سياسة عربية

السيسي يزور الإمارات فجأة لمصالحة السعودية ومواجهة قطر

"بن زايد" حاول تطويق الخلاف بين القاهرة والرياض حول الملف السوري واليمني ولكن جهوده لم تثمر-أرشيفية
"بن زايد" حاول تطويق الخلاف بين القاهرة والرياض حول الملف السوري واليمني ولكن جهوده لم تثمر-أرشيفية
ذكرت تقارير إعلامية مصرية، نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، سيتوجه إلى العاصمة الإماراتية "أبو ظبي"، خلال الأيام القليلة المقبلة، في زيارة رسمية إلى الإمارات، بشكل مفاجئ، ولم يتم الإعلان عنها، حتى الآن.

خلفيات ساخنة للزيارة

وتأتي الزيارة على خلفية تحركات إماراتية واسعة، وزخم مصري- إماراتي شهدته القاهرة وأبو ظبي، بوساطة إماراتية عرفتها الأيام والأسابيع الأخيرة، بهدف إجراء مصالحة بين السيسي، والعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، وعلاج الاحتقان الحاصل بين البلدين، على خلفية التباينات الحادة في الرؤى والمواقف السياسية، لكلا النظامين المصري والسعودي، تجاه العديد من ملفات المنطقة لا سيما الأزمة السورية.

كما تأتي الزيارة في خضم توتر مصري- قطري، على إثر قيام فضائية "الجزيرة" القطرية ببث فيلم وثائقي، اعتبرته سلطات الانقلاب مسيئا للجيش المصري، وتجاوزا للخطوط الحمراء بين البلدين، ولا تستبعد القاهرة أن يكون بث الفيلم قد تم بضوء أخضر من السعودية.

ولم يستبعد المراقبون أن تشهد الزيارة تنسيقا مصريا- إماراتيا لاستثمار تقدم قوات رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في حلب، على حساب تراجع نفوذ قوات المعارضة المدعومة من السعودية وقطر، علاوة على التواصل مع الإمارات، من أجل إرسال مزيد من الدعم للقوات الليبية بقيادة الانقلابي خليفة حفتر.

السناوي: الزيارة هدفها تضييق الخلافات مع السعودية

وقال الكاتب الصحفي، عبد الله السناوي،إن الزيارة يمكن النظر إليها من زوايا عدة أولها الرد على زيارة ولي عهد أبوظبي للقاهرة منذ أيام عدة.

وأضاف السناوي، في تصريحات لموقع "صدى البلد"، المقرب من السلطات، أن ثاني هذه الزوايا هي تضيق هوة الخلاف بين مصر والسعودية، وكذلك توجيه رسائل مهمة جدا للإقليم كافة، بأن العلاقات المصرية-الإماراتية قوية، وأن هناك تقاربا على عكس ما أشيع من أنها تأثرت نتيجة لوجود خلاف
بين مصر والسعودية في وجهات النظر فيما يتعلق بقضايا المنطقة.

وأردف أخيرا أن هناك مخاوف سياسية غير معلن عنها خاصة مع قرب حسم الكثير من المعارك الدائرة سواء في حلب أو الموصل أو الرقة، وتأثير ما بعد دحر "داعش"، مشيرا إلى أن الحضور العربي في هذه المعارك باهت على عكس الدور الإيراني والتركي، بالإضافة إلى المطامع الإسرائيلية، وما تنتظره من مكاسب بالاضافة لوجود رئيس أمريكي جديد لا أحد يعلم نواياه تجاه المنطقة، حسب قوله.

وفد مصري كبير يعد للزيارة

في هذا السياق، غادر مطار القاهرة الدولي، صباح الأربعاء، وفد كبير من رئاسة الجمهورية، متجها إلى "أبو ظبي"، في زيارة تستهدف الإعداد للزيارة المرتقبة للسيسي إلى الإمارات.

وضم الوفد عشرة من المسؤولين برئاسة الجمهورية المصرية. ويلتقي خلال زيارته للإمارات، بكبار المسؤولين والشخصيات، من أجل الإعداد للزيارة.

غرام مصري- إماراتي شرارته الانقلاب

وكانت أحدث زيارة للسيسي إلى الإمارات في تشرين الأول/ أكتوبر 2015، بينما كانت أحدث زيارة لمسؤول إماراتي لمصر قبل ثلاثة أسابيع، عندما قام ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بزيارة استغرقت ساعات، للتوسط بين القاهرة والرياض، لخفض مستوى التوتر بينهما.

وحاول "بن زايد" تطويق الخلاف بين القاهرة والرياض حول القضية السورية واليمنية ولكن جهوده لم تعط أي ثمار ملموسة، باستثناء تخفيف الحملات الإعلامية المصرية التي تستهدف السعودية.

وكانت الإمارات من أولى الدول التي دعمت قادة الانقلاب الدموي بمصر، عقب بيان الجيش في 3 تموز/ يوليو 2013. وتبادل الطرفان زيارات عدة، طيلة فترة ما بعد الانقلاب، حيث أظهر كل منهما للآخر دعما كبيرا.
التعليقات (4)
مرحبا
الخميس، 22-12-2016 11:44 ص
انقلاب علي ابوك
عبدالرحمن المنذر
الخميس، 01-12-2016 04:34 م
إلى الأخ مصري: شعبية مين يا ابو شعبية... السيسي وصل للحكم بالدبابة والسلاح... وانت عارف سلو المصريين "دائمًا مع من غلب".
مصري
الخميس، 01-12-2016 02:36 م
وصف رئيس مصر الذي اتي باراده شعبية بقائد الانقلاب لايدل الا علي مرض كاتب الموضوع هداكم الله
مصري
الأربعاء، 30-11-2016 09:54 م
علي العاقل ان يحتاط بهذة الحكمة وهي لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين

خبر عاجل