سياسة عربية

18 طيارا مصريا وصلوا مطار حماة.. والكريملين: "لا نعلم"

توقعت الصحيفة إرسال قوات صاعقة دعما لجيش النظام السوري مستقبلا- أرشيفية
توقعت الصحيفة إرسال قوات صاعقة دعما لجيش النظام السوري مستقبلا- أرشيفية
قالت صحيفة "السفير" المقربة من حزب الله، إن هناك "وحدة مصرية" تضم 18 طيارا مصريا، بدأت منذ الثاني عشر من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري العمل في مطار حماة العسكري، بينما نفى الكريملن وجود معلومات عن جنود مصريين في سوريا.

وقالت الصحيفة إن هؤلاء الطيارين ينتمون إلى تشكيل مروحيات بشكل خاص، دون أن يكون واضحا ما إذا كانوا قد بدأوا العمل في العمليات الجوية أم لا، مشيرة إلى أن انضمامهم واختيارهم من تشكيل الحوامات المصرية يعكس قرارا مصريا سوريا بتسريع دمج القوة المصرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الوحدة "تقدمها عند وصولها أربعة ضباط كبار من هيئة الأركان المصرية. وفي مقرّ الأركان السورية في دمشق، يعمل منذ شهر ضابطان مصريان برتبة لواء، على مقربة من غرف العمليات"، في حين نقلت عن مصادر عربية مطلعة أن اللواءين المصريين يقومان بجولات استطلاعية على الجبهات السورية، منذ وصولهما إلى دمشق قبل شهر.

من جانبه، أكد الكرملين أن روسيا لا تملك أي معلومات عن مشاركة عسكريين مصريين في المعارك بسوريا في صفوف القوات الموالية للحكومة.

وقال دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، الخميس، مجيبا عن سؤال بشأن احتمال مشاركة عسكريين مصريين في العمليات ضد الإرهاب في سوريا: "ليست لدينا أي معلومات حول هذا الموضوع"، بحسب ما نقلت قناة "روسيا اليوم". 

الجنوب السوري

وفي ما يبدو أنه تركيز على الجنوب، قالت "السفير" إن العمليات التقييمية للضباط المصريين شملت معظم الجبهات، وكان آخرُها الجبهة الجنوبية، في القنيطرة وخطوط فصل القوات مع الجولان المحتل، ودرعا.

وشارك اللواءان المصريان الثلاثاء، في اجتماع تقييمي لمنطقة عمليات الفرقة الخامسة السورية التي تنتشر حول درعا، وعقد الاجتماع المصري السوري في مقر الفرقة السورية في مدينة "أزرع"، بعد زيارة استطلاعية قاما بها لقاعدة "الثعلة" الجوية في ريف السويداء.

ثمرة اتصالات مكثفة

والأرجح أن ما يجري ليس سوى ثمرة جهود واتصالات مصرية سورية، تكثفت خلال الأسابيع الأخيرة، بعد سلسلة من اللقاءات الأمنية غير المعلنة، التي بدأت قبل أكثر من عام بين القاهرة ودمشق، بحسب "السفير".

ووصلت الوحدة المصرية بعد ثلاثة أسابيع من زيارة اليوم الواحد التي قام بها إلى القاهرة في السابع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أعلى مسؤول أمني سوري، اللواء علي المملوك رئيس مكتب الأمن الوطني، للقاء اللواء خالد فوزي نائب رئيس جهاز الأمن القومي المصري.

وتوقعت مصادر "السفير" أن تتعدى العلاقة المصرية السورية هذه الزيارة "الرمزية"، إلى إرسال قوات صاعقة مصرية للمشاركة على نطاق أوسع في دعم جيش النظام السوري.

ونقلت مصادر عن مسؤول أمني سوري رفيع، قوله إن المصريين وعدوا الجانب السوري بإرسال قوات إلى سوريا، وإن موعد ما بعد الثالث والعشرين من كانون الثاني المقبل سيكون ساعة الصفر التي سترتفع بعدها وتيرة الانخراط المصري العسكري في سوريا، دون أن يتبين رسميا سقف ذلك الانخراط.. بينما يقول مصدر سوري مقرب من الملف لـ«السفير» إن موعد ما بعد كانون الثاني المقبل سيشهد وصول قوات مصرية كبيرة ستشارك في العمليات العسكرية، ولن تكتفي بتقديم المدد الجوي في قاعدة حماة.

ويأتي وصول الوحدة المصرية مع إعراب رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي، عن دعمه العلني والواضح لجيش النظام السوري، بما وصفته "السفير" بأنه "تجاوز لكلاسيكيات الدعوة إلى مكافحة الإرهاب، وملامسة عناصر ثلاثية القاهرة-دمشق-بغداد، لترميم منظومة الأمن الإقليمي العربي التي أطاحت بها التدخلات التركية والأمريكية، وهيمنة السعودية على المؤسسات العربية المشتركة، خصوصا الجامعة العربية التي لم يعد لها أي وجود".
التعليقات (12)
محمد مدرس
السبت، 26-11-2016 03:14 ص
الرئيس يمتلك الحق القانوني والشرعي بارسال اي عد واي نوعية من القوات المصري الي اي مكان يري انه يخدم الامن القومي المصري اولا حتي ولو ارسل صاعقة او انتحاريين الي امريكا نفسها فنرجو مع عدم تاكدنا من الخبر الا نعترض باي طريقة وانا اري ان اي ضابط او عسكري يعترض علي انه سيسجن اري ان يعاقب بالعدام فورا لاننا في ظرف حساس ولايحتمل التهريج وثقوا في رئيسكم وادعوا له بالتويق ولابنائكم بالعودة منتصرين وتحيامصر
مصري غضبان
الجمعة، 25-11-2016 04:23 م
حسبنا الله ونعم الوكيل على كل ظالم آمين يارب العالمين. ليس بمصري من يقتل اخه السوري واتا بري منه إذا فعلا ذالك.
سما المغربية
الجمعة، 25-11-2016 02:59 ص
اولا تحية الى الشعب المصري البطل اما السَّفَا ح السيسي و عسكره فنعلة الله عليهم الى يوم الدين اللهم أني أسالك لا سمك الأعظم الذي ادا نديت به أعطيت و اذا سالت به أجبت ان تحفظ أبناء سوريا المقاومين من كل سوء اللهم انصرهم من عندك يا جبار يا كريم واهلك الطغاة من الأسد و السيسي وإيران وروسيا وحزب الشيطان يا الله يا الله يا الله و صَل الله على سيدنا محمد
عزالدين الهوارى
الخميس، 24-11-2016 11:30 م
يمكرون بالمسلمين و بدينهم , ولكن الله تعالى أكبر من مكرمهم : فاللهم عليك بالملحد السيسى عدو الأسلام و المسلمين و عصابته فأنهم لا يعجزونك ...وأقول للملاحدة من مؤيدى السفاح السيسى : وما جنود الملحد عبدالناصر فى اليمن منكم ببعيد فلقد رجعوا فى صناديق الموت كفرا و خذلانا و هزيمة و ألى جهنم و بئس المصير , وكذلك سيكون مصير السفاح السيسى و جنوده إن شاء الله تعالى : اللهم أقتلهم عددا وشتتهم بددا ولاتيقى منهم أحدا ..فأنهم لا يعجزونك
Ahmet
الخميس، 24-11-2016 09:49 م
ليس غريب على المصريين ضرب اخوتهم (ان كانو)فقد سبق وان قتل من اليمنيين واغارو بطائراتهم على العراقيين وليس اخيرا قصفهم للسوريين. وكل هذا من اجل حفنه من الدولارات تقدمها ايران لهم. عليهم اللعنه من الله.(انا اقصد الحكومه وليس شعب مصر الطيب).

خبر عاجل