سياسة عربية

شكري: مرسي رئيس منتخب والسيسي يرغب بلقاء ترامب (فيديو)

سامح شكري كشف في حواره أن السيسي وجه الدعوة لدونالد ترامب لزيارة مصر- أرشيفية
سامح شكري كشف في حواره أن السيسي وجه الدعوة لدونالد ترامب لزيارة مصر- أرشيفية
اضطر وزير الخارجية المصري سامح شكري، إلى الإقرار بأن الرئيس المصري محمد مرسي رئيس منتخب بشكل ديمقراطي. وكشف عن "رغبة السيسي في زيارة الولايات المتحدة"، وأكد أن نظام حكم الأخير متشابه مع إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، لا سيما في ما يتعلق برؤيته لمكافحة الإرهاب.

جاء ذلك في ثلاثة حوارات أجراها شكري مع فضائيتين أمريكيتين وصحيفة مصرية، يومي الثلاثاء والأربعاء، من العاصمة الأمريكية واشنطن، التي يتواجد بها حاليا، في أطول زيارة يقوم بها وزير خارجية مصري للولايات المتحدة.

وكان شكري كشف أن لقاءاته مع المسؤولين الأمريكيين، الذين التقاهم، تناولت إقناع الإدارة الأمريكية بزيادة المساعدات العسكرية، وتوثيق الروابط المشتركة معها.

ماذا قال في مواجهة حصار "CNN" له؟

في الحوار الأول، حاصر مذيع شبكة "CNN" الأمريكية، وولف بليتزر، وزير الخارجية المصري، بوصفه أحداث 3 تموز/ يوليو 2013 بأنها انقلاب، ما اضطر الأخير إلى الإقرار بأن الرئيس محمد مرسي، رئيس منتخب بشكل ديمقراطي.

فعندما اعترض شكري على وصف "الانقلاب"، الذي استخدمه بليتزر، بدعوى أن ما حدث في مصر ليس انقلابا، قاطعه بليتزر قائلا: "لقد نظم الجيش ما حدث، وقتما كان السيسي وزيرا للدفاع".

فرد شكري: "الجيش لم ينظم ذلك، بل نزل 30 مليون مصري إلى الشوارع، وحماهم الجيش".

فقاطعه بليتزر: "محمد مرسي قائد إخواني، وتسبب في مشكلات بمصر لكنه كان رئيسا منتخبا بشكل ديمقراطي، أليس كذلك؟".

فأجابه شكري: "نعم.. لا جدال في ذلك"، وقال مستدركا: "لكنه (أي مرسي) لم يكن ديمقراطيا".

فعقَّب بليتزر: "إنه في السجن". فعلّق شكري: "نعم إنه كذلك، وفقا لقضاء العقوبات الباقية التي قررتها المحاكم، علما بأنه قد تمت تبرئته من بعضها"، على حد قوله.

فقال المذيع: "دعنا نتجاوز فكرة انقلاب أو غير انقلاب، لنتحدث عن العلاقة بين مصر والإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة ترامب".



أديب يعلق: "CNN" تعاملنا بعنف

وتعليقا على الحوار، عرض الإعلامي المقرب من السلطات، عمرو أديب، في برنامجه "كل يوم"، عبر فضائية  "ON E"، الثلاثاء، جانبا منه قائلا: "الذي لا أفهمه.. هذا العنف الشديد من قناة "CNN" في مهاجمة المسؤولين المصريين بعكس ما يحدث مع أي مسؤول عربي آخر".

وادعى أديب أنه ليس من المعتاد بالنسبة لقناة "CNN" أن يقوم المذيع بالجدال مع المسؤول في الحوار بهذه الطريقة.



أرضية مشتركة بين النظام المصري وترامب

وفي حواره مع صحيفة "الشروق"، الأربعاء، كشف شكري أن السيسي وجه الدعوة لترامب لزيارة مصر، وأنه كان هناك حديث عن رغبة السيسي في زيارة الولايات المتحدة، لكن لا توجد تواريخ محددة لذلك، بحسب قوله.

وردا على سؤال عن مدى تفاؤل الإدارة المصرية بالرئيس الأمريكي الجديد، أجاب شكري: "نستخلص من التصريحات التي أدلى بها ترامب وجود وضوح للرؤية فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، والتعامل مع الإرهاب".

وأضاف: "هذه الرؤية قريبة من الرؤية المصرية، فهناك أرضية مشتركة يمكن البناء عليها؛ لكي تكون العلاقة أكثر يسرا"، حسبما قال.

"متشابهون مع ترامب"

وفي حوار ثالث، هذه المرة مع شبكة "PPS" الأمريكية، أشار شكري إلى وجود أوجه تشابه بين وجهات نظر ترامب والقاهرة، وفق قوله.

وردا على سؤال المذيعة، مارغريت وارنر، حول لقائه مع نائب ترامب، مايك بينس، ومدى الاختلاف عن إدارة أوباما، قال شكري: "ترامب يمتلك رؤية واضحة تتعلق بالظروف والتحديات التي تواجه الشرق الأوسط".

وأضاف: "نتطلع لما سمعناه من ترامب عن سياسته، ورؤيته للوضع في الشرق الأوسط".

وتابع: "ثمة قدر كبير من التشابه في تلك الرؤية يتعلق بالقضاء على الإرهاب، وكيفية استعادة الاستقرار في المنطقة".



يطالب بزيادة المساعدة العسكرية

وكان شكري قال في لقائه مع رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب الأمريكي ماك فورنبري، بواشنطن، الثلاثاء، إن "برنامج المساعدات العسكرية لمصر يتطلب المراجعة، وذلك بعد مرور أكثر من 30 عاما على إطلاقها".




تفاصيل رحلة شكري الطويلة

ومن جهته، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، بأن سامح شكري اختتم زيارته إلى واشنطن، الثلاثاء، بلقاءات مع عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي، قبل توجهه إلى نيويورك، الأربعاء، للقاء سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد، أنطونيو جوتيريس.

وقال أبو زيد، في بيان صحفي، إن شكري أجرى لقاءات مكثفة في اليوم الأخير من زيارته إلى واشنطن، وأنه حرص في لقاءاته كافة على تقديم عرض شامل لتطورات الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بمصر.

وبحسب "أبو زيد: "تطرقت لقاءات شكري أيضا إلى برنامج المساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكي لمصر، حيث تم التأكيد على أهمية استمرار الدعم الأمريكي لمصر، بل وزيادة حجم هذا البرامج كي يتواكب مع حجم التحديات المتزايدة التي يواجهها الجيش المصري، سواء فيما يتصل بجهود مكافحة الإرهاب، أو ما يتصل بتعزيز ودعم الاستقرار والسلام بمنطقة الشرق الأوسط"، وفق قوله.
التعليقات (1)
عبد الرحيم
الأربعاء، 07-12-2016 02:14 م
هناك إعداد لكثير من الحملات علي مستوي المحافظات بعناوين مختلفة حيث يمر المشتركين بها علي المنازل بأستمارات خادعه بعناوين أكثر مواربه منها مساندة البلد و ................ ومن الغريب أنك تكتب رقمك القومي وهذا أمر لافت للنظر فمن المعروف أن إستمارات أستقصاء الرأي لا تحمل أي بيانات شخصيه تدل علي شخصية صاحبها من قريب أو من بعيد ولكنها مشروع من ضمن مشاريع المخابرات لتحليل المعلومات ومعرفة إتجاهات المواطنين و تقسيمهم حسب أرئهم و توجهاتهم التي تتضح من خلال الأسئله المكتوبه والموضوعة بخبث شديد مع ملاحظة أن الفئه المستهدفه هي النساء والغريب أنه يوجد سؤال عن مدي تدخل الزوج أو إعتراضه علي عملية التقصي أو الموافقه عليها وبالتالي فاتجاهات كل من الزوج والزوجه أصبح معروف من خلال تلك الإستماره الملعونه هذا من جانب ، من جانب أخر يمكن أخذ هذة البيانات وتوظيفها حسب مصالح النظام الذي يحاول إيجاد ثغرة أو طريقه لمد فترة ولاية السيسي بدون إجراء إنتخابات وذلك عن طريق تنظيم حملة علي غرار حملة تمرد .