اقتصاد دولي

المتحدث باسمه: أردوغان بدأ بنفسه وحول نقده الأجنبي لليرة

جاءت تصريحات المتحدث باسم أردوغان ردا على تصريحات زعيم المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو- أرشيفية
جاءت تصريحات المتحدث باسم أردوغان ردا على تصريحات زعيم المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو- أرشيفية
قال المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، إن الأخير حوّل كل ما يملك من عملات أجنبية إلى الليرة التركية؛ لدعم العملة الوطنية المتراجعة.

وكان أردوغان حض الجمعة الماضي مواطنيه، "بدافع الغيرة الوطنية"، على تحويل ما لديهم من عملات أجنبية؛ في محاولة لوقف التراجع الحاد لليرة التركية، التي فقدت أكثر من 10 بالمئة من قيمتها في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وقال إبراهيم كالين، المتحدث باسم أردوغان: "إن رئيس جمهوريتنا حول جميع موجوداته من العملات الأجنبية إلى الليرة التركية في اليوم نفسه الذي وجه فيه النداء"، الجمعة الماضي.

وجاءت تصريحات المتحدث ردا على تصريحات زعيم المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو، الذي كان أكد هذا الأسبوع أن أردوغان يملك 200 ألف دولار في حساب مصرفي.

وأثار نداء أردوغان حماسة وطنية، وأقبل آلاف الأتراك على محلات الصرافة، فيما أعلن تجار تقديم أرغفة خبز أو لحوم مجانا لمن يحولون عملاتهم الأجنبية إلى الليرة.

لكن خبراء الاقتصاد يرون أن هذه المبادرات لن تكون كافية لتعافي الليرة التركية، التي تعاني من القلق إزاء غموض الوضع السياسي المتوتر وآفاق النمو المتراجعة.

وأعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الخميس، سلسلة إجراءات تهدف لدعم الليرة، منها عدم توقيع العقود الحكومية بالعملات الأجنبية، إلا في حال "الضرورة القصوى".
التعليقات (0)