سياسة عربية

تراشق بالكلمات ومشادات في البرلمان التونسي

"نيران صديقة" أيضا تحت قبة البرلمان التونسي - أرشيفية
"نيران صديقة" أيضا تحت قبة البرلمان التونسي - أرشيفية
وثّقت عدسات الكاميرا بالبرلمان التونسي ثلاثة مشاهد لمشادات كلامية، اثنين منها بين نواب من حركتي "الشعب" و"نداء تونس"، تراشقوا فيها بالتهم والنعوت المحقّرة، وأخرى بين نهضويين اختلفا وتجادلا حول صلاة الجمعة.

وكان النائب عن حركة الشعب، سالم لبيض، يخاطب وزير النقل أنيس غديرة، عضو نداء تونس، مساء السبت خلال مناقشة ميزانية وزارة الأخير للعام 2017، مطالبا إيّاه بضرورة فتح ميناء جرجيس بالجنوب، أمام الجالية التونسية بالخارج عند عودتها الصيف القادم، قبل أن يشتبك مع نائب ندائي.

وقال لبيض، الذي شغل منصب وزير للتربية في حكومة العريّض في 2013: "لا نريد لأهالي جرجيس والجنوب التونسي أن ينزلوا الصائفة المقبلة بميناء حلق الوادي بالعاصمة أو بغيره من الموانئ.. نريدهم أن ينزلوا بميناء جرجيس، وهو الأقرب إليهم، وهذه عملية ممكنة إذا توفرت الإرادة السياسية".

"ما نتكلمش مع الجهلة"

وتابع النائب لبيض بقوله: "على فكرة سيدي الوزير حزبكم نداء تونس من الأحزاب التي قالت في حملتها الانتخابية التشريعية في 2014 إنها ستفعل هذا الميناء، وبالتالي أطالبكم بأن تكونوا أوفياء لوعودكم.. لدينا مثل شعبي في الجنوب يقول...".

وهنا قاطعه نائب من نداء تونس بكلام غير مفهوم، ليردّ لبيض بصوت مرتفع: "نكلّم في الوزير.. ما نكلمش فيك.. نكلم في الوزير وهو من نداء تونس.. أنت وصي عليه نداء تونس.. ماكش (لست) وصيا عليه".

وأمام مواصلة نائب النداء التعليق على لبيض، ردّ الأخير بقوله: "من فضلك أنت ما تكلمنيش.. ما نتكلمش مع الجهلة أنا.. الجهلة ما نتكلمش معهم.. غير معقول".

وتدخّلت رئيسة الجلسة (من حزب الوطني الحرّ) لتهدئة الأجواء، لكنّ النائب لبيض قال: "أنا نتكلم مع الوزير وأنا أسائل الوزير.. فما علاقة هذا السيد بحديثي؟".

"أسلوب المليشيات"

وشهدت قبّة البرلمان التونسي، الجمعة، مشادة أخرى بين النائبة هالة عمران (نداء تونس) والنائب زهير المغزاوي، الأمين العام لحركة الشعب، حيث نعت الأخير نواب النداء بـ"الميليشيا".

وأثناء مناقشة ميزانية وزارة التربية للعام 2017، هاجمت هالة عمران النائب سالم لبيض، الذي قالت إنه وراء "الحالة الكارثية" لوزارة التربية، مضيفة: "ثمة أطراف موجودة هنا.. وهنا خليني نذكرو (سأذكره) وتكون عندي الجرأة".

وقالت: "السيد الوزير المستقيل المتنصل من مسؤولياته في 2013 و2014 السيد سالم لبيض.. السيد الوزير هذا من وقتها بدأت الكوارث تخرج في وزارة التربية".

وتدخل النائب المغزاوي بقوله: "لسنا مستعدين إنه وزير التربية (يقصد الوزير الحالي ناجي جلول) يأتي قبل بنهار للمجلس حتّى يلقن النواب ماذا يقولون ويدافعون عنه (...) يدافعون عنه دون ذكر الأسماء (...) لو تذكر الأسماء مرة أخرى فلن نسمح بذلك".

وقاطعته هالة عمران بكلام غير مسموع، ليردّ المغزاوي بقوله: "يزي (كفى) من التشويش متاعك يزي من الأسلوب متاع المليشيات متاعك.. اسمع وانضبط.. مليشيات".


"لا تضعنا في حرج"

وفي سابقة لم تشهدها قبّة البرلمان التونسي من قبل، دخل رئيس الجلسة بمجلس نواب الشعب، عبد الفتّاح مورو، القيادي بحركة النهضة، الجمعة، في خلاف كلامي مع النائب عن النهضة عامر العريض؛ الذي قال لمورو: "عفوا سيدي الرئيس أنت مسؤول عن تسيير الجلسة وأنت رئيس ولكن ما تحطناش (لا تضعنا) في حرج.. الإمام يخطب في الجمعة ونحن نخطب هنا".

وقاطعه مورو: "لا ما بداتش (لم تبدأ) الخطبة يا سيدي.. الإمام لم يبدأ الخطبة أستاذ.. ما زالت صلاة الجمعة وقت ما نخرج من الجلسة سأطلب منك باش تطلع (كي تصعد) على المنبر.. من فضلك أستاذ كان تحب تتكلم تفضل".

وردّ العريّض: "ما زالت خمس دقائق على صلاة الجمعة"، قبل أن يقاطعه مورو بقوله: "ما زالت سيدي"، لكنّ العريض قال: "لا.. تسمح لي نكمل جملتي سيدي الرئيس.. أنا لم أقاطعك مع علو مقامك لكن تسمح لي أتكلّم.. نحن عندنا قانون وقضينا شهرين في هذا المجلس نناقش النظام الداخلي.. عملناه كي نطبقه.. النظام الداخلي يقول وقت صلاة الجمعة ما ثماش جلسة".

 الناس تتفرج

لكن مورو قاطع العريّض بقوله: "ما زالت صلاة الجمعة أستاذ.. خويا أنت تطوّل عليّ الوقت باش يطلع الإمام"، قبل أن ينفعل العريض ويقول: "لا ما نضيع لك الوقت إذا تحب تسحب الكلمة اسحبها".

وهنا أغلق العريض الميكرفون، فيجيبه مورو: "أستاذ عامر ما زالت الخطبة.. ما زالت ما بداتش وأنا من الصباح بعثت للسيد الإمام قلت له تعطينا إمكانية باش نتمموا الجلسة ونصلي.. يا أستاذ هاذا تطويل مشاور أنت ستوقعني في الخلل".

وردّ العريّض بقوله: "لا إله إلا الله محمد رسول الله توا أنا جئت باش (كي) نعمل معاك عركة شيخ عبد الفتاح.. توا أنا جاي عندي ملاحظة نحب نكملها يا رسول الله.. خليني نكمل ملاحظتي يا رسول الله.. مشهد الناس الكل تتفرج علينا واحنا نتجادل خليني نكمل ملاحظتي.. أنا نائب مثلك.. خليني نتكلم لا تقاطعني.. موش (ليس) لأنك رئيس تقاطعني".

التعليقات (0)