اقتصاد عربي

وزير الطاقة القطري: 1.9 % نمو في الطلب على الغاز

توقعات بتواصل نمو الطلب على الغاز خلال العام المقبل، مع انخفاض أسعاره-أرشيفية
توقعات بتواصل نمو الطلب على الغاز خلال العام المقبل، مع انخفاض أسعاره-أرشيفية
 أكد الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة بقطر ورئيس الاجتماع الوزاري الثامن عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز، أن تطورات سوق الغاز العالمي قد غيّرت من أداء السوق بشكل أسرع من ذي قبل، مشيرا إلى أن الأمر الإيجابي يتمثل في أن الطلب على الغاز الطبيعي قد نما بنحو 1.9 بالمائة خلال عام 2015 وهو ضعف نسبة النمو في 2014، حيث من المتوقع أن يتواصل النمو خلال العام المقبل، خاصة مع انخفاض أسعاره.

وقال خلال الاجتماع الوزاري الثامن عشر لمنتدى الدول المصدرة للغاز، إن هذا الاجتماع يأتي في وقت يشهد فيه قطاع الطاقة بشكل عام وسوق الغاز بشكل خاص تغيرات انتقالية، معتبرا أن هذه التغيرات تحمل في طياتها فرصا وتحديات للدول المنتجة للغاز.

وأعرب وفقا لصحيفة "الراية"، عن اعتقاده بأن الاجتماع الثامن عشر يُعتبر حدثا خاصا لسببين؛ أولهما أوضاع سوق الغاز الطبيعي التي تواجهها الدول المشاركة في الوقت الحالي وفي المستقبل القريب، والتي تتطلب التصدي لها بشكل مناسب في أقرب وقت ممكن. والثاني بسبب وثيقتين مهمتين تم إعدادهما من أجل بحثهما من قبل أعضاء المنتدى الأول، بخصوص استراتيجية طويلة الأجل لمنتدى الدول المصدرة للغاز، والأخرى خاصة بالرؤية المستقبلية للمنتدى بشأن الغاز العالمي حتى عام 2040 .
واعتبر أن الوثيقتين هما خطوات مهمة في تاريخ المنتدى؛ فبعد عدة سنوات من العمل عليهما أصبحتا جاهزتين للموافقة عليهما من قبل المنتدى، معبرا عن شكره لجهود الأمانة العامة للمنتدى والمساهمة القيمة من البلدان الأعضاء برئاسة دولة الجزائر.

وقال إنّ استراتيجية المنتدى طويلة المدى، تحدد الرؤية والرسالة والأهداف ذات الأولوية على المدى الطويل للمنظمة، وتشمل أيضا الأدوات الاستراتيجية الرئيسية، والمبادرات التي تصب في تحقيق كل من الأهداف ذات الأولوية بتلك الاستراتيجية بنجاح تام.

وشدد على أهمية اعتماد الوثيقتين المذكورتين وهما "استراتيجية المنتدى طويلة الأجل، والرؤية المستقبلية 2040"، خاصة في المرحلة الراهنة، معتبرا أنهما تمثلان أول استراتيجية طويلة المدى للمنتدى، من شأنها أن تمهد الطريق أمامه للعمل خلال السنوات القادمة.

وقال إن التقرير الشهري الذي تم تنفيذه منذ يناير 2016 كسنة تجريبية، قد وصل إلى مرحلة النضج، متوقعا أن يتم مشاركته مع الجمهور قريبا، باعتباره واحدا من منشورات المنتدى، مثنيا على الالتزام والعمل الجاد والجودة العالية من قبل الأمانة، معتبرا ما أنتجته من معلومات يتمتع بمصداقية تجعله جديرا بأن يستخدم في المحاضرات والخطابات.
التعليقات (0)