سياسة دولية

كيري يعلن عن اجتماع روسي أمريكي بجنيف لـ"إنقاذ حلب"

كيري أعلن عن اجتماع مع الروس لـ"إنقاذ حلب من دمار تام"- أ ف ب
كيري أعلن عن اجتماع مع الروس لـ"إنقاذ حلب من دمار تام"- أ ف ب
أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مساء الجمعة، من باريس، عن اجتماع السبت، في جنيف، لخبراء روس وأمريكيين، لمحاولة "إنقاذ حلب من دمار تام"، عبر وقف لإطلاق النار، وإخلاء المدنيين والمعارضين المسلحين، وإدخال مساعدة إنسانية.

وقال كيري أثناء حفل استقبال في السفارة الأمريكية في باريس: "عملت اليوم، وسأواصل العمل حول كيفية إنقاذ حلب من دمار تام (...) وغدا سيكون هناك فريق قادم من أمريكا تحت إدارة الرئيس باراك أوباما، في جنيف مع خبراء روس، وسنتوصل كما آمل إلى نوع من الاتفاق لكيفية حماية المدنيين، وما يمكن أن يتم مع المعارضة المسلحة".

اقرأ أيضا: تقرير أممي: عبروا لمناطق سيطرة النظام بحلب ثم اختفوا

وكانت تقارير أممية تحدثت الجمعة عن أن مئات المدنيين السوريين "اختفوا" بعد أن عبروا إلى مناطق سيطرة الحكومة في مدينة حلب السورية.

وكان عشرات الآلاف من السوريين فروا من هذه الأحياء، في حين أشارت تقارير أيضا إلى منع كثير من المواطنين من النزوح عن مناطق القتال.

وقال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، إن "السجل المروع للاحتجاز التعسفي" من النظام السوري يجعل الأمم المتحدة تشعر بالخوف على مصير الرجال هناك.

اقرأ أيضا: الجمعية الأممية تصوت بأكثرية لوقف إطلاق النار في سوريا

ويأتي ذلك أيضا بالتزامن مع تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأكثرية واسعة، الجمعة، لصالح قرار يطلب وقفا فوريا لإطلاق النار في سوريا، وتسليم مساعدات إنسانية بشكل عاجل.

ويدين مشروع القرار الكندي التجاهل المتكرر للنظام السوري لمبادئ الأمم المتحدة، وانتهاكها القانون الإنساني الدولي طوال فترة الصراع.
التعليقات (0)