس السيناريو السابق وما تم تفجيرة اليوم من كنائس مصر ما هي الا تكرار لنفس العملية قبل ما يقارب ال 6 سنوات وطبعا الفاعل واحد لنفس الحدثين وان تباعد الزمن بين الحدثين ولا اظن ان الموساد وزعرانة ببعيد عن هذه الاعمال
ابن الجبل
الأحد، 11-12-2016 11:25 ص
السيسي وابناء الشيخ زايد ودحلان (تَجَمُّعْ اركان الخيانة) تدعم وتنسق مع اسرائيل في طرق رفع شأن دحلان ، وحسب اعتقاد مثلث اركان الخيانة يمكن تحسين فرص دحلان في التأثير في المشهد الفلسطيني، لا سيما في مخيمات اللاجئين،وسبيلهم الى ذلك فتح معبر رفح بدلاً عن الميناء الذي تطالب به حماس ،على يكون ذلك بإشراف دحلان ويبدو ان حماس ستوافق مضطرة لذلك لرغبتها في استمرار حكمها لغزة واعتقادها انها تستطيع إستيعاب والسيطرة على دحلان وجماعته. كما ان الامارات قامت بواسطة زوجة دحلان وغيرها وستقوم وبسخاء على توزيع المساعدات على المخيمات في لبنان وغزة وعلى شلة دحلان.