اقتصاد دولي

استطلاع: اتفاق "أوبك" لن يرفع أسعار النفط كثيرا

ضعف الدولار يجعل النفط المقوم بالعملة الأمريكية أقل تكلفة للدول المستوردة-أرشيفية
ضعف الدولار يجعل النفط المقوم بالعملة الأمريكية أقل تكلفة للدول المستوردة-أرشيفية
أظهر استطلاع حديث، أن اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، بشأن إنتاج النفط قد يثبت فعاليته في خفض المخزونات العالمية، لكن المحللين لا يعلقون آمالا كبيرة في ارتفاع كبير للأسعار.

وإذا التزمت جميع الدول الأعضاء في أوبك بالاتفاق المبرم في فيينا يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر لخفض الإنتاج فإن أي زيادة في الأسعار وانخفاض في المخزونات قد تتلاشى بشكل سريع إذا زاد إنتاج المنتجين المستقلين.

ووفقا لتوقعات 29 من المحللين وخبراء الاقتصاد، فإن متوسط سعر خام برنت في العقود الآجلة سيكون  في حدود الـ 44.69 دولارا للبرميل في عام 2016 و57.01 دولارا للبرميل في 2017 مقابل 44.78 و57.08 دولارا للبرميل في الاستطلاع السابق قبل شهر.

وبلغ متوسط سعر خام برنت في العقود الآجلة 44.50 دولارا للبرميل منذ بداية العام الحالي.

وتوقع الاستطلاع أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكي الخفيف 43.46 دولارا للبرميل في 2016 و55.23 دولارا في 2017. وبلغ المتوسط نحو 43 دولارا منذ بداية 2016.

فيما صعدت أسعار النفط فوق 50 دولارا للبرميل لدى تعاملات اليوم الخميس، لتنتعش من المستويات المتدنية التي بلغتها الأسبوع الحالي في ظل ضعف الدولار أمام العملات الرئيسية.

ونزل مؤشر الدولار مع انخفاض العائد على سندات الخزانة الأمريكية وترقب المستثمرين لاجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) في الأسبوع المقبل.

وضعف الدولار يجعل النفط المقوم بالعملة الأمريكية أقل تكلفة للدول المستوردة.

وبحلول الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش جرى تداول العقود الآجلة لخام برنت بزيادة 50 سنتا عند 53.50 دولارا للبرميل. وزاد الخام الأمريكي الخفيف 50 سنتا أيضا إلى 50.27 دولارا للبرميل.

وانخفض الخامان القياسيان أكثر من دولارين للبرميل من المستويات المرتفعة التي بلغاها يوم الاثنين عندما أقبل المستثمرون على الشراء بكثافة في أعقاب اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا على خفض الإنتاج لتقليل تخمة المعروض.
التعليقات (0)