سياسة عربية

حرب مصرية "غير مسبوقة" بمقاطع الفيديو على قطر (شاهد)

عضو مجلس نواب ما بعد الانقلاب مرتضى منصور وصف  السفير القطري في مصر بـالحقير - أرشيفية
عضو مجلس نواب ما بعد الانقلاب مرتضى منصور وصف السفير القطري في مصر بـالحقير - أرشيفية
شن عدد من من المواقع الإلكترونية والإعلاميين المصريين الموالين لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، فضلا عن المليشيات الإلكترونية التابعة له، حربا غير مسبوقة في الساعات الأخيرة، باستخدام مقاطع الفيديو، التي تحمل إهانات شديدة، وسبا مباشرا، بحق قطر، وشعبها، وأميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بإيعاز واضح من السلطات المصرية، وفق مراقبين.
 
واعتبر هؤلاء الإعلاميون، وتلك المواقع واللجان الإلكترونية، ما يقدمونه من "بذاءة" غير مسبوقة في تاريخ الإعلام العربي، والعلاقات العربية- العربية، إلى درجة وصف قطر بأنها "بنت الوسخة".. اعتبروا أن بذاءتهم تلك تأتي ردا على قيام فضائية "الجزيرة" القطرية، ببث فيلم "العساكر.. حكايات التجنيد الإجباري في مصر"، مساء الأحد، الأمر الذي أثار حنق السلطات المصرية، وغضبها الشديد، باعتباره فيلما مسيئا للجيش المصري.
 
نقطة الانطلاق "أحمد موسى"

واستهلَّ أحمد موسى، الذي يُعد أحد أهم الأذرع الإعلامية للسيسي، برنامجه "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الاثنين، بإذاعة  أغنية "راب" تحمل عنوان: "قطر بنت الوسخة"، وقال إنها إهداء لكلاب قطر.

وأهان موسى الشعب المصري بزعمه، في تناقض واضح، أن الشعب المصري كله بيقول "قطر كذا.. بس أنا مش هاقول "بنت ايه"، علشان إحنا مؤدبين ما بنشتمش".



محمد موسى يعرض " قطر بنت ال.."


وكان الإعلامي محمد موسى، قد استبق أحمد موسى (ليسا شقيقين) ببث الأغنية نفسها في برنامج "خط أحمر"، عبر فضائية "الحدث اليوم"، ردا على فيلم "العساكر"، أيضا، قائلا إن الأغنية تكتسح مواقع التواصل الاجتماعي.

وبمنتهى الغبطة قدم الأغنية ساخرا: "قطر بنت الديرتي"، واصفا فضائية "الجزيرة" بأنها "جزيرة الشيطان".

وأشار موسى إلى أنه سيعرض، في الوقت نفسه، فيلما وثائقيا عن مأساة حياة العاملين المصريين في قطر، خلال حلقة الخميس المقبل من برنامجه، وسيستعرض فيه ما وصفه بأسلوب "الاستعلاء الذي يمارسه الكفيل القطري على العمال"، وفق زعمه.



الفيديو الممنوع من العرض بقطر

في السياق نفسه، نشرت مواقع إلكترونية موالية للسلطات المصرية، وأبرزها موقع "فيتو"، ما زعمت أنه تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، لمقطع فيديو نادر وممنوع من العرض، لإعلان الشيخ حمد بن خليفة، الانقلاب على والده خليفة بن حمد آل ثاني، وعزله من حكم قطر، حيث عرض التليفزيون القطري آنذاك، صورا لوجهاء الإمارة، وهم يقدمون البيعة للشيخ حمد خلفا لأبيه، بحسب تلك المواقع.



3 وقائع تتخوف قطر من نشرها

ونشرت تلك المواقع أيضا ما قالت إنه ثلاث وقائع، يثير مجرد التطرق لها غضب الأسرة الحاكمة في قطر، لما تحمله من إهانة لدويلة صغيرة تطل على الخليج وتذكرها بضعفها الأمني، بحسب تعبيرها.

ويتضمن التقرير الأول السخرية من العلم القطري، عبر مقطع فيديو لجنديين أمريكيين يظهران وهما يضحكان بجوار العلم القطري، بقاعدة السيلية في قطر، والثاني إطلاق صاروخ أمريكي على منزل وزير الدفاع القطري السابق اللواء حمد بن علي العطية، والثالث لتجنيد السودانيين بذريعة الالتحاق بالجيش القطري نظير رواتب هائلة.



هدف مضحك لشقيق أمير قطر

 كما نشرت المواقع المصرية الموالية لسلطات الانقلاب، والتي تقف وراءها المخابرات المصرية غالبا، على نطاق واسع، تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر شقيق أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، القعقاع بن حمد آل ثاني، خلال تسجيله لهدف "مضحك"، بعدما ترك المدافع والحارس في الفريق المنافس الساحة للأمير؛ لتسجيل الهدف.



مرتضى منصور: "قطر بيت الدعارة في الخليج"

وفي إطار الحملة نفسها على قطر، وصف عضو مجلس نواب ما بعد الانقلاب، مرتضى منصور، السفير القطري في مصر بـ"الحقير"، وطالب بطرده، واستدعاء السفير المصري لدى الدوحة، وقطع العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال منصور في مداخلة هاتفية، الاثنين، مع الإعلامي ممتاز القط، في برنامج "حصريا مع ممتاز"، عبر فضائية "العاصمة": "الجيش المصري اتهان من هذه الدولة الحقيرة، التي تعتبر بيت الدعارة في دول الخليج.. قطر هي مرحاض الخليج العربي". 

ووجه منصور، في حديثه، إساءة بالأبوين، إلى أمير قطر، فقال: "هذا الملعون، ابن الملعون، ابن الملعونة، الواد اللي اسمه تميم"، متهما إياه بأنه "عميل رقيع"، واصفا قطر بأنها "بلد دعارة".



اعتراف بهجوم إلكتروني مصري على قطر

ومن جهته، استضاف الإعلامي محمد الغيطي، في برنامجه "صح النوم"، عبر فضائية "ltc" مؤسس "الجيش الإلكتروني"، الرائد خالد، الذي تفاخر بمهاجمة أكثر من 20 موقعا قطريا رسميا، لدرجة قيام قطر بحجب مواقعها الرسمية عن مصر بسبب الهجمه الإلكترونية المصرية الشرسة عليها، على حد قوله.



تلقين الجنود في تقرير لميس الحديدي 

وكان نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي كشفوا أن الجنود الذين التقتهم الإعلامية الموالية لسلطات الانقلاب، لميس الحديدي، عبر تقرير مصور، تم إعداده بالتعاون بين قناة "CBC" وإدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية، بين جنود الصاعقة المصريين، يظهر أشخاصا يرتدون ملابس مدنية، وهم يلقنون الجنود الذين كانت "الحديدي"، تتحدث إليهم، ما يراد لهم أن يقولوه.


التعليقات (2)
Rafat
الأربعاء، 30-11-2016 08:57 ص
إسمعوا ياعسكر مصر ياعرصات هي دولة قطر بلد الخيرات إعلامكوا كلوا كذب وخرفات والأم المثالية عندكم هم رقصات إسمع ياسيسي سيسي يابن الحشرات هي قطر وأميرها رجال الفزعات
ممدوح عبد الباقى (الجيش الثانى الميدانى القنطره شرق مصر )
الأربعاء، 30-11-2016 04:20 ص
مصري عربي وافتخر بقناه الجزيرة ولكم من كل أعماق قلبي التحية والسلام شعب قطر واميرها وكل ما جاء في فيلم العساكر صحيح 100% وهناك الكثير من الاهانه والظلم والتهميش للعسكرى المصرى داخل جيش الديكتاتوريه الحاكمه في مصر وعن نفسي اثناء خدمتى في الجيش كنت اتمنا الانتقام لنفسى وكرامه اهلى من الظباط والظباط صف العسكرى المصرى مسكين