سياسة دولية

مركز حقوقي: الجندرما التركية قتلت 165 لاجئا سوريا (فيديو)

قوات حرس الحدود التركية "الجندرما" على الحدود السورية التركية- أ ف ب
قوات حرس الحدود التركية "الجندرما" على الحدود السورية التركية- أ ف ب
اتهم المرصد السوري لحقوق الإنسان "الجندرما" التركية بقتل 165 مدنيا على الحدود السورية التركية خلال فرارهم من المعارك والغارات الجوية الروسية والسورية.

وأوضح المرصد السوري أنه وثق 163 حالة قتل من ضمنها 31 طفلا و15 امرأة منذ مطلع العام الجاري وحتى يوم الثلاثاء 6 كانون أول/ ديسمبر.

كما اتهم المرصد أيضا قوات حرس الحدود التركية، المعروفة بـ"الجندرما"، باستهداف المواطنين بشكل متعمد، عن طريق استخدام أدوات قنص آخرها 7 ضحايا يوم أمس.

وندد المرصد السوري بشدة ما أسماها عمليات القتل المستمرة من قبل سلطات الحدود التركية بحق المواطنين الفارين من جحيم الحرب وويلاته.

وقال المرصد أيضا إن من تم اعتقالهم من اللاجئين تم الاعتداء عليهم وتعذيبهم من خلال ضربهم بالعصي والركلات وأخماص البنادق، وبأنه تم ملاحظة آثار شقوق على بعض اللاجئين شكلتها أدوات حادة غرست في أجسادهم.

كما دعا البيان، الذي اطلعت عليه "عربي21"، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والاتحاد الأوروبي لممارسة ضغوطها على الحكومة التركية؛ من أجل وقف ممارسات حرس الحدود التركي.

وطالب المرصد تركيا بفتح ممرات آمنة للاجئين السوريين أسوة بما أسماها الممرات الآمنة التي فتحت للعسكريين، كما وصفها البيان.

وفي ختام بيانه، دعا المرصد تركيا إلى تقديم عناصر "الجندرما" الذين قتلوا اللاجئين السوريين إلى القضاء.


التعليقات (0)

خبر عاجل