سياسة عربية

محكمة كويتية تؤيد حبس 13 شخصا بتهمة المساس بالذات الأميرية

الحكم صدر بسبب تأييد الأشخاص لمسلم البراك في كلمته "كفى عبثا"- أرشيفية
الحكم صدر بسبب تأييد الأشخاص لمسلم البراك في كلمته "كفى عبثا"- أرشيفية
أيدت محكمة كويتية، اليوم الإثنين، حكما أوليا يقضي بحبس 13 مواطنا سنتين أدينوا بتهمة "المساس بالذات الأميرية".

الحكم، الذي أصدرته محكمة الاستئناف الكويتية، قضى، أيضاً، بحبس المواطنين الـ13 لـ3 سنوات إضافية مع وقف التنفيذ؛ حيث يتم تنفيذ هذه العقوبة فقط حال قام أحدهم بمعاودة ارتكاب الجرم ذاته، الذي عقوبوا بسببه وهو "المساس بالذات الأميرية".

وتعود تفاصيل الواقعة إلى قيام المواطنين الـ13 بترديد خطاب للنائب السابق مسلم البراك قرأه خلال ندوة بعنوان "كفى عبثًا" في تشرين الأول/أكتوبر 2012، وهو خطاب كان موجها لأمير الكويت، ويتضمن انتقادات لأوضاع داخلية في البلاد.

وجاء ترديد المواطنين للخطاب في سياق تضامنهم مع البراك، الذي يقضي حاليا حكما بالسجن سنتين بسبب الخطاب ذاته؛ حيث أصدرت أيدت محكمة التمييز (أعلى درجات التقاضي واحكامها نهائية) بحقه هذه العقوبة في أيار/مايو 2015 إثر إدانته بتهم من بينها "المساس بالذات الأميرية".

وفي 22 تشرين الأول/أكتوبر 2014، قضت محكمة الجنايات الكويتية بحبس المواطنين الـ13 سنتين إضافة إلى 3 سنوات أخرى مع وقت التنفيذ، بجانب كفالة مالية 3 آلاف دينار (6200 دولار) لكل منهم (وخلا حكم اليوم من الكفالة التي كان من المفترض عند سدادها أن يتم وقف تنفيذ حكم الحبس سنتين).

ويحق للمدانين الـ13، الذين يحاكمون وهم طلقاء، الطعن على حكم محكمة الاستئناف الصادر اليوم أمام محكمة التمييز، وفي حال أيدت الأخيرة الحكم فسيصير نهائيا وواجب النفاذ.

ومن بين المدانين الـ13، شخصيات معروفة على الساحة الكويتية بينهم الكاتب محمد الوشيحي، والمحامي جاسر الجدعي.
التعليقات (0)

خبر عاجل